أشهر المأكولات والحلويات في المطبخ السعودي | أرابيسك لندن
تابعونا على:

السعودية

أشهر المأكولات والحلويات في المطبخ السعودي

نشر

في

136 مشاهدة

أشهر المأكولات والحلويات في المطبخ السعودي

مطبخ المملكة العربية السعودية يعكس تنوعاً ثقافياً وجغرافياً مثيراً، ويستمر في الحفاظ على تراثه الغني والمتنوع.

يحتفظ المطبخ السعودي بعراقته وتراثه الذي حفظته الأجيال الجديدة عن الأجداد، ولكل منطقة أكلات تميزها عن غيرها من الأكلات في المناطق الأخرى، إذ تتغير طريقة إعداد كل وجبة والمقادير المستخدمة فيها على حسب المنطقة ومناخها وعاداتها وثقافتها.

فمثلاً نجد في السعودية مطبخ مناطق الوسط والشمال، والمطبخ الحجازي، والمطبخ البدوي، والعديد من المطابخ الأخرى.

أشهر مأكولات المطبخ السعودي

  • المفطح: هو اسم لطريقة تقديم ذبيحة الخروف على الأرز، حيث يتم تقطيع أطراف الذبيحة “اليدين والأرجل” ويبقى ظهر وليّة الخروف،و تُعد هذه الطريقة رمزاً للكرم والضيافة وتُستخدم في المناسبات والاحتفالات الكبرى.
  • الكبسة: وهي أشهر المأكولات السعودية وتكون غالباً في معظم مناطق المملكة،وتتكون من الأرز والدجاج أو اللحم كلحم الغنم، الإبل أو البقر.
  • تصنع الكبسة من الأرز واللحم والخضروات والتوابل والبهارات، ومن ضمن خلطة البهارات التي يتم إضافتها إلى الكبسة الفلفل الأسود والحبهان والزعفران والقرفة والقرنفل والليمون المجفف وورق الغار.
  • المطازيز: من أشهر أطباق نجد ولا سيما القصيم، يُعتقد أن أصل الكلمة هو مزيجاً من كلمتين: “مط” أو “مد” من العجين التي تتقلص عند طهيها باللحم والخضار، يحظى الطبق بشعبية واسعة في مختلف أنحاء السعودية ويُسمى في بعض المناطق: “مراصيع” أو “القريصات” أو “المصابيع” أو “الدهاليس”، وهو من الأطعمة التي تمنح الدفء ويُتناول في فصل الشتاء وفي شهر رمضان.

اقرأ أيضًا: أشهى المأكولات اليابانية العالمية وأفضل العروض ستجدها بمطعم إيزاكايا في دبي

أشهر الحلويات في المطبخ السعودي

  • الكليجة: حلوى سعودية قديمة تُعد في العديد من المناطق، تتميز بطعم القرفة اللذيذ وتحتوي على نكهات أخرى مثل الزنجبيل والهيل والليمون الأسود المطحون، ويُقدم طبق الكليجة بجانب القهوة العربية السعودية.
  • اللقيمات: من الحلويات المشهورة في المملكة العربية السعودية وتعتبر من حلويات رمضان، تتكون من الطحين والقطر “الشراب” وتُقلى، و يُمكن تزيينها بالسكر أو العسل.
  • الحنيني: حلوى سعودية تنتشر في المدن الحجازية، وتعتمد في مكوناتها على منتجات الحليب وتُزين بالفستق، ويُعتبر تناولها مثالياً بجانب فنجان من القهوة السعودية.

اقرأ أيضًا: أفضل المطاعم السعودية لقضاء عطلة عيد فطر لا تُنسى!

X