أهم النصائح الذهبية التي تساعدك في الحصول على منحة دراسية
تابعونا على:

إخترنا لكم

أهم النصائح الذهبية التي تساعدك في الحصول على منحة دراسية

نشر

في

287 مشاهدة

أهم النصائح الذهبية التي تساعدك في الحصول على منحة دراسية

الكثير من الطلاب حول العالم يحلمون بالدراسة بالخارج ولكن للكثير منهم تكون المشكلة في مسألة التمويل أو في تغطية الجانب المالي، ففي الكثير من الأحيان تكون تكاليف الدراسة في الخارج مرتفعة ولا يستطيع الكثير من الطلاب تحمل نفقاتها لذلك هناك الكثير من الجامعات حول العالم تأخذ هذه المسألة بعين الاعتبار وتحاول أن تمنح الطلاب المتميزين حول العالم الفرصة للدراسة في جامعاتها.

تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. لكن للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. سنقدم لك أهم هذه الأسرار البسيطة والفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز.

السر الأول: تقدم إلى المنحة الدراسية

أهم النصائح الذهبية التي تساعدك في الحصول على منحة دراسية

رغم أنه يبدو أمراً واضحاً لكنك ستتفاجأ بعدد الطلاب الذين لا يتقدمون للمنح الطلابية. في الغالب يقوم الطلاب الذين يفشلون في التقدم للمنح الدراسية بإقناع أنفسهم ان قيامهم بهذا هو مضيعة للوقت لأنهم لن يفوزوا بها.

للأسف ينتهج الكثير من الطلبة وجهة النظر هذه ويمتنعوا عن التقدم للمنحة تاركين الفرصة لعدد قليل من الشجعان الذين تقدموا وقد تضاعفت احتمالية فوزهم بالمنحة.

السر الثاني: زد من احتمالات فوزك

تقدم إلى أكبر عدد ممكن من منح دراسية. كلما تقدمت إلى المزيد من المنح الدراسية، كلما كانت فرصك أفضل أن تتلقى المنحة. على الرغم من أن هذه النقطة تبدو أيضاً واضحة فإن أغلب الطلاب يتقدمون فقط لعدد 1-3 منحة دراسية معتقدين أن هذا العدد كافي لتغطية نفقات برنامج دراستهم بالخارج. هذه الطريقة من التفكير تمثل خطأً فادحاً حيث أن فقط بمقدور عدد قليل من المنح الدراسية أن تسدد مصاريف برنامج دراستك بالخارج بشكل كامل.

لكي تزيد من احتمالات فوزك بالعدد من المنح الدراسية، أنت بحاجة إلى التقدم إلى على الأقل من 10-20 منحة دراسية. امنح نفسك من 4-6 أشهر من الإعداد حتى تضمن أن قيامك بعملية التقدم ليس مجرد عمل روتيني تقوم به.

السر الثالث: تميز! اكتب عن بصمتك الخاصة

يمتلك كل واحد منا شيئاً يجعله مميزاً ومختلفاً عن الآخرين. مهما كان هذا الشيء الذي يميزك، استخدمه في صياغة طلب التحاق آسر يحصل على انتباه مراجعي طلبات المنح. ليس هناك حداً لعدد الخبرات التي يمكنك ذكرها حتى تُظهر تنوعك وتفردك. إن كنت تملك بعض من التجارب الفريدة مثل أن تكون طالباً من الأقليات العرقية أو إن كنت أول فرد من عائلتك سيسافر للخارج، قم باستخدام هذه الجوانب من خلفيتك لتدعم بها طلب تقدمك.

من خلال قيامك بدمج هذه الخبرات في طلب التحاقك، ستكتسب ميزة نسبية عن بقية أقرانك المتقدمين الذين لم يفعلوا مثلما فعلت لأن برامج المنح الدراسية تبحث دوماً عن التنويع بين المستفيدين بمنحهم الدراسية.

السر الرابع: اختر الأماكن غير التقليدية واللغات الحرجة

طريقة أخرى لأن تزيد من احتمالات حصولك على منحة دراسية هو أن تتقدم للدراسة في الأماكن غير التقليدية أو ذات اللغات الحرجة. ترغب الكثير من برامج المنح الدراسية بتوفير المنح الدراسية للمتقدمين الراغبين في الذهاب لأماكن غير مطروقة حيث كلما كانت وجهتك غير معتادة كلما زادت فرصك في تلقى المنحة الدراسية.

على سبيل المثال، إن تقدمت للحصول على منحة دراسية لتدرس في لندن وهناك مائة طالب آخرون قاموا بتقديم طلبات التحاق مميزة لهذه المنحة حتى يدرسوا في لندن فإن فرص فوزك بالمنحة هي 1:100.

لكن بالمقابل إن كنت تخطط للدراسة في فيتنام وهناك فقط خمسة متقدمين لمنحة الدراسة في فيتنام فإن فرصك للفوز بالمنحة كبيرة.

ينطبق هذا المبدأ أيضاً على المنح الخاصة بدراسة اللغات. فكلما كانت اللغة حرجة (أعنى بكلمة “حرجة” اللغات المطلوبة بشدة لكن يدرسها القليل من الطلبة) كلما كنت أكثر قدرة على المنافسة. في بعض الحالات يكون دراسة أحد اللغات الحرجة هو أحد المطالب الرئيسية للمنحة.

إن كانت اللغة التي ترغب في دراستها ليست من اللغات الحرجة، لا يزال بإمكانك أن تزيد من احتمالات فوزك عبر اختيار مكان غير تقليدي لدراسة هذه اللغة. بدلاً أن تقوم بدراسة اللغة الفرنسية في فرنسا، اختر دولة أخرى تتحدث الفرنسية تكون فيها فرصك التنافسية أكبر. نفس الأمر مع اللغة الإسبانية، بدلاً من أن تدرس الإسبانية في إسبانيا، فإن تركيزك على دول أمريكا اللاتينية من شأنه أيضاً أن يزيد من احتمالات نجاحك.

كما يجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ الحصول على منح الجامعات الخاصة قد يكون أكثر صعوبة مقارنة بالجامعات العامة.

السر الخامس: أظهر قيمتك الشخصية

على الرغم من أنك تستطيع التقدم بحرية لأي منحة فإن أغلب المنح تكون مصحوبة ببعض المسؤوليات. في أغلب الحالات تكون عبارة عن مهام بسيطة مثل أن تشارك خبرتك في الدراسة بالخارج مع الطلبة الآخرين. في حالات أخرى قد تكون الطلبات أكثر صعوبة مثل أن توافق على القيام ببعض أعمال الخدمة المجتمعية بعد حصولك على درجتك العلمية.

مع وضع هذه الاعتبارات في الحسبان، ابحث عن المؤسسة المسؤولة عن تقديم المنحة واملأ استمارة تقدمك بحيث تضعها في الإطار الذي يعلي من قيمتك ويبرز كيف ستسهم في تحقيق أهدافهم. قيامك بزيارة الموقع الإلكتروني للمؤسسة وقراءة الأقسام الخاصة بـ “عن” و “بيان المهمة” هو أمر جيد يمكنك أن تبدأ به. استخدم هذه المعلومات في صياغة مقالك التعريفي وسيرتك المهنية وأي أوراق أخرى ستملأها.

السر السادس: كن مبدعاً

بإمكان الابتكار أن يساعدك على الفوز بالمنح الدراسية. فمن خلال إبداعك، يمكنك أن تثبت قدرتك على التفوق والنجاح أكثر من أي من بقية المتقدمين. قيامك بهذا يلقى إعجاباً لدى مراجعي استمارات التقديم للمنح الذين يقضون الساعات في قراءة مئات الاستمارات الغير جذابة. اجعل استمارتك هي الاستمارة التي ستيقظهم وتثير انتباههم.

لا تعتمد على السير الذاتية ورسائل التوصية ورسائل الدوافع الموجودة على مواقع المنح الدراسية.

يمكنك أن تظهر إبداعك عبر أشكالٍ عدة. إن كانت المنحة تطلب فيديو للتقديم، اصنع فيديو يعلق في أذهان المراجعين. آخر شيء قد ترغب في القيام به هو أن تفتح حاسوبك المحمول وتبدأ التسجيل عبر كاميرا الجهاز. ابذل شيئاً من الجهد. اهتم بالإضاءة وحسن من جودة الصوت وأضف بعض الموسيقى في الخلفية.

إن كانت المنحة تتطلب كتابة مقال أو بيان تعريفي بشخصيتك وأهدافك، حاول أن تجعلهم يرتبطوا به قدر الإمكان. السرد بطريقة إبداعية وليس مجرد وضع إجابات عن الأسئلة المطروحة يساعد على خلق الصور في أذهان المراجعين. جرب أن تستخدم الاستعارات أو أن تذكر مقتطفات شعرية أو من ثقافات أجنبية مكتوبة بلغة الدولة التي تتقدم إليها. يمكن لاقتباس باللغة الصينية مصحوباً بشرح له يربطه بهدف مقالك أن يصنع المعجزات.

السر السابع: اتبع القواعد

أكبر خطأ يرتكبه العديد من الطلاب عند التقدم للحصول على منحة دراسية هو عدم اتباعهم للقواعد. هل حقاً تريد أن تتم تنحيتك بعد كل هذا الوقت الذي استغرقته والجهد الذي بذلته من أجل الفوز بالمنحة؟ خلال كل موسم للمنح، يُخرج بعض الطلاب أنفسهم من المنافسة بكل بساطة بسبب عدم اتباعهم للقواعد. لضمان ألا تكون من هؤلاء الطلاب الذين لم يكلل لهم النجاح.

اكتب كل متطلبات المنحة ودونها في قائمة لتنفيذها. تحقق من تنفيذك لكل الشروط أثناء مضيّك في عملية إكمال استمارتك.

إن تولي الاهتمام لهذه القواعد هو أمر سيمكنك من زيادة فرص حصولك على منحة دراسية بشكل كبير.

Advertisement
إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.