إليك كل ما تريد معرفته عن نظام الهجرة القائم على النقاط في المملكة المتحدة
تابعونا على:

إخترنا لكم

إليك كل ما تريد معرفته عن نظام الهجرة القائم على النقاط في المملكة المتحدة

نشر

في

1٬155 مشاهدة

إليك كل ما تريد معرفته عن نظام الهجرة القائم على النقاط في المملكة المتحدة

بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، قررت المملكة المتحدة تغيير نظام الهجرة الخاص بها، والذي كان قائماً على مبدأ الاتحاد الأوروبي لحرية الحركة، لكن بعد خروجها تخلى نظام الهجرة البريطاني عن هذه المبادئ ليستبدلها بنظام هجرة جديد قائم على النقاط، وفي هذا المقال سنقدم لك التفاصيل الكاملة عن نظام الهجرة إلى بريطانيا على أساس النقاط.

ما هو نظام الهجرة إلى بريطانيا على أساس النقاط؟

هو نظام قائم على تجميع النقاط، ويُأخذ في الاعتبار المهارات الفردية واللغة عند منح التأشيرات للسماح بالأشخاص للعمل في بريطانيا.

والهدف من هذا النظام، هو تسهيل وتشجيع هجرة الأشخاص القادمين من خارج المملكة المتحدة ممن سيساهمون بصورة إيجابية في اقتصاد البلاد والبيئة الأكاديمية والثقافة بها.

يسري نظام الهجرة القائم على النقاط بشكل أساسي على المهاجرين لأسباب اقتصادية وكذلك على الطلاب، والذين يتطلعون إلى العمل والدراسة في المملكة المتحدة، بالتالي فإن النظام القائم على النقاط يؤثر بالدرجة الأولى على العمال الساعين للحصول على تأشيرات العمال المهرة والطلاب الساعين للحصول على تأشيرات الدراسة.

ما شروط نظام الهجرة القائم على النقاط؟

  •  الحد الأدنى من الراتب 25,600 جنيه إسترليني سنوياً.
  • إتقان اللغة الإنجليزية وإمكانية التحدث بها.
  •  الحصول على عرض عمل من “شركة معتمدة”.
  • أن تكون صاحب “مهارة مميزة” أو حاصل على “مؤهلات عالية”.

نظام النقاط  للحصول على تأشيرة

بموجب النظام الجديد، يجب على الراغبين في الهجرة إلى المملكة المتحدة  أن يجمعوا 70 نقطة للحصول على تأشيرة عمل.

كما أنّ الحصول على عرض لوظيفة من رب عمل معتمد مع القدرة على التحدث باللغة الإنجليزية يمنح المتقدم على التأشيرة 50 نقطة، ويحصل على الـ20 نقطة الباقية إذا كان سيتقاضى على الأقل 25.600 جنيه إسترليني سنويا.

يمكن للمتقدم أيضا الحصول على نقاط إضافية إذا كان يتمتع بمؤهلات أفضل مثل درجة الدكتوراه في مجال العمل التي تمنحه 10 نقاط، أو 20 نقطة تمنح للحاصلين على درجة الدكتوراه في العلوم أو التكنولوجيا أو الهندسة أو الرياضيات.

وتصل قيمة العرض الوظيفي المطلوب إلى 20 نقطة، حتى لو كان الراتب أقل من الراتب المذكور أعلاه، ويشمل ذلك وظائف التعليم والصحة التي يجب أن يتقاضى فيها المتقدم ما لا يقل عن 20.480 جنيه إسترليني سنويا، أو بما يتماشى مع الأجور المحددة في وظائف معينة.

كيف يمكنك جمع الـ 70 نقطة؟

  •  عرض عمل = 20 نقطة
  •  وظيفة ذات مستوى مهاري فوق المتوسط = 20 نقطة
  •  حاصل على مؤهلات عالية (10 نقاط للحاصل على أي درجة دكتوراه أو 20 نقطة للحاصل على الدكتوراه خاصةً في مجالات العلوم أو التكنولوجيا أو الهندسة أو الرياضيات)
  •  عرض وظيفة تعاني فيها المملكة المتحدة من نقص، حتى لو لم يكسبوا الكثير من المال = 20 نقطة.
  • إتقان اللغة الإنجليزية = 10 نقاط

رسوم الهجرة

تعتمد رسوم التقدم بطلب الحصول على تأشيرة عمل على عدد السنوات التي انجزها المتقدم للعمل في بريطانيا، وما إذا كانت الوظيفة مدرجة في قائمة الوظائف المطلوبة مثل الطب والطب البيطري و تصميم المواقع، بالإضافة إلى ذلك المكان الذي تقدم منه والمدة التي تريد البقاء فيها ونوع الوظيفة التي تتقدم لها وما إذا كنت قادما من أحد البلدان المؤهلة.

سوف يخضع المتقدمين للرسوم التالية:

  • وإذا لم يكن تخصص المتقدم ضمن الوظائف المطلوبة فإن الرسوم تتراوح بين 625 جنيه إسترليني إلى 1423 جنيه إسترليني.
  • ويتعين على الباحثين عن عمل أيضا إيداع ما لا يقل عن 1270 جنيه إسترليني في حساباتهم البنكية إضافة إلى دفع رسوم الصحة الإضافية التي تبلغ 624 جنيه إسترليني سنويا عند التقديم، والتي يحق لهم استردادها إذا لم يحصلوا على تأشيرة.

نظام النقاط للطلاب

سيخضع الأفراد الذين يتطلعون إلى الهجرة إلى المملكة المتحدة بتأشيرات الدراسة كذلك لنظام قائم على النقاط، والذي يتطلب منهم الحصول على 70 نقطة على الأقل لكي يعتبروا مؤهلين.

و سيتم منح النقاط بناءً على ما إذا كان الطالب قد استوفى المتطلبات المختلفة المتعلقة بالمقررات الدراسية والمتطلبات المالية وتلك المتعلقة بإجادة اللغة الإنجليزية.

على سبيل المثال: في ظل نظام النقاط سيحصل الطلاب الذين يستوفون متطلبات إجادة اللغة الإنجليزية على 10 نقاط.

 نظام النقاط للدراسات العليا؟

خصص مخطط تأشيرة الأفراد ذوي الكفاءات العالية للمتخرجين من أفضل الجامعات غير البريطانية في السنوات الخمس الماضية، حيث نشرت الحكومة قوائم الجامعات المؤهلة لها.

وسيمنح المتقدم الناجح تأشيرة عمل لعامين إذا كان حاصلاً على درجة البكالوريوس أو الماجستير، وثلاث سنوات إذا كان حاصلاً على درجة الدكتوراه، وبعدها يمكنه الانتقال إلى تأشيرات العمل طويلة المدى في حال ما استوفى بعض الشروط.

ويحصل كبار الخريجين في العالم على خيار تأشيرة بريطانيا الجديدة التي تبلغ تكلفتها 715 جنيه إسترليني علاوة على الرسوم الإضافية. كما يمكنهم إحضار عائلاتهم مع وجوب امتلاك مبلغ لا يقل عن 1270 جنيه إسترليني.

ماذا عن تأشيرة العاملين في مجال الصحة؟

هي تأشيرة تمنح للأطباء والممرضين وغيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحية، حيث يدفع المؤهلون رسوماً منخفضة ويمكن دعمهم من خلال عملية التقديم. ويعفى المتقدمون الناجحون من رسوم الصحة الإضافية.

من جهة أخرى لا يزال يتعين على المتقدمين الإيفاء بعتبة الراتب اعتمادا على نوع العمل.

ومع ذلك، لن يغطي المخطط العديد من العاملين في مجال الرعاية لأنّه يجب دفع 10.10 جنيه إسترليني على الأقل في الساعة للمتقدم.

ماذا عن العمال الموسميين؟

يتم تغطية العمل المؤقت، مثل قطف الفاكهة ،بتأشيرة عامل موسمي.

يجب أن يتقاضى العمال الذين يحصلون على تأشيرة ما لا يقل عن 10.10 جنيهات إسترلينية في الساعة.

هل يمكن للطلاب والخريجين القدوم إلى المملكة المتحدة؟

يسمح نظام طلب تأشيرة الطالب بالتقدم قبل ستة أشهر من الموعد المقرر لبدء دورة دراسية إذا كانوا يتقدمون من خارج بريطانيا، و عادة ما تحصل على قرار بشأن تأشيرتك في غضون 3 أسابيع.

أما في حال التقديم من داخل المملكة المتحدة، فإن أقرب وقت يمكنك التقديم فيه هو 3 أشهر قبل بدء الدورة التدريبية.

يجب عليك التقدم بطلب قبل انتهاء صلاحية تأشيرتك الحالية،  يجب أن تبدأ دورتك الجديدة في غضون 28 يوما من انتهاء صلاحية تأشيرتك الحالية، وعادة ما تحصل على قرار بشأن تأشيرتك في غضون 8 أسابيع.

هذا وأطلقت الحكومة أيضا تأشيرة الدراسات العليا للسماح للطلاب الذين أكملوا تعليمهم بالبقاء في بريطانيا لعامين، ولخريجي الدكتوراه بالبقاء ثلاث سنوات.

و تبدأ تأشيرتك من اليوم الذي تتم فيه الموافقة على طلبك، لا يمكنك تمديد تأشيرة الدراسات العليا الخاصة بك.

Advertisement
إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.