مقارنة مع بقية دول أوروبا: ارتفاع تكلفة التأمين على السيارات في بريطانيا يثير التساؤلات
تابعونا على:

بريطانيا

مقارنة مع بقية دول أوروبا: ارتفاع تكلفة التأمين على السيارات في بريطانيا يثير التساؤلات

نشر

في

250 مشاهدة

مقارنة مع بقية دول أوروبا: ارتفاع تكلفة التأمين على السيارات في بريطانيا يثير التساؤلات

ارتفاع التكلفة، إلى جانب الزيادات المنخفضة في التغطية، مقارنة مع بقية دول أوروبا، يثير التساؤلات حول التأمين على السيارات في بريطانيا.

كشفت شركات التأمين في المملكة المتحدة أن المبلغ الذي دفعته مقابل مطالبات السيارات ارتفع بنحو 18% في العام الماضي، وذلك في الوقت الذي واجه فيه السائقون البريطانيون زيادات في أقساط التأمين تزيد عن الثلث – وهو أعلى بكثير من الزيادات في بقية أوروبا.

ومن جانبها، قدّرت رابطة شركات التأمين البريطانية (ABI) متوسط الزيادة في تغطية السيارات في بريطانيا بنسبة 34%، لكن العديد من السائقين شهدوا ارتفاعات بأقساط التأمين تتجاوز ذلك بكثير، حتى أنها تضاعفت في حالة السيارات الكهربائية.

تأمين السيارات في بريطانيا أعلى من بقية دول أوروبا

على النقيض من ذلك، ارتفعت أقساط التأمين على السيارات خلال الفترة نفسها بنسبة 6% في إيطاليا، و5% في إسبانيا، و2% في فرنسا، وفقاً للنتائج المالية الأخيرة لواحدة من أكبر شركات التأمين في بريطانيا، أدميرال، والتي تعمل أيضاً في أوروبا.

وفي ألمانيا، أكبر سوق للسيارات الأوروبية، ارتفعت أقساط التأمين على السيارات بنسبة 11% إلى 13%، وفقاً للتقارير، وهي زيادة أكبر من جيرانها الأوروبيين ولكنها لا تزال أقل بكثير عن الزيادات المفروضة على السائقين البريطانيين.

اقرأ أيضاً: التخفيض في التأمين الوطني يدخل حيز التنفيذ.. فهل ينقذ المحافظين؟

ما هي المبررات؟

ولتبرير القفزة في أقساط التأمين في المملكة المتحدة، أصدرت ABI بيانات صحفية عديدة، وفي أحدث أرقامها، السبت، قالت إن تكاليف إصلاح المركبات قفزت بنسبة 31% في عام 2023، وقفزت المدفوعات بعد سرقة المركبات بنسبة 23%، بينما قفزت تكلفة توفير مركبات بديلة مؤقتة بنسبة 35%.

وقالت إن شركات التأمين دفعت 9.9 مليار جنيه إسترليني لمطالبات السيارات العام الماضي، مرتفعة من 8.4 مليار جنيه إسترليني في عام 2022.

وأوضحت الهيئة التنظيمية في مارس: “على الرغم من أننا لا نحدد أسعار التأمين أو نتحكم فيها، فإننا نراقب سوق التأمين على السيارات عن كثب لضمان حصول العملاء على القيمة العادلة”.

وكشف جوناثان فونغ، مدير بوليصة التأمين العام في ABI: “لقد أثرت ضغوط التكلفة الكبيرة والمستمرة التي تواجهها شركات التأمين، مثل ارتفاع تكاليف الإصلاح بنسبة 31% خلال العام الماضي، على تكلفة التغطية”.

وتابع: “على الرغم من ذلك، تواصل شركات التأمين بذل كل ما في وسعها لضمان تأمين السيارات بأسعار تنافسية،  ومن خلال خارطة الطريق التي نشرناها مؤخراً، تعمل الصناعة جاهدة على مكافحة ارتفاع تكاليف التأمين على السيارات.  ولا يزال بإمكانها الدفع مقابل التسوق للحصول على السياسة التي تلبي احتياجاتك على أفضل وجه وبأسعار تنافسية”.

وكانت أدميرال قد بررت ارتفاع أقساط التأمين على السيارات في المملكة المتحدة أكثر  من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى بسبب المسؤولية غير المحدودة.

وقالت: “تختلف مطالبات الأضرار عبر البلدان وتخضع لمحركات مختلفة للتضخم، وشهدت إيطاليا وإسبانيا وفرنسا درجات مختلفة من التضخم مقارنة بالمملكة المتحدة ولديها هياكل مختلفة”.

اقرأ أيضًا: لا تفوّت هذه الفرصة! إليك أين يمكنك مشاهدة كسوف الشمس الكلي في بريطانيا

تجدد الدعوات لإجراء تحقيق

إن اعتراف ABI بأن أقساط التأمين على السيارات في المملكة المتحدة تختلفت كثيراً عن تكاليف التغطية، يمكن أن يؤدي إلى تجدد الدعوات لإجراء تحقيق في ما إذا كان السائقون في بريطانيا قد تم خداعهم.

فقد كشفت أن إجمالي مدفوعات المطالبات في المملكة المتحدة ارتفع بنسبة 17.85% فقط، مما يشير إلى أن شركات التأمين كانت تستخدم القفزة الكبيرة في التضخم كغطاء لزيادة الهوامش.

ويذكر أنه في الأشهر الأخيرة، تلقت صحيفة الغارديان سيلاً من الرسائل من السائقين الذين تلقوا تجديدات تأمين سيارات أعلى بنسبة 50% عما كانت عليه قبل عام.

وقد تمت الإشارة إلى الارتفاع الحاد في أقساط التأمين على السيارات كمساهم رئيسي في أزمة تكلفة المعيشة، بل وأجبر بعض سائقي السيارات من ذوي الدخل المنخفض على التخلي عن سياراتهم.

كما اشتكى مالكو المركبات الكهربائية في المملكة المتحدة من تضاعف تأمينهم في الأشهر الـ 12 الماضية، حيث يواجه البعض فواتير بقيمة 5,000 جنيه إسترليني أو أكثر.

وكانت النائبة كارلا لوكهارت من بين أولئك الذين دعوا الحكومة إلى الضغط من أجل “تدقيق أكثر حزم لهذه الصناعة”.

وقالت لوكهارت خلال مناقشة برلمانية إن ناخبيها كانوا غاضبين من “التكلفة الباهظة” للتأمين.

وفي حين أن المقارنة الأوروبية وأحدث بيانات ABI لن تؤدي إلا إلى زيادة الدعوات الموجهة من البرلمان وجهات أخرى إلى المنظمين للتحقق مما إذا كان السائقون البريطانيون قد تم فرض رسوم زائدة عليهم، إلا أن هيئة السلوك المالي استبعدت حتى الآن إجراء تحقيق كامل في السوق.

اقرأ أيضاً: جدول إضرابات سائقي القطارات في المملكة المتحدة خلال أبريل.. ما هي التأثيرات المتوقعة؟

X