أرقام وأهداف استثمار السعودية في قطاع الرياضة
تابعونا على:

أعمال وإستثمار

أرقام وأهداف استثمار السعودية في قطاع الرياضة

نشر

في

360 مشاهدة

أرقام وأهداف استثمار السعودية في قطاع الرياضة

تستثمر المملكة السعودية بصورة كبيرة في مجالات الرياضة بمختلف أشكالها، تحديداً كرة القدم، وذلك بعد أن اشترت أبرز نجوم كرة القدم وجعلتهم يلعبون تحت اسم أنديتها.

كتب: وسيم رزوق 

لكن الأمر لم يقف عند  كرة القدم، بل سلطت اهتمامها على رياضات مثل سباق السيارات والتنس والغولف والألعاب الإلكترونية حتى باتت تنظم كأس عالم لها.

استثمار السعودية في كرة القدم

عبر صفقات المملكة السعودية الخيالية في عالم الرياضة، والتي كانت من ضمنها شراء لاعبين مثل كريستيانو رونالدو وساديو ماني وكريم بنزيما وغيرهم الكثير، جعل منها نقطة جذب ومحط أنظار للاعبين من مختلف الأندية الأوربية.

قيمة استثمار السعودية بالألعاب الإلكترونية

بالانتقال إلى استثمار السعودية في عالم ألعاب الفيديو والرياضات الإلكترونية، فإن قيمتها السنوية وصلت إلى 180 مليار دولار.

ونظراً لأهميتها فإن صندوق الثروة السيادية السعودي خصص نحو 40 مليار دولار لتحويل المملكة إلى مركز عالمي للألعاب والرياضات الإلكترونية بما يتوافق مع رؤية 2030.

كم بلغ حجم استثمار السعودية في الرياضة؟

في العام الفائت 2022، نشر صندوق الاستثمارات السعودي تقريراً سنوياً، وأظهر أن قيمة الأصول تجاوزت 2.23 تريليون ريال أي ما يعادل 594.43 مليار دولار.

وعن العوائد المالية فإنها قدرت بنسبة 8% للمُساهمين، مع إنشاء 25 شركة جديدة والتي وفرت نحو 181 ألف وظيفة وأرباح تصل إلى 120 مليار ريال.

مصادر تمويل الاستثمارات السعودية

تمويل صندوق الاستثمارات العامة السعودي يعتمد على مصادر متعددة، من ضمنها الأرباح المحققة من الاستثمارات، ورأس المال الذي تقدمه الحكومة، وتحويل الأصول والقروض.

بالعودة إلى العام 2021، فإن إجمالي الإنفاق السعودي على صفقات رياضية قدر بنحو 6.3 مليار دولار، ما يعادل أربعة أضعاف الإنفاق السابق على مدى ٦ سنوات.

كما استحوذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على أندية كرة قدم عالمية، مع عقد صفقات خيالية مع لاعبين ونجوم عالميين، من الدوري الإنكليزي والفرنسي والإيطالي.

وتسعى المملكة لاستضافة مونديال كأس العالم لكرة القدم بنسخته 2034، وتزداد فرصتها بعد أن سحبت أستراليا رغبتها في استضافة الحدث العالمي، وبذلك تكون ثاني دولة عربية تستضيف المونديال.

 

 

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X