كيف حققت السعودية تقدماً هائلاً في الساحة الاقتصادية العالمية؟ 
تابعونا على:

أعمال وإستثمار

كيف حققت السعودية تقدماً هائلاً في الساحة الاقتصادية العالمية؟ 

نشر

في

302 مشاهدة

كيف حققت السعودية تقدماً هائلاً في الساحة الاقتصادية العالمية؟ 

منذ انطلاق العام 2023، استطاعت السعودية تحقيق تقدماً هائلاً في الساحة الاقتصادية العالمية، حيث نجحت في إبرام شراكات مع عدد من القوى الدولية، معلناً فيها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، عن مبادرات تهدف إلى تعزيز النمو الاقتصادي ضمن رؤية المملكة المستقبلية.

إنجازات اقتصادية حققتها السعودية

تمثلت الانجازات الكبرى في قدرة المملكة على استضافة معرض إكسبو 2030، وهو حدث ضخم يشير إلى مدى تنافسية السعودية عالمياً، كذلك واستضافت السعودية مناسبات ذات شأن اقتصادي لا سيما مؤتمر رجال الأعمال العرب والصينيين، والمؤتمر الاقتصادي السعودي-العربي-الأفريقي وغيرها.

كما تشير التوقعات إلى ارتفاع النمو الاقتصادي غير النفطي إلى نسبة 5.9% خلال 2023، وقد أشادت وكالات التصنيف الائتماني بالإصلاحات التي تجريها الحكومة لتقليل الاعتماد على النفط وتعزيز التنافسية.

تطور سوق العمل السعودي

من جانب آخر، شهد سوق العمل زيادة في مشاركة المواطنين وانخفاض في معدل البطالة نحو مستوى يقارب المستهدف في رؤية 2030، كما استطاعت السلطات التحكم في التضخم، حيث واصل الانخفاض منذ بداية العام.

وليس ذلك فحسب، بل أن ولي العهد كان قد أعلن عن إطلاق مشاريع تطويرية ضخمة تشمل إنشاء شركات تساهم في رفع كفاءة البنية التحتية والمجالات التجارية، مثل تأسيس «طيران الرياض» وتطوير مدينة القدية والمخطط العام لمطار أبها الدولي.

مشاريع عالمية فريدة ضمن رؤية 2030

كما كشف بن سلمان عن ضم مشروع الدرعية كخامس المشروعات الكبرى الفريدة عالمياً المملوكة للصندوق السيادي، وذلك تحقيقاً لرؤية المملكة 2030.

من الإنجازات التي حققتها المملكة العربية السعودية أيضاً، هي توقيع ولي العهد خلال قمة العشرين مذكرة تفاهم لمشروع يهدف إلى تعزيز الروابط التجارية بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا، مما يدل على الدور المتنامي للسعودية كلاعب رئيسي في الاقتصاد العالمي.

X