بنسبة 47%.. بريطانيا تتصدر الاستثمارات الأجنبية في سلطنة عمان
تابعونا على:

عربية

بنسبة 47%.. بريطانيا تتصدر الاستثمارات الأجنبية في سلطنة عمان

نشر

في

35٬760 مشاهدة

بنسبة 47%.. بريطانيا تتصدر الاستثمارات الأجنبية في سلطنة عمان

قالت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في سلطنة عمان إن قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة الموجهة لقطاع الصناعات التحويلية بلغت 1.7 مليار ريال عُماني، مقارنة بـ 1.5 مليار ريال عُماني لنفس الفترة من العام 2021.

 

حيث نمت الاستثمارات الأجنبية المباشرة بسلطنة عُمان بنحو 10.4% في الفترة من يناير حتى سبتمبر 2022، لتصل بنهاية الفترة إلى 18.1 مليار ريال عُماني (46.7 مليار دولار تقريباً). 

 

بريطانيا تتصدر

وذكر المفوض التجاري لملك بريطانيا لمنطقة الشرق الأوسط، أثير سايمن بيني، أن 47% من الاستثمار الأجنبي المباشر إلى سلطنة عُمان يأتي من المملكة المتحدة، إذ تتمتع سلطنة عُمان والمملكة المتحدة بعلاقات اقتصادية قوية تتيح آلاف الوظائف للعمانيين، والنمو والرفاهية.

كما أصدرت مسقط نحو 35 لائحة لتعزيز وتحسين بيئة الأعمال خلال الفترة من 2020 إلى 2022، منها اللائحة التنفيذية لقانون استثمار رأس المال الأجنبي، وتحديد قائمة الأنشطة التي تحفز مزاولة الاستثمار الأجنبي فيها، ولائحة قانون الشركات التجارية واللائحة التنفيذية لقانون حماية المنافسة ومنع الاحتكار، وإصدار لائحة نظام المطابقة ولائحة تنظيم وإدارة المعارض، وفقاً لوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.

وفي سبتمبر الماضي، خصص الصندوق السيادي في أبوظبي والصندوق السيادي العماني نحو 30 مليار درهم (8.2 مليار دولار) للاستثمار في سلطنة عمان، بعدة قطاعات على رأسها الهيدروجين، والطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، والألمنيوم الأخضر، والصلب، وخطوط نقل المياه والكهرباء.

كذلك أطلقت عُمان عدداً من المبادرات والبرامج لجذب الاستثمارات، أهمها البرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات “نزدهر”، وبرنامج إقامة مستثمر، ومبادرة المسار السريع، وسجّل إجمالي عدد المستثمرين الحاصين على إقامة مستثمر منذ بداية البرنامج وحتى بداية يناير الجاري نحو 1219 مستثمراً من مختلف الجنسيات.

وبحسب أرقام رسمية، فقد بلغ حجم التبادل التجاري بين سلطنة عُمان ودول العالم 30 ملياراً و421.4 مليون ريال عُماني حتى سبتمبر الماضي، وبنسبة ارتفاع 46.18%.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X