الاقتصاد البريطاني ينكمش وبنك إنجلترا يتوقع مزيداً من الركود
تابعونا على:

بريطانيا

الاقتصاد البريطاني ينكمش وبنك إنجلترا يتوقع مزيداً من الركود

نشر

في

312 مشاهدة

الاقتصاد البريطاني ينكمش وبنك إنجلترا يتوقع مزيداً من الركود

كشفت بيانات مكتب الإحصاءات الوطنية انكماش الاقتصاد البريطاني في الربع الثاني بنسبة 0.1% بعد ارتفاع بنسبة 0.8% في الربع الأول.

 

أما لشهر حزيران فقد انكمش الاقتصاد البريطاني بنسبة 0.6% وهو أكبر انكماش منذ كانون الثاني 2021 لكنه مع ذلك لا يزال أقل حدة من الانكماش الذي كان متوقعاً 1.3%.

ويتوقع بنك إنجلترا أن يدخل الاقتصاد في حالة ركود هذا العام، وهو ما سيحدث في حالة انكماش الناتج المحلي الإجمالي أيضاً في الربع الثالث.

 

ركود طويل الأجل

يشير محللون اقتصاديون إلى أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ليس التحدي الأهم الذي يواجه صانعي السياسة البريطانيين. والأهم من ذلك، هو الركود طويل الأجل في الإنتاجية والدخول الحقيقية. إذا لم تستطع الدولة حل هذا، فمن غير المرجح أن تحل الكثير من الأمور المهمة. حتى أزمة تكلفة المعيشة الحالية سيئة للغاية بسبب الأداء الرهيب على المدى الطويل.

من جانبها، قالت مؤسسة “ريزوليوشن فوندايشن” في أحدث تدقيق لمعايير المعيشة لها، إن السنوات الـ 15 بين عامي 2004 و2019، ما قبل كوفيد وما قبل بريكست، كانت الأضعف في نمو الناتج المحلي الإجمالي للفرد منذ السنوات بين 1919 و1934، حيث أدى انخفاض النمو في الناتج المحلي الإجمالي للفرد، إلى انخفاض النمو في الدخل الحقيقي، المتاح للأسر المعيشية، وارتفعت تلك الخاصة بغير المتقاعدين، بنسبة 12 في المائة بين عامي 2004-2005 و2019-20، ويمكن مقارنة ذلك بمتوسط زيادة بنسبة 40 في المائة كل 15 سنة منذ عام 1961.

 

الجدير بالذكر أن متوسط الدخل المتاح للأسر المعيشية في بريطانيا كان أقل بكثير من مثيله في أوروبا الغربية: 9 في المائة أقل من مثيله في فرنسا، على سبيل المثال، و16 في المائة أقل من الدخل في ألمانيا.

Advertisement
إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.