البنوك الأجنبية تتوسع في السعودية بـ 40 فرعاً | أرابيسك لندن
تابعونا على:

السعودية

البنوك الأجنبية تتوسع في السعودية بـ 40 فرعاً

نشر

في

144 مشاهدة

البنوك الأجنبية تتوسع في السعودية بـ 40 فرعاً

تتوسع البنوك الخليجية والأجنبية في السوق السعودي، حيث ازداد عدد فروعها العاملة بشكل ملحوظ، وقد بلغت الفروع الجديدة للبنوك الأجنبية المحلية في السعودية 40 فرعاً، تنتمي إلى 18 بنكاً مختلفاً.

بالإضافة إلى ذلك، قامت 10 فروع لبنوك أجنبية بمزاولة أنشطتها خلال العام الماضي 2023، من ضمنها بنوك افتتحت فروعها لأول مرة في المملكة.

وقد تربع بنك الإمارات دبي الوطني على قائمة البنوك الأجنبية في السعودية بـ 15 فرعاً، يليه بنوك الكويت الوطني، والخليج الدولي، وأبو ظبي الأول، حيث يمتلك كل منهم 3 فروع.

كما لدى بنوك قطر الوطني والبنك الصناعي والتجاري الصيني فرعين لكل منهما، فيما يمتلك باقي البنوك فرعاً واحداً لكل بنك.

انسحاب فروع محلية من السوق

وعلى الرغم من النمو في عدد فروع البنوك الأجنبية، فإن العام الماضي 2023 شهد انسحاب 36 فرعاً من فروع البنوك المحلية من السوق، بنسبة تراجع بلغت 1.38%، مما أدى إلى انخفاض إجمالي عدد الفروع العاملة إلى 1861 فرعاً، مقارنةً بـ1887 فرعاً في عام 2022.

اقرأ أيضاً: السعودية تستثمر في تمكين رواد الأعمال من خلال 12 بنكا تنموياً

تغييرات في عدد الفروع بين البنوك المحلية

قلص البنك الأهلي السعودي عدد فروعه بفرع واحد، فيما انخفض عدد فروع مصرف الراجحي وبنك الجزيرة بسبعة فروع لكل منهما، وانخفضت فروع البنك الأول بستة فروع.

وعلى النقيض، زاد بنك الإنماء عدد فروعه بأربعة فروع جديدة، وبنك البلاد بثلاث فروع جديدة، وبنك الرياض بفرع واحد.

اقرأ أيضاً: السعودية: البنك السعودي للاستثمار.. تعرف إلى خدماته وكيف تفتح حساباً؟

عدد البنوك المحلية في السعودية

ذكر البنك المركزي السعودي (ساما) أن هناك 11 بنكاً محلياً مرخصاً في السعودية.

بالإضافة إلى ذلك حصلت بنوك رقمية على التراخيص وهم الإمارات دبي الوطني، البحرين الوطني، الكويت الوطني، مسقط، دويشته بنك، بي إن بي باريبا، جي بي مورغان تشيز إن ايه، باكستان الوطني، تي سي زراعات بانكاسي، الصين للصناعة والتجارة، قطر الوطني، إم يو إف جي المحدودة، أبو ظبي الأول، كريديت سويس، ستاندرد تشارترد، الأهلي العراقي، العراقي للتجارة، الصين المحدود، مصر، الأهلي المصري، صحار الدولي، الأرد، أبو ظبي التجاري.

X