الحملات تتزايد: مطالبات بإلغاء سقف المزايا لإنقاذ الأطفال من الفقر في المملكة المتحدة | أرابيسك لندن
تابعونا على:

الحياة في بريطانيا

الحملات تتزايد: مطالبات بإلغاء سقف المزايا لإنقاذ الأطفال من الفقر في المملكة المتحدة

نشر

في

102 مشاهدة

الحملات تتزايد: مطالبات بإلغاء سقف المزايا لإنقاذ الأطفال من الفقر في المملكة المتحدة

كشفت وزارة العمل والمعاشات التقاعدية (DWP) عن عدم عدالة سقف المزايا، والذي من المتوقع أن يزداد سوءًا خلال العام المقبل في المملكة المتحدة.

كما أعلن معهد الدراسات المالية (IFS) عن تحذيرات جديدة بشأن تأثيرات سقف المزايا للأطفال، حيث من المتوقع أن يتأثر 250.000 طفل إضافي خلال العام المقبل.

ويُقيد هذا السقف الائتمان الضريبي للأطفال ويحده بالائتمان الشامل ليشمل فقط أول طفلين في العائلة، مما أدى إلى تصاعد عدد الأطفال الذين يعانون من الفقر سنويًا منذ تنفيذه.

تأثير سقف المزايا:

تشهد المملكة المتحدة حالياً تأثيرات كبيرة، حيث إن السقف بات يؤثر على ما يقارب مليوني طفل حالياً.

كما أنه من المتوقع أن يرتفع أعداد الأطفال المتأثرين من 250,000 ليصل إلى 670,000 طفل إضافي خلال انتهاء البرلمان المقبل.

ويطبق هذا السقف على الأطفال الذين ولدوا بعد 5 أبريل من عام 2017، مما يشكل ذلك صعوبة كبيرة أمام العائلات التي تواجه مشكلات مالية كبيرة.

دعوات لإلغاء سقف المزايا:

بدأ العديد من النشطاء بإقامة مجموعة من الحملات التي تهدف إلى إلغاء هذا السقف وذلك منذ صدوره من قبل حكومة المحافظين وحتى الآن.

فإن إلغائه يعد فرصة كبيرة أمام الكثير من الأطفال من أجل نهوضهم من حالات الفقر والحرمان، والحد من العائلات الفقيرة التي يصل دخلها إلى ما لا يتجاوز 60% من متوسط الدخل بعد تكاليف السكن.

كما أن تطبيق السقف بالكامل، من الممكن أن يؤثر على واحد من كل خمسة أطفال، لتصل نسبة تأثيراته على الأطفال في العائلات الفقيرة إلى ما يقارب 38%.

اقرأ أيضًا: أقصر قامة.. أكثر بدانةً.. ومستقبل غامض: أزمة صحة تُهدد أطفال المملكة المتحدة

التأثير المالي على الأسر:

ووفقاً للبحث الذي أعده معهد الدراسات المالية (IFS)، ستشهد العائلات التي تضررت من هذا السقف خسارة كبيرة تقدر بنحو 4300 جنيه إسترليني بشكل سنوي، ما تقدر نسبته 10% من دخلها.

كما أظهرت التقارير أن تأثيرات السقف قد تصل إلى 43% من الأطفال الموجودين في الأسر التي تضم مجموعة من الأشخاص وحتى شخصاً واحداً من أصل بنجلاديشي أو باكستاني.

ولا يقتصر الأمر عند هذا الحد فإن موافقة الحكومة على إلغاء السقف سيكلفها مبلغاً كبيراً يقدر بنحو 3.4 مليار جنيه إسترليني سنوياً، وإن هذا المبلغ يعادل تجميد رسوم الوقود في البرلمان القادم بشكل تقريبي.

اقرأ أيضًا: الرهن العقاري في المملكة المتحدة: قواعد جديدة وتأثيرات كبيرة على المقترضين

المواقف السياسية:

أشار كل من حزب المحافظين وحزب العمال إلى رغبتهم في الإبقاء على سقف المزايا في حين تعهد أحزاباً أخرى بإلغائه في حال فوزها بالانتخابات.

كما أكد الخبير الاقتصادي في معهد الدراسات المالية (IFS) إدوين لاتيمر: أن هذا السقف يعد أحد أهم تخفيضات الرعاية الاجتماعية منذ السنوات الماضية، كما أن أهميته ستزداد يوماً بعد يوم.

اقرأ أيضًا: نتائج الانتخابات المحلية 2024: حزب العمال يتفوق على حزب المحافظين

تأثير سقف المزايا على الفقر:

أوضح الرئيس التنفيذي لصندوق العدالة المالية (Ardan Financial Fairness Trust) موبين حق: أن السقف أسهم بنسبة كبيرة في زيادة فقر الأطفال بين العائلات الكبيرة وهي نفس الفترة التي شهدت انخفاضاً في الفقر بين العائلات التي يوجد فيها طفل أو طفلين.

كما دعا الحكومة إلى إعادة النظر بحدود هذا السقف في حال رغبتها بمعالجة الفقر لدى الأطفال والنهوض بهم نحو آفاق أوسع.

يبرز تحذير معهد الدراسات المالية (IFS) الحاجة الماسة لإعادة النظر في سياسات سقف المزايا، وذلك في ظل تأثيراته الكبيرة على الأطفال وحتى الأسر الفقيرة.

كما يتطلب التصدي للفقر ومعالجته اتباع سياسات شاملة وداعمة للعائلات الكبيرة، لتحقيق نتائج فعالة وواضحة، وصولاً إلى مستقبل أفضل لجميع الأطفال في المملكة المتحدة.

اقرأ أيضًا: امرأة تواجه اتهامات بالإهمال بعد سكتة قلبية أصيب بها طفل في مدينة الملاهي.. ما القصة؟

X