الدفاع المدني في المملكة العربية السعودية يحذّر من أمطار غزيرة وسيول لمدّة 5 أيام | أرابيسك لندن
تابعونا على:

السعودية

الدفاع المدني في المملكة العربية السعودية يحذر من أمطار غزيرة وسيول لمدة 5 أيام

نشر

في

110 مشاهدة

الدفاع المدني في المملكة العربية السعودية يحذر من أمطار غزيرة وسيول لمدة 5 أيام

تتأثر مناطق المملكة ابتداءاً من اليوم الثلاثاء 14 مايو 2024 ولمدة خمسة أيام بمنحفض جوي رطب، وانطلقت تحذيرات من الدفاع المدني بأمطار رعدية غزيرة قد تؤدي إلى سيول، مترافقة مع رياح شديدة مثيرة للغبار.

الدفاع المدني يُحذّر

ترافق إعلان المديرية العامة للأرصاد الجوية في المملكة العربية السعودية عن بدأ المنخفض الجوي، مع إصدار المديرية العامة للدفاع المدني قائمة بالتحذيرات، جاء فيها:

  • الالتزام بالتعليمات: طالبت المديرية العامة للدفاع المدني المواطنين في المملكة بمتابعة كل ما يصدر من تعليمات عنها تنشر عبر وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي.
  • البقاء في أماكن آمنة: وجّهت المديرية المواطنين بضرورة الابتعاد عن أماكن تجمع السيول أو المستنقعات المائية والحذر عند الاقتراب من الأودية، وتجنبها خلال فترة المنخفض.
  • عدم السباحة: دعا الدفاع المدني المواطنين إلى تجنب السباحة في أماكن السيول حفاظاً على سلامتهم وتقليص الحركة قدر الإمكان.
  • القيادة بحذر: ومن ضمن تحذيرات الدفاع المدني تجنب استخدام السرعة الزائدة أثناء القيادة في ظل احتمال انخفاض الرؤية بسبب غزارة الأمطار والغبار.
  • سلامة المركبة: وفي حالات ضرورة الخروج بالمركبة نصّت التحذيرات على تفقد جاهزية المركبة قبل الخروج من المنزل.
  • مساعدة المحتاجين: وتنص جميع التحذيرات في حالات الكوارث الطبيعية على ضرورة التعاون وعدم النأي بالنفس وتقديم المساعدة لممن يحتاجها في حال القدرة ورعاية كبار السن الذين قد يواجهون صعوبات في ظل هذه الأجواء.

اقرأ أيضًا: المملكة العربية السعودية على موعد مع أمطار وسيول وانقطاع في التيار الكهربائي

هطولات متفاوتة

ستتراوح الهطولات المطرية خلال أيام المنخفض مابين المتوسطة إلى الغزيرة، وستكون مصحوبة بحبات البرد، والرياح الشديدة، الأمر الذي قد يؤدي إلى حدوث فيضانات وانهيارات صخرية في عدد من المناطق، فمن الضروري الالتزام بتعليمات الدفاع المدني، لا سيما في مناطق مكة المكرمة والرياض وجازان وحائل، بينما ستشهد المدينة المنورة أمطاراً أقل غزارة تترواح ما بين الخفيفة والمتوسطة، لذا من المستبعد تشكّل السيول فيها.

اقرأ أيضًا: الإمارات والتعامل مع الفيضانات.. الإنسان في سلم أولويات العمل الحكومي والتطوعي

أسباب تدفعك للالتزام بالتحذيرات

يعتبر التزامك بالتحذيرات التي تصدرها مديرية الدفاع المدني في المملكة إسهاماً في:

  1. الحفاظ على سلامة الأرواح: تهدف تحذيرات الدفاع المدني إلى ضمان سلامة المواطنين والمقيمين من المخاطر المحتملة.
  2. حماية الممتلكات: يساعد الالتزام بالتحذيرات في تقليل الأضرار الناجمة عن سوء الأحوال الجوية وقد تضرّ بالممتلكات الخاصة والعامة.
  3. رفع الوعي الوقائي: يساهم الالتزام بالتعليمات في تعزيز الوعي الوقائي بين أفراد المجتمع، مما يقلل وقوع الحوادث والأخطار.

اقرأ أيضًا: الطقس في بريطانيا: أمطار غزيرة وثلوج تضرب البلاد هذا الأسبوع

X