السعودية: بدء العمل في مشروع الجسر البري بتكلفة 7 مليارات دولار
تابعونا على:

أعمال وإستثمار

السعودية: بدء العمل في مشروع الجسر البري بتكلفة 7 مليارات دولار

نشر

في

188 مشاهدة

السعودية: بدء العمل في مشروع الجسر البري بتكلفة 7 مليارات دولار

تستعد المملكة العربية السعودية لبدء العمل في مشروع الجسر البري الذي تبلغ تكلفته 7 مليارات دولار مطلع العام المقبل.

 

الجسر البري أكبر مشاريع البنية التحتية في السعودية 

يعد مشروع الجسر البري السعودي أحد أكبر مشاريع البنية التحتية المخطط لها في المملكة العربية السعودية، يتم تنفيذ المخطط من قبل الشركة السعودية للخطوط الحديدية SAR، وشركة الإنشاءات الهندسية المدنية الصينية.

يربط مشروع الجسر البري بطول 1300 كلم بين الساحل الغربي للسعودية المطل على البحر الأحمر وساحلها الشرقي المطل على الخليج العربي، عبر شبكة طرق قائمة بين الرياض والدمام، حيث وصلت المفاوضات الخاصة بالتكلفة النهائية وتمويل المشروع إلى المراحل النهائية.

مسارات الجسر البري السعودي 

يتكون المشروع من ستة مسارات، يتضمن المسار الأول بطول 10 كلم ترقية الشبكة الداخلية لمدينة الجبيل الصناعية، وهي قيد الإنشاء حالياً.

ويشمل المسار الثاني بطول 35 كلم تطوير خط السكة الحديد من الجبيل إلى الدمام، والذي هو أيضاً قيد الإنشاء حالياً.

أما المسار الثالث فيتضمن فيتضمن تطوير خط السكة الحديد من الدمام إلى الرياض بطول 87 كلم.

والخط الرابع، فهو من ضمن الشبكة القائمة من شمال الرياض إلى جنوبها، وهي مقسمة إلى مجموعتين، الأولى بطول 67 كلم والثانية بطول 35 كلم.

الخط الخامس فيربط الرياض بمدينة جدة ومن ثم إلى ميناء الملك عبد الله بثلاث محطات، وسيبلغ طول خط الرياض إلى جدة 920 كلم وسيبلغ طول خط جدة إلى ميناء الملك عبد الله 146 كلم.

والخط السادس فهو خط جديد بطول 172 كلم من ميناء الملك عبد الله إلى مدينة ينبع الصناعية

بينما يتضمن المشروع سبعة مراكز لوجستية هي: المركز اللوجستي لمدينة الجبيل الصناعية، وميناء الدمام اللوجستي الجاف، وميناء الرياض الجاف المنقول، والمركز اللوجستي بمطار الملك خالد بالرياض، والميناء الجاف اللوجستي في جدة، والمركز اللوجستي لميناء الملك عبد الله والمركز اللوجستي لمدينة ينبع الصناعي.

Advertisement
X