كيف تعبر السعودية عن تاريخها وتراثها وحضارتها في شعار يوم التأسيس 2024
تابعونا على:

السعودية

كيف تعبر السعودية عن تاريخها وتراثها وحضارتها في شعار يوم التأسيس 2024

نشر

في

156 مشاهدة

كيف تعبر السعودية عن تاريخها وتراثها وحضارتها في شعار يوم التأسيس 2024

يحتفل الشعب السعودي  في 22 فبراير من كل عام بيوم التأسيس السعودي، وهو اليوم الذي تم  تأسيس الدولة السعودية الأولى، على يد الإمام محمد بن سعود عام 1139 هـ / 1727م، لتنطلق من عاصمتها الدرعية رحلة بناء دولة عظيمة قبل ثلاثة قرون.

ويعد هذا اليوم مناسبة وطنية هامة تعكس الهوية السعودية والانتماء للوطن والولاء للقيادة.

وقد اختارت اللجنة المنظمة للاحتفالات بيوم التأسيس شعاراً يعبر عن هذه المناسبة الوطنية، وهو شعار “يوم بدينا”، والذي يتكون من خمسة عناصر رمزية تجسد الهوية التراثية والثقافية للمملكة، وهي: العلم السعودي، والنخلة، والصقر، والخيل العربية، والسوق. وفيما يلي شرح لدلالة كل عنصر من هذه العناصر:

العلم السعودي: هو رمز الوحدة والانتماء والوطنية، ويحمل شهادة التوحيد والسيف المسلول الذي يرمز للقوة والشجاعة.

وقد مر العلم السعودي بعدة مراحل تطور، ففي عهد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود -رحمه الله- اتخذ علم الدولة السعودية الأولى مع إضافة سيف تحت كلمة (لا إله إلا الله)، ثم اعتمد شكل العلم السعودي الحالي في عام 1373 هـ / 1954م.

النخلة: هي جزء أساسي من الهوية والثقافة السعودية، فثمارها شكلت غذاء أساسيا ومصدرا للدخل، ومن سعفها وجريدها وجذوعها صنعت مستلزمات المعيشة.

وقد كانت النخيل تزين مداخل القصور والمساجد والأسواق في الدولة السعودية الأولى، وتعكس الخصوبة والحياة والكرم.

الصقر: هو رمز الفخامة والكرامة والصيد، وهو من الهوايات الشهيرة في الجزيرة العربية، وفي فترة الدولة السعودية الأولى كانت الصقور تهدى بين القادة والحكام، وتستخدم في الصيد والترفيه.

وقد اهتم أئمة الدولة السعودية بتربية الصقور والحفاظ على سلالاتها.

الخيل العربية: هي رمز الأصالة والفروسية والبطولة، وهي من الحيوانات التي لها جذور عريقة في الجزيرة العربية، وارتبطت بالتاريخ والشعر والأدب.

وقد كان اهتمام أئمة الدولة السعودية بها دور بارز في تحسين سلالاتها وحفظها، واستخدامها في الحروب والمناسبات.

السوق: هو رمز التجارة والاقتصاد والحياة الاجتماعية، وهو من العناصر المميزة للدولة السعودية الأولى، التي اشتهرت بأسواقها العامرة، وكانت مهنة التجارة موردا أساسيا لأهلها.

وكانت أسواق الدولة السعودية الأولى على شكل دكاكين تصطف في الشوارع الواسعة بجوار القصر والمسجد، حيث تتسع للمتسوقين وبضائعهم.

وهكذا يحمل شعار يوم التأسيس السعودي 2024 معاني عميقة ورسائل قوية، تعبر عن تاريخ مجيد وهوية فريدة، وتحفز على الاستمرار في العطاء والتقدم والريادة، وتؤكد على الانتماء والولاء والفخر بالوطن وقيادته.

اقرأ أيضاً: كيف احتفل نجوم الرياضة العالمية بيوم التأسيس السعودي؟

كيف تتم احتفالات يوم التأسيس في السعودية؟

يشهد يوم التأسيس السعودي  العديد من الفعاليات الثقافية والترفيهية والتاريخية في جميع أنحاء المملكة.

من بين هذه الفعاليات، يمكن ذكر:

  • ليالي التأسيس: أمسية شعرية وغنائية تقدم أجمل القصائد والأغاني التي تعبر عن الهوية والتاريخ السعودي، وتحييها نخبة من الشعراء والفنانين.
  • سيمفونية البداية: عرض أوركسترا استثنائي يمزج بين الموسيقى الكلاسيكية والآلات السعودية التقليدية، في تجربة موسيقية تروي قصة تأسيس الدولة السعودية، وصاغ لوحاتها الشعرية الأمير خالد الفيصل وغيره من الشعراء.
  • مسار التاريخ: رحلة تعكس القيم الراسخة للتأسيس من خلال مسار يعرض 19 مشهداً عن الخط الزمني لتاريخ الدولة السعودية منذ 1727م وحتى اليوم، وتتضمن مناطق للتجمع والرحلة والاحتفال.
  • قرية التأسيس: فعالية تُقام في 14 مدينة ومحافظة حول المملكة، وتحتفي بالموروث الثقافي والحرف التقليدية والإنجازات السعودية.

هذه بعض من الفعاليات التي تميز يوم التأسيس السعودي، وهناك المزيد من العروض والبرامج التي ترضي جميع الأذواق والاهتمامات.

X