السعودية: متحف بيت المتبولي أقدم بيوت جدة العريقة
تابعونا على:

السعودية

السعودية: متحف بيت المتبولي أقدم بيوت جدة العريقة

نشر

في

261 مشاهدة

السعودية: متحف بيت المتبولي أقدم بيوت جدة العريقة

يمثل متحف بيت المتبولي أقدم بيوت جدة في المملكة العربية السعودية، ويعبر عن الحقبة التاريخية التي تتميز بالطراز العمراني والطابع القديم والعريق لمدينة جدة.

 

أين يقع متحف بيت المتبولي

يقع المتحف في زقاق القصاني في حي البلد بجدة، هو عقار مملوك للقطاع الخاص، كان هذا المتحف منزلًا تقليديًا وتم تحويله إلى متحف.

شيد البيت قبل أكثر من 400 عام من قبل الشيخ محمود المتبولي، وكان يستقبل هذا البيت الحجاج لمدة شهر ويتكلف آل المتبولي كامل التكاليف لتوفير الراحة لهم من رحلتهم الشاقة إذ كان عملهم السائد هو وكلاء الحجاج والتجارة في الحبوب أو ما يسمى بالحبابة.

تصميم المتحف من الداخل

ينتمي المنزل إلى عائلة محلية ثرية وقد تم تجديده بشكل طفيف للحفاظ على أصالة المكان، يحتوي على مدخلين وأربعة طوابق ويتميز ببعض الشرفات الخشبية المذهلة في المقدمة. 

ويضم الطابق الثاني مسكن الجدة نفيسة النشاز ومقعدها الخاص والمطل على السوق القديم، ويمكنكم إلقاء نظرة على آلتها للخياطة الموجودة في غرفة نومها بجانب المطبخ.

يمكنكم استكشاف معظم غرف المنزل باستثناء السطح وبعض المساحات التي ما تزال غير متاحة للزيارة، كما ساعدت عمليات ترميم المنزل في تجديد المعالم التاريخية المجاورة له.

مقتنيات متحف بيت المتبولي

داخل المتحف، ستجد الجراموفونات القديمة والسلالم الكلاسيكية والأسقف الخشبية الجميلة والتحف والتحف المحلية، يوجد أيضًا مكتب لكبار الضيوف وطابق سفلي لتجميع مياه الأمطار.

Advertisement
إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X