السعودية: وادي حنيفة المنتزه المفضل للعائلات في الرياض
تابعونا على:

السعودية

السعودية: وادي حنيفة المنتزه المفضل للعائلات في الرياض

نشر

في

202 مشاهدة

السعودية: وادي حنيفة المنتزه المفضل للعائلات في الرياض

وادي حنيفة أكبر وأهم الوديان في مدينة الرياض، ويمتد طوله إلى أكثر من 80 كم، مايميزه أنه يقع في منطقة أحياء عمرانية، ما يجعله مكاناً رائعاً لتنزه الأفراد والعائلات.

 

أين يقع وادي حنيفة؟

يقع جنوب الرياض، بالتحديد في منطقة العارض، ويمتد من حافة طويق، والتي تعتبر الحدود الشمالية للوادي، وحتى هضبة نجد، حتى تصل إلى حاير جنوب الرياض أو يمكنك الوصول إلى الوادي عبر شمال طريق الأمير سلمان حتى الحاير جنوباً. 

سبب التسمية

يعود سبب تسمية الوادي بهذا الاسم إلى قبيلة بنو حنيفة التي سكنت هذا الوادي، وجعلت منه مستقراً لها وقد لجأت إليه بسبب تمتع المكان بالعديد من العوامل التي تجعله مناسباً فالطقس فيه جيد، والمياه العذبة تتوفر فيه بكثرة، وطبيعة المكان مناسبة للزراعة.

أماكن للزيارة في وادي حنيفة

بحيرة وادي حنيفة

تبلغ مساحة البحيرة 40,000 متر مربع، بعمق يصل إلى 10 أمتار، وكذلك متنزه بحيرة الجزعة الذي تبلغ ممرات المشاة المقامة فيه 5,5 كيلومتر، وزود بعدد 37 جلسة للمتنزهين، فيما بلغت مساحة البحيرة 35 ألف متر مربع، بعمق يصل إلى ثلاثة أمتار.

منتزه وادي حنيفة 

من أكثر الأماكن المرغوبة زيارتها من قبل الزوار، ويعتبر من أجمل الأماكن لقضاء الوقت بين الأشجار، ومشاهدة الغروب، والاستمتاع بمناظر الطيور التي تسبح في المياه من بط، ووز وغيره، وهو المكان المفضل للكثير من العائلات في نهاية الأسبوع للشواء، والاستمتاع بأجواء الطبيعة.

حديقة وادي حنيفة

من أفضل الأماكن التي يمكن لك الاسترخاء فيها، والاستمتاع بمختلف النشاطات مثل المشي، والشواء، خصوصاً مع وجود جلسات مخصصة للجلوس، والشواء، وتعتبر مكان ممتاز للتنزه خصوصاً في الشتاء، إلا أن درجات الحرارة تنخفض بشكل كبير في المساء.

منتزهات أخرى

هناك أيضاً عدد من المنتزهات التي تقع على طول جريان مياه الوادي، وتسمى هذه المنتزهات أيضاً حدائق بين العديد من الأشخاص، تعرف على هذه المنتزهات من خلال القائمة التالية:

  • منتزه السد الحجري.
  • منتزه سد العلب.
  • ومنتزه منطقة المعالج الحيوية.
  • متنزه سد وادي حنيفة عرقة.
  • ومنتزه بحيرة المصانع.
  • منتزه بحيرة الصنعة.

مناخ منتزه وادي حنيفة

يتميّز وادي حنيفة بأنّه جاف معظم أيام السّنة، رغم أنه غني بالمياه الجوفية، إذ ساعد ذلك على خصوبة الأراضي الزراعية حوله، كما يمتاز الوادي بدرجات الحرارة التي تتراوح بين المعتدلة والمرتفعة، وتبلغ درجات الحرارة إلى 39 درجة مئوية في شهر تموز، إذ يتميّز بالأمطار الموسمية الغزيرة، والذي تُعد مصدرًا أساسيًا لمياه قناة الوادي الرئيسية.

Advertisement
X