العقارات والسياحة أبرز استثمارات القطريين في تركيا العقارات والسياحة أبرز استثمارات القطريين في تركيا
الرئيسية / إخترنا لكم / العقارات والسياحة أبرز استثمارات القطريين في تركيا
العقارات والسياحة أبرز استثمارات القطريين في تركيا

العقارات والسياحة أبرز استثمارات القطريين في تركيا

أشار كبير مستشاري رئيس حزب العدالة والتنمية التركي ياسين أقطاي إلى ازدهار العلاقات الاقتصادية القطرية التركية بشكل كبير في الفترة الأخيرة، وخاصة بما يتعلق بحجم الاستثمارات والتبادل التجاري بين رجال الأعمال القطريين في البلدين.

وأشاد بدور الحكومة القطرية في الأزمة التركية الأخيرة، فقد قامت قطر بضخ 15 مليار دولار كاستثمارات مباشرة في إسطنبول ومناطق أخرى، مما تسبب في ارتفاع قيمة الليرة التركية في السوق العالمية.

وقد أعلن أقطاي عن وصول عدد السياح في تركيا خلال العام الماضي إلى 45 مليوناً من كافة الجنسيات، متوقعاً وصول هذا العدد إلى 50 مليوناً خلال العام الجاري، الأمر الذي اعتبره أرباحاً شبه مضمونة للمستثمرين القطريين في هذا المجال.

وأوضح أن عدد الزوار القطريين إلى تركيا قد تزايد بشكل كبير خلال السنتين الفائتتين، فقد وصل العدد خلال العام الماضي إلى 79 ألف زائر، بعد أن كان قبل عامين من الآن 48 ألف زائر، وتوقع وصول العدد خلال العام الحالي إلى أكثر من 120 ألف زائر.

وذكر أقطاي أن رجال الأعمال القطريين ساهموا في الفترة الأخيرة بتنمية الاقتصاد التركي من خلال إطلاق المشاريع الاستثمارية في العديد من القطاعات، وذلك عبر القيام بشراكات مع مجموعة من الشركات التركية أو بشكل فردي.

وتحدث عن أكثر القطاعات التي تجذب المستثمرين في تركيا، والتي يتصدرها قطاع العقارات الذي يعد مضموناً نظراً لنموه الحالي، إلى جانب قطاع السياحة الذي يعد قطاعاً واعداً في تركيا نظراً للتوافد الكبير للسياح على إسطنبول في الآونة الأخيرة، ونوه إلى امتلاك رجال الأعمال القطريين عدداً كبيراً من المشاريع السياحية في عدة مدن تركية.

وقد دعا أقطاي رجال الأعمال القطريين إلى إطلاق مشاريع في قطاعات أخرى بعيدة عن قطاع السياحة والعقارات، مثل قطاعات الزراعة وتربية الحلال والدواجن، والمعادن والصناعات، معتبراً أن تركيا لديها كافة المقومات لتنمية هذه المشاريع في المرحلة القادمة.

كما لفت إلى تقديم تركيا جميع التسهيلات للمستثمرين الأجانب بصورة عامة والقطريين منهم بصورة خاصة، حيث قامت بإقرار القوانين الجديدة ومنها قانون تسليم الجنسية التركية لمن يستثمر في بنوك تركيا قيمة 500 ألف دولار كإيداع.

وأوضح أنه يتم منح رجال الأعمال القطريين بطاقة “تركواز” والتي تمنحه حق العيش في تركيا بكل أريحية، وتمنحهم حق الاستثمار في أي قطاع يريدون، متوقعاً أن تشهد الأعوام القادمة زيادة كبيرة في استثمارات القطريين في تركيا.

وعبر أقطاي عن سعادته بالتقارب الكبير الحاصل بين الشعبين القطري والتركي، لافتاً إلى أن زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين والشراكات التي قامت في الفترة الماضية تعد بداية فقط لمرحلة أكثر ازدهاراً بين البلدين.

 

شاهد أيضاً

انتخاب المغرب رئيساً للمنتدى الإفريقي للتنمية المستدامة

انتخاب المغرب رئيساً للمنتدى الإفريقي للتنمية المستدامة

تم انتخاب المغرب رئيساً للمنتدى الإفريقي للتنمية المستدامة، وذلك خلال الدورة الخامسة للمنتدى والتي عقدت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *