المؤتمر الدولي للابتكار في المتاحف: تحفيز الإبداع وتطوير تجارب ثقافية فريدة | أرابيسك لندن
تابعونا على:

السعودية

المؤتمر الدولي للابتكار في المتاحف: تحفيز الإبداع وتطوير تجارب ثقافية فريدة

نشر

في

144 مشاهدة

المؤتمر الدولي للابتكار في المتاحف: تحفيز الإبداع وتطوير تجارب ثقافية فريدة

تستعد المملكة العربية السعودية لإطلاق المؤتمر الدولي للابتكار في المتاحف 2024 في نسخته الأولى وذلك من 1 إلى 3 من شهر يونيو في فندق الفيصلية في الرياض.

يعد هذا المؤتمر من المؤتمرات التي تهدف إلى تنمية المعرفة لدى الشباب وتطوير قدراتهم الإبداعية من أجل الوصول إلى النجاح والابتكار في قطاع المتاحف تحت شعار “استكشف، تعلم، ابتكر”.

أهمية المؤتمر الدولي للابتكار في المتاحف 2024:

يتميز هذا المؤتمر بكونه مركزاً يجمع العديد من الخبراء والمتخصصين في مجال المتاحف والآثار لمناقشة المواضيع المهمة التي تسهم في تطوير المتاحف في المملكة وتعزيز دورها بأن تكون من المتاحف الكبيرة على مستوى الشرق الأوسط والعالم.

كما تولي المملكة اهتماماً كبيراً بتطوير قطاع المتاحف، إيماناً بدوره في تعزيز الهوية الثقافية الوطنية، بالإضافة إلى دعم السياحة الثقافية، وصولاً إلى تحقيق التنمية المستدامة.

وتضم المملكة العديد من المتاحف الموزعة على مختلف أنحاء المملكة والتي تزخر بالعديد من المجالات الثقافية والتاريخية.

آفاق جديدة في المؤتمر

يسعى المؤتمر إلى فتح آفاقاً جديدة لتطوير قطاع المتاحف في المملكة، وذلك من خلال التركيز على:

  • تعليم الشباب أهمية المتاحف ودورها البارز في تعزيز الهوية الثقافية للمملكة أمام العالم وتنمية الشغف في استكشاف المزيد من المعارف والمهارات في هذا المجال.
  • تطوير ابتكاراتهم وإبداعاتهم ودعمها وإعطائها الموارد اللازمة من أجل الوصول إلى بيئة ثقافية رائدة في قطاع المتاحف.
  • تنمية القدرة لديهم على إدارة المتاحف وسبل تطويرها والوصول بها نحو آفاق أوسع لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

اقرأ أيضًَا: مؤتمر مستقبل الطيران الدولي 2024: المملكة العربية السعودية مركزاً عالمياً في صناعة النقل الجوي

دور المؤتمر الدولي للابتكار في المتاحف 2024 في تحقيق رؤية المملكة 2030:

يعتبر هذا المؤتمر من المؤتمرات المهمة التي تسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030 والوصول نحو النجاح والابتكار وذلك من خلال:

  • استخدام التكنولوجيا الرقمية: تعزيز تجربة الزوار وتوسيع نطاق الوصول إلى المتاحف من خلال مجموعة من تطبيقات الواقع الافتراضي والمعزز، والذكاء الاصطناعي.
  • التعليم والتوعية: إبراز المتاحف كمراكز تعليمية تفاعلية تساهم في نشر المعرفة وتعزيز القيم الثقافية لدى العديد من الفئات العمرية.
  • الاستدامة: تبني ممارسات الاستدامة في مجال إدارة المتاحف والحفاظ على التراث الثقافي، بما يحقق رؤية المملكة 2030.
  • المحتوى المبتكر: تطوير طرق جديدة لعرض أحدث الابتكارات في المتاحف لجذب الزوار والتفاعل معهم.

اقرأ أيضًَا: لأول مرة في الشرق الأوسط.. متحف (تيم لاب بلا حدود) في جدة التاريخية هذا الصيف

أهداف المؤتمر الدولي للابتكار في المتاحف 2024:

يمتاز المؤتمر بسعيه المستمر نحو تحقيق مجموعة من الأهداف:

  • تعزيز تبادل المعارف والخبرات بين الشباب والخبراء والمتخصصين في مجال تطوير المتاحف وخلق العديد من الفرص أمامهم للتعاون وتحقيق المزيد من التطور والنجاح.
  • طرح مجموعة من الأوراق البحثية التي تنمي الحوار بينهم وتسهم في تنمية معارفهم والنهوض بقطاع المتاحف نحو الأفضل.
  • تشجيع المواهب المبتكرة في مجال قطاع المتاحف وإدارتها وتطوير الأساليب التعليمية للشباب وخلق جيل يعتز بهويته ويسعى نحو جعل المتاحف في المملكة من المجالات الرائدة على مستوى العالم.

مشاركة عالمية في المؤتمر:

يشارك في هذا المؤتمر نخبة من المتحدثين المتميزين من مختلف أنحاء العالم، ومجموعة كبيرة من الخبراء الدوليين بالإضافة إلى العديد من الشركات والمنظمات المحلية والدولية والجهات الحكومية من أجل مناقشة سبل تعزيز دور المتاحف في المملكة وتطويرها.

كما يتيح للمشاركين فرصة التعاون وبناء العلاقات وتبادل المعرفة والمهارات ونشر الأبحاث المتعلقة بالمتاحف وتوثيقها وتقييمها من قبل مجموعة كبيرة من الخبراء المتخصصين الذي بدوره يعزز من رؤية الباحث نحو تعديل أبحاثه بما يتناسب مع المقترحات المطروحة.

ويساهم المؤتمر في دمج الشباب والمهتمين بالاستكشاف والتعلم في مجال المتاحف بالحوار والنقاش والاستفادة من الخبراء والمتخصصين وتطوير معارفهم وخبراتهم للوصول إلى مشاريع رائدة في قطاع المتاحف.

اقرأ أيضًَا: متحف عبد الرؤوف خليل فن يسرد تاريخ الحضارة السعودية في جدة

فعاليات المؤتمر الدولي للابتكار في المتاحف 2024:

يضم المؤتمر مجموعة متعددة من الفعاليات:

  • الجلسات الحوارية: يتيح المؤتمر جلسات حوارية للخبراء والمتخصصين لتبادل المعرفة والخبرات وتطوير قطاع المتاحف والنهوض به.
  • ورش عمل: إقامة ورش عمل تسهم في تنمية الإبداع وتعزيز المهارات لدى الشباب والمهتمين في مجال المتاحف وتطوير قدراتهم نحو تحقيق الريادة والابتكار.
  • مناقشة الأوراق البحثية: سيقام ضمن المؤتمر جلسات مناقشة للأوراق البحثية التي تم قبولها وتقييمها من أجل تحسينها ورفع المعرفة العلمية لدى الشباب.
  • العروض التقديمية: التي تعرض أحدث ما توصلت إليه الإبداعات والابتكارات في مجال قطاع المتاحف وأبرز التحديات والحلول المبتكرة.
  • معارض تفاعلية: تتيح للزوار التعرف على أفضل ما تحتويه المعارض على الصعيد المحلي والعالمي.
  • مسابقة ميوزيماثون: تعقد هذه المسابقة ضمن المؤتمر ولمدة ثلاثة أيام تمكن المشاركين فيها من مواجهة مجموعة من التحديات فيما يتعلق بالمتاحف وكيفية حلها وتقديم الشرح الدقيق عنها بأسلوب عصري وإبداعي، حيث إنه سيتم تقسيم المشاركين إلى فرق وكل فريق عليه تقديم مجموعة من الحلول المبتكرة انطلاقاً من منهجية التفكير التصميمي.

فرصة لا تفوت:

يقدم هذا المؤتمر فرصة لا تفوت للتعلم والتواصل مع رواد المتاحف من جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى الابتكار واكتساب المعارف والخبرات الجديدة.

كما يسهم في جعل الشباب مؤهلين للبدء بمشاريعهم الريادية في قطاع المتاحف من خلال ورش العمل التفاعلية والعروض التقديمية الملهمة.

اقرأ أيضًَا: المنتدى العالمي لإدارة المشاريع 2024: خطوة نحو تحقيق رؤية المملكة 2030

X