من هي الممثلة السعودية مريم محمد الغامدي؟ | أرابيسك لندن
تابعونا على:

السعودية

من هي الممثلة السعودية مريم محمد الغامدي؟

نشر

في

156 مشاهدة

من هي الممثلة السعودية مريم محمد الغامدي؟

مريم محمد الغامدي ممثلة ومذيعة وكاتبة سعودية، التحقت بالإذاعة السعودية عام 1962م لتكون أول مذيعة سعودية، وهي أول سعودية تقف على المسرح، ومن أوائل قارئي نشرة الأخبار في إذاعة الرياض.

 

بدأت مشوارها الفني في التسعينات وحصلت على العديد من أدوار البطولة، وشاركت في المسلسل السعودي “طاش ما طاش”، ومسلسل “طقها والحقها”.

نشأة وتعليم مريم الغامدي

ولدت عام 1949م في مدينة أسمرة عاصمة إريتريا، وعاشت طفولتها فيها، حفظت القرآن في الجامع القريب من بيتها وهي في عمر السادسة، عادت إلى مدينة جدة وهي بعمر السابعة، ولم يكن آنذاك مدارس لتعليم البنات، فعملت مساعدة في دار ستيتة صفية لتعليم القرآن، ثم التحقت بمدرسة دار الحنان، وجسدت دور أمية بن خلف على مسرح المدرسة.

عملت الغامدي ممرضة بعد حصولها على دبلوم في التمريض، كما عملت معلمة بعد التحاقها بدورة تدريبية لتخريج معلمات بالثانوية، وعُينت إدارية في الرئاسة العامة لتعليم البنات، وفي عام 1989م حصلت على درجة البكالوريوس في الأدب الإنجليزي من جامعة الملك عبدالعزيز.

أعمال مريم الغامدي

قدمت أول أعمالها التلفزيونية للأطفال بعنوان “رمضان شهر مبارك”، وبرنامج موسوعة الطفل المرئية، وكانت مذيعة لعدة برامج منها “ماما مريم”.

وشاركت في تقديم نشرة الأخبار على قناة الإخبارية، وكتبت مجموعة مقالات أدبية لعدد من الصحف والمجلات المحلية والعربية،وفي عمر الثانية عشرة ألفت أول سيناريو تمثيلي لبرامج الأطفال للإذاعة، كانت من أوائل الأصوات النسائية التي انطلقت من إذاعة الرياض عام 1982م، وفي عام 1988م كتبت المجموعة القصصية “أحبك ولكن”، وألفت كتاب “وافترقنا عاشقين” عام 1993م.

اقرأ أيضاً: من هي سيدة الأعمال السعودية رشا الهوشان؟

جوائز وتكريمات مريم الغامدي

حصلت على العديد من الجوائز خلال مسيرتها العملية، منها:

  • جائزة المؤسسات الموازية في تونس عام 1997م.
  • كُرمت من إدارة مهرجان الرواد العرب في دورته الثانية بالقاهرة عام 2002م.
  • نالت جائزة الإبداع كأفضل مؤلفة في الدراما الاجتماعية في مهرجان الإذاعة والتلفزيون في القاهرة.
  • تلقت الجائزة الثالثة في مهرجان اتحاد الإذاعات العربية في تونس.
  • جائزة “رواد المهنة” عام 2019م.
  • كُرمت في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون عام 2022م.

X