انتهاء فعاليات مؤتمر العمل العربي في مصر انتهاء فعاليات مؤتمر العمل العربي في مصر
الرئيسية / إخترنا لكم / انتهاء فعاليات مؤتمر العمل العربي في مصر
انتهاء فعاليات مؤتمر العمل العربي في مصر

انتهاء فعاليات مؤتمر العمل العربي في مصر

اختُتمت فعاليات مؤتمر العمل العربي بدورته الـ46 والذي انطلق في مصر خلال شهر أبريل الجاري، تحت رعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وقد حضر المؤتمر وزير القوى العاملة المصري محمد سعفان ممثلاً عن الرئيسي السيسي، إلى جانب حضور 17 وزير عمل عربي ورؤساء وأعضاء وفود منظمات أصحاب العمل والاتحادات العمالية والأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بالإضافة لممثلين عن المنظمات العربية والدولية والاتحادات المهنية والنوعية والعربية، فضلاً عن حضور عدد من الشخصيات العربية والعالمية الفاعلة في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وفي هذه الدورة من المؤتمر، تم انتخاب المدير العام لمنظمة العمل العربية فايز المطيري لولاية ثانية تستمر حتى عام 2023، كما تم تكريم 24 شخصية من رواد الأعمال العرب من 15 دولة عربية.

وقد تم اختيار المستشار المصري إيهاب عبد العاطي عليان والأردني حمادة أبو نجمة والبحريني الدكتور علي فيصل الصديقي والتونسي محمد كشو واللبنانية الدكتورة إيمان خزعل أعضاء في لجنة الخبراء القانونيين في منظمة العمل العربية لفترة ولاية عمل 3 سنوات قابلة للتجديد، ويتمتع هؤلاء الأعضاء بالحصانات اللازمة لقيامهم بعملهم المنصوص عليه في اتفاق مزايا وحصانات المنظمة.

ويُذكر أن لجنة الخبراء القانونيين هي لجنة خماسية تتكون من كفاءات قانونية في مجال قانون العمل، ويتم اختيارها بشكل دوري من عدة دول عربية، ومن مهامهم دراسة التقارير التي تعدها الدول العربية في مجال تطبيق الاتفاقيات العربية الخاصة بقطاع العمل والعمال، إلى جانب إجراء الدراسات القانونية للتشريعات الخاصة بحقوق العمال.

وعلى هامش المؤتمر، تم عقد جلسة خاصة بأوضاع العمال الفلسطينيين في الأراضي المحتلة، وقد حضرها نبيل شعث ممثلاً عن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس المؤتمر كميل شاكر أبو سليمان، إلى جانب حضور وزير العمل في لبنان ورؤساء وأعضاء الوفود العربية.

وقد مثلت الدكتورة ربا جرادات منظمة العمل الدولية في المؤتمر، وجرادات هي المدير الإقليمي للدول العربية في المنظمة، ويُشار إلى أن المنظمة أعلنت أن سكان عدد سكان العالم في سن العمل وصل إلى 5,7 مليار نسمة في العام الماضي، منهم 3,3 مليار شخص أي نحو 58,4% يعملون، فيما يوجد 172 مليون عاطل عن العمل.

كما أوضحت أن معدل البطالة في المنطقة العربية يعد الأعلى في العالم، ويصل إلى 7,3% في الشرق الأوسط، و11,8 في منطقة شمال إفريقيا، وذلك مقارنة بالمتوسط العالمي والبالغ 5%.

وقد ناقش المؤتمر في دورته الحالية العديد من المواضيع الهامة، وعلى رأسها تقرير المدير العام لمكتب العمل العربي فايز المطيري والذي جاء تحت عنوان “علاقات العمل ومتطلبات التنمية المستدامة”.

وتحدث التقرير عن مستقبل أسواق العمل العربية وواقع القوى العاملة، إلى جانب دور الشراكة الحقيقية بين أطراف الإنتاج الثلاثة وذلك للإسهام في تحقيق خطط التنمية المستدامة في الدول العربية بشكل فعال.

كما تم استعراض بندين فنيين، الأول تحت مسمى “تعزيز دور الاقتصاد الأزرق لدعم فرص التشغيل”، والثاني تحت عنوان “دور التكنولوجيا الحديثة في إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل”.

وقد بحث المؤتمر العديد من البنود التي تقوم بتقديم تقارير عن نشاطات وإنجازات المنظمة ومجلس إدارتها واللجان النظامية التي تعنى بالحريات النقابية والخبراء القانونيين وشؤون عمل المرأة العربية ولجنة تطبيق الاتفاقيات والتوصيات، وذلك من أجل توحيد الموقف والرؤية العربية.

 

شاهد أيضاً

دبي أولى وجهات الاجتماعات والفعاليات والضيافة على المستوى الإقليمي

دبي أولى وجهات الاجتماعات والفعاليات والضيافة على المستوى الإقليمي

نشرت شركة “سي فنت” المتخصصة في الاجتماعات والفعاليات وتقنيات إدارة الضيافة والتي يقع مقرها في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *