براتب عالي وجهد قليل.. كيف تبحث عن عمل عبر الإنترنت؟
تابعونا على:

العمل

براتب عالي وجهد قليل.. كيف تبحث عن عمل عبر الإنترنت؟

نشر

في

694 مشاهدة

براتب عالي وجهد قليل.. كيف تبحث عن عمل عبر الإنترنت؟

بدأ العالم يشهد من حولنا تطور كبير وغير مسبوق في سوق العمل، وخاصة في مجالات التكنولوجيا المختلفة والتي تحقق قفزات متسارعة يوما بعد يوم، وإن العديد من المجالات أصبحت لا تحتاج لشهادات جامعية ويمكنك تعلمها بنفسك من المنزل عبر الإنترنت أو عبر الالتحاق بدورات قصيرة.

 

لكن لا يمكننا إنكار أن العثور على وظيفة مناسبة في وقتنا الحالي ليس بالأمر السهل، لذلك لابد أن تتعرف على أفضل طرق البحث عن وظيفة متاحة أو مناسبة للعمل.

إن التدرج في العمل واكتساب المزيد من الخبرات في تخصصك أو ما يحيط به، يجعلك تُقوي شخصيتك العملية وقدراتك ومهاراتك، ولكن عليك أن تعي أنه كلما اكتسبت المزيد من الخبرات والمهارات كان لازمًا عليك التطور والحصول على أعمال يمكنك أن تشعر فيها بذاتك وتُفرغ ما اكتسبته بها، لتكتسب المزيد، سنتعرف معاً في هذا التقرير على أبرز النصائح والطرق للحصول على وظيفة.

 

كيف تبحث عن عمل عبر الإنترنت؟

المهارات والخبرات التي يكتسبها المرء على مدار عمله في أماكن عمله السابقة لا تعني بالضرورة أن يكون لديه مهارات البحث عن وظيفة، بعد ترك عمله للتو، فعليك أن يكون لديك وعي بطريقة البحث عن وظيفة سواء للمرة الأولى أو إذا كنت قد أصابتك لعنة الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي أذاقت عشرات الشركات حول العالم مرارة الخسارة، ومن ثم تخلى معظمها عن العديد من الموظفين.

دعونا نذكر معًا بعضًا من خطوات البحث عن وظيفة، التى يمكنها أن تكون دليلاً للخريجين الجدد وهؤلاء الذين يبحثون عن عمل بديل أو حتى إضافي:

  • التشبيك عبر الإنترنت

ينصح خبراء التوظيف بضرورة انخراط الطلاب على وشك التخرج، أو هؤلاء الذين تخرجوا للتو، في شبكات التواصل المهنية الشهيرة مثل لينكد إن، وربما تشعر أن الوقت ما زال مبكرًا على هذه الخطوة، ولكن عليك أن تبدو مهتمًّا بسوق العمل، وتحتك بالمزيد من أصحاب العمل، ربما عبر الانضمام إلى مجموعات النقاش حول المجالات التي تهتم بها، أو ذات الصلة بدراستك، وابق دائمًا على اطلاع بكل ما هو جديد في مجالك.

يمكنك أيضًا متابعة معظم الشركات ذات الصلة بمجال عملك المنتظر، وربما أحيانًا يمكنك ترك بعض التعليقات المناسبة على ما يتم نشره عبر هذه الشركات من منشورات، ولكن حاول أن تكون حريصًا دائمًا على عدم إضافة أي شخص لا تعرف معرفة حقيقية، حتى لا تبدو طماعًا في بناء شبكة ضخمة ولكنها غير حقيقية وغير مؤثرة.

  • وكالة توظيف 

يمكنك الاعتماد على وكالات التوظيف كواحدة من خطوات البحث عن وظيفة على الإنترنت أو عبر التواصل المباشر في الوكالة، وتُعد وكالات التوظيف خيارًا جيدًا يساعدك على إيجاد وظيفة مناسبة في مجالك، لأنها تقوم بجمع بعض الشركات التي تحتاج إلى موظفين بمؤهلات معينة وتوصيلك بها، الأمر الذي يساعدك على إيجاد وظيفة بشكل أسرع، ولكن احذر الحصول على وظيفة مملة وبأجر متدنٍ.

  • التوظيف المباشر 

الفرصة التي تسنح لك للحصول على وظيفة ربما تأتي عبر حديث سابق لك مع بعض أصدقائك وعائلتك، وتعتبر حينها توصيات مباشرة، وأحيانًا كثيرة يعتمد أصحاب الشركات على ما يتسمعونه من أشخاص قريبين منهم من أجل شغر وظيفة لديهم، ويعود ذلك لما يكنه هؤلاء من ثقة، ويعتبر ذلك أحد مصادر البحث عن وظيفة، لذا فيمكنك الحديث مع أصدقائك وأفراد عائلتك العاملين في مجالات تُفضل العمل بها، وربما يؤدي ذلك إلى خلق فرصة عمل جديدة وجيدة لك.

  • مهارات البحث عن وظيفة

حدث سيرتك الذاتية ويمكنك إنجاز الأمر عبر تعديل السيرة الذاتية كل فترة، وأعطِ لكل أحد من أصدقائك أو عائلتك نسخًا منها حتى يراجعنها بحثًا عن أخطاء يمكن تفاديها.

  • ضع أهدافًا وخطة للبحث عن عمل بشكل علمي دقيق

ضع سيرتك الذاتية في بعض مواقع الإنترنت الخاصة بالأعمال، وعليك مراجعتها في كل فترة من أجل تعديلها ورفع الجديدة.

عزز ثقتك بنفسك، ويأتي ذلك دائمًا بتذكير نفسك بأن عملية البحث عن وظيفة جيدة، تحتاج على الأقل من 4 لـ 6 أشهر، بما يقلل من إحباطك مع الوقت.

عليك تقديم طلبات العمل بشكل يومي ودون كلل، وإذا لم تجد عملاً بكل المواصفات المطلوبة يمكنك البحث عن أقرب عمل يشبه ما تريده حتى تجد ما تريده.

تعلم كيفية البحث عن وظيفة فعندما تبدأ في البحث عن وظيفة عليك إبقاء كل المعلومات الخاصة بك في مكان واحد وبطريقة منظمة.

  • كن رئيساً لنفسك

غالبا ما يشعر العديد من الطلاب والخريجين بالإحباط من بدء أعمالهم التجارية الخاصة بسبب المخاطر أو الافتقار للأمان، فإذا كانت لديك فكرة مميزة وتمتلك الدافع لتحقيقها، فقد تكون هذه أذكى خطوة تقوم بها على الإطلاق.

ستجد عدد متزايد من المنظمات والمواقع الإلكترونية المصممة خصيصاً لمساعدة رواد الأعمال الشباب على النجاح في الأعمال التجارية.

Advertisement
إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.