بعد انسحاب بوريس جونسون.. سوناك على بعد خطوة واحدة من منصب رئيس الوزراء
تابعونا على:

أخبار لندن

بعد انسحاب بوريس جونسون.. سوناك على بعد خطوة واحدة من منصب رئيس الوزراء

نشر

في

240 مشاهدة

بعد انسحاب بوريس جونسون.. سوناك على بعد خطوة واحدة من منصب رئيس الوزراء

أعلن  رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون، مساء أمس الأحد، عن انسحابه من المنافسة ليصبح الزعيم المقبل لبريطانيا.

وقال جونسون:  إنه يحظى بدعم عدد كاف من المشرعين للتقدم إلى المرحلة التالية لكنه أقل بكثير من وزير المالية السابق ريشي سوناك المرشح الأوفر حظا.

وأضاف: “هناك فرصة جيدة جدا لأن أكون ناجحا في الانتخابات مع أعضاء حزب المحافظين – وأن أعود بالفعل إلى داونينغ ستريت يوم الجمعة”.

“لكن خلال الأيام الأخيرة توصلت للأسف إلى استنتاج مفاده أن هذا ببساطة لن يكون الشيء الصحيح الذي يجب القيام به. لا يمكنك الحكم بفعالية ما لم يكن لديك حزب موحد في البرلمان”.

سوناك رئيساً للوزراء!

وأمضى جونسون (58 عاما)، و لم يعلن رسميا عن محاولته للعودة إلى داونينج ستريت، عطلة نهاية الأسبوع في محاولة لإقناع المشرعين المحافظين بدعمه، وقال يوم الأحد إنه يحظى بدعم 102 منهم.

وكان بحاجة إلى دعم 100 بحلول يوم الاثنين للانتقال إلى المرحلة التالية، التي كانت ستشهد مواجهته وجها لوجه ضد سوناك في تصويت من قبل أعضاء حزب المحافظين البالغ عددهم 170 ألف عضو.

وكان سوناك، الذي ساعدت استقالته من منصب وزير المالية في تموز في التعجيل بسقوط جونسون، قد تجاوز عتبة 100 مشرع لازم للتقدم إلى المرحلة التالية، وحصل على 142 مؤيدا معلنا يوم الأحد.

وسيتم تعيينه زعيما لحزب المحافظين ويصبح رئيسا للوزراء يوم الاثنين ما لم تصل المرشحة بيني موردونت إلى عتبة 100 مؤيد لإجبار أعضاء الحزب على إجراء جولة إعادة. وكان لديها 24 مؤيدا معلنا يوم الأحد.

الجدير بالذكر، أن سوناك حفيد مهاجرين من أصول هندية سلك الطريق المعتاد للنخبة البريطانية، مصرفي سابق ثري وسيصبح في حال فوزه أول رئيس وزراء بريطاني غير أبيض.

Advertisement
إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.