بقيمة 7.2 مليار دولار.. مشروع ألماني ل إعادة إعمار مرفأ بيروت
تابعونا على:

عالم

بقيمة 7.2 مليار دولار.. مشروع ألماني لإعادة إعمار مرفأ بيروت

نشر

في

1٬331 مشاهدة

بقيمة 7.2 مليار دولار.. مشروع ألماني لإعادة إعمار مرفأ بيروت

بتكلفة تقارب 7.2 مليار دولار،  أعلنت شركات ألمانية خاصة عن مشروعها ل إعادة إعمار مرفأ بيروت ومحيطه، بعد مضي أكثر من 8 أشهر على الانفجار الذي تسبب بكوارث بشرية واقتصادية هائلة.

ويؤمن مشروع الشركات “كوليير” (Colliers)، و”هامبورغ بورت” (Hamburg port consulting)، وفرونهوفر (Fraunhofer)، نحو 30 مليار دولار من القيمة الربحية غير المباشرة لنحو 25 عاما، مقابل توفير 50 ألف وظيفة، ويفتح المجال أمام أنشطة اقتصادية بمليارات الدولارات.

وسيشمل المشروع بالإضافة ل إعادة إعمار مرفأ بيروت ، حدائق عامة وشواطئ للسباحة فضلا عن أبنية سكنية وسياحية مع إعادة ترميم الأحياء التراثية التي تضررت جراء الانفجار.

لا حاجة إلى دعم مالي في المرحلة الأولى

من جانبه، رأى مجلس الأعمال اللبناني الألماني (LGBC) أن لا حاجة إلى دعم مالي في المرحلة الأولى، فالمشروع يتطلب الموافقة أولا من الحكومة اللبنانية ثم الانتقال إلى المرحلة الثانية التطبيقية؛ مشددًا على ضرورة التوافق السياسي والقيام بالإصلاحات المطلوبة كمعبر إلزامي للحصول على الدعم الدولي.

إقراء أيضاً:   ما الذي سيحلّ بعائلة الضاهر في مسلسل عروس بيروت؟

وكان وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال، ميشال نجار، أشار إلى أن الدولة عبر المشروع المقدم لن تتكلف مبالغ مالية لإعادة الإعمار، وأن عقد الاستثمار يراوح بين 50 و99 عاما، وسيبدأ المشروع بمساحة نحو مليون و300 ألف متر مربع، لكن الحكومة الحالية في مرحلة تصريف أعمال، ولا تملك صلاحيات قبول العرض أو رفضه، وهذه القرارات ستكون من صلاحيات الحكومة الجديدة.

وكان مرفأ بيروت قد شهد في 4 آب 2020 انفجارا هائلا لمئات أطنان نترات الأمونيوم، أسقط أكثر من 200 قتيل و6 آلاف جريح، وشرّد نحو 100 ألف أسرة، وخلّف أضرارا مادية تجاوزت تقديراتها 5 مليارات دولار.

Advertisement
إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.