بوريس جونسون يواجه تمرد المحافظين على الوجبات المدرسية المجانية
تابعونا على:

أخبار لندن

بوريس جونسون يواجه تمرد المحافظين على الوجبات المدرسية المجانية

نشر

في

638 مشاهدة

بوريس جونسون يواجه تمرد المحافظين على الوجبات المدرسية المجانية

يواجه بوريس جونسون تمرد متزايد على مقاعد البدلاء من حزب المحافظين حيث يواصل الوزراء مقاومة المطالب بتحويل الوجبات المدرسية المجانية.

وقد حذرت سلسلة من كبار المحافظين من انهم قد يصوتون ضد الحكومة اذا كان هناك انقسام جديد فى مجلس العموم حول تمديد الوجبات المجانية فى انجلترا خلال العطلات المدرسية.

وحذر حزب العمال يوم السبت من انه سيعيد قضية الوجبات المدرسية المجانية الى مجلس العموم اذا لم يلين الوزراء فى الوقت المناسب لعيد الميلاد.

ومع تزايد الدعم الشعبي للحملة التي قادها لاعب كرة القدم ماركوس راشفورد، قال أحد كبار المحافظين إن الحكومة “أساءت فهم” مزاج الأمة.

وقد أعلن مهاجم إنجلترا ومانشستر يونايتد – الذي جمعت عريضته أكثر من 800,000 توقيع – عن سلسلة من المجالس والشركات التي تتدخل لتوفير الغذاء المجاني للمحتاجين أثناء انتشار الوباء.

وقال الوزير السابق تيم لوتون إن “خطأ” عدم الاستمرار في تقديم وجبات مجانية خلال الاعياد التي تلي الصيف وانه مستعد للتصويت ضد الحكومة في حال اجراء تصويت اخر”.

واضاف “إنه مع ابتعادها عن التدابير الجيدة حقاً التي اتخذتها الحكومة في جميع المجالات، لا أعتقد أن الأمر يستحق الجدال، اعتقد ان ذلك كان مجرد خطأ سياسي”.

وعلى الرغم من الضغوط المتزايدة، أصر وزير أيرلندا الشمالية براندون لويس على أن الوزراء يقدمون الدعم للأسر التي تكافح بسبب وباء الفيروس التاجي.

وقال في مقابلة مع برنامج “أندرو مار شو” الذي تبثه هيئة الإذاعة البريطانية BBC1 “أعتقد أننا حصلنا على الحزمة التي تعني أن الناس حصلوا على الدعم الذي يحتاجونه خلال العطلات المدرسية”.

ومع ذلك كان هناك شك بين بعض المحافظين أن الحكومة كانت مستمرة في الصمود عند تمديد وجبات الطعام المجانية خلال عطلة نصف المدة هذا الأسبوع كان من شأنه أن يكلف أقل من 20 مليون جنيه استرليني.

وقال السير برنارد جينكين رئيس لجنة الاتصال لكبار اعضاء البرلمان بمجلس العموم لبرنامج سوفى ريدج لشبكة سكاى نيوز اليوم الاحد ” اعتقد انه يتعين علينا الاعتراف باننا اساءنا فهم مزاج البلاد هنا” مُضيفاً “إن الجمهور يريد أن يرى الحكومة تأخذ زمام المبادرة الوطنية في هذا الأمر، وأعتقد أنه من المحتمل أن تفكر الحكومة مرة أخرى في ذلك، لا سيما إذا كان هناك المزيد من الأصوات في مجلس العموم”

واعرب وزير الدفاع السابق توبياس ايلوود عن اسفه للتصويت مع الحكومة الاسبوع الماضي وان تقديم وجبات مدرسية مجانية يوفر “وسيلة عملية” لتقديم الدعم للعائلات.

وقال لراديو تايمز ” اذا كانت هناك شعبية هنا، فسيكون من غير المفيد عدم التفكير فيها، وآمل ان ينتهى الامر بذلك”.

مفوضة الأطفال في إنجلترا، آن لونغفيلد، اقترحت أن استمرار المشاحنات كان مثل شيء من صفحات تشارلز ديكنز.

وقالت لـ”صوفي ريدج” يوم الأحد “إن إجراء نقاش حول ما إذا كان ينبغي لنا التأكد من أن الأطفال الجياع والضعفاء لديهم ما يكفي من الطعام هو شيء مشابه بشكل لافت للنظر لشيء كنا نتوقع رؤيته في فصول أوليفر تويست – وهي رواية نُشرت في القرن التاسع عشر”.

 

وهزمت الحكومة بشكل مريح اقتراح حزب العمال الذي دعا إلى تمديد الوجبات المجانية خلال الأعياد حتى عيد الفصح عام 2021 بأغلبية في مجلس العموم تزيد عن 60 نائباً، حيث لم يكسر سوى خمسة نواب من حزب المحافظين صفوفهم للتصويت مع المعارضة.

مع ذلك، وبعد أن اضطر الوزراء بالفعل إلى القيام بتحول واحد في هذه القضية خلال الصيف نتيجة لحملة راشفورد الانتخابية، فإن الوزراء سيكونون قلقين من احتمال حدوث ثورة أخرى عندما يعود أعضاء البرلمان إلى وستمنستر بعد عطلة نصف المدة هذا الأسبوع.

وأصر السيد لويس على أن الحكومة لديها “الموقف الصحيح”، حيث زادت الائتمان العالمي وتقدم 63 مليون جنيه استرليني للسلطات المحلية لمساعدة الناس في مجتمعاتهم المحلية في وقت المشقة.

وقال “اعرف ان هذه قضية انفعالية للغاية، إنها مسألة حساسة، إنه أمر يؤثر على العائلات في دائرتي الانتخابية وكذلك على جولة في البلاد”.

وأضاف “ما نتطلع إلى القيام به هو ضمان أن نتعامل مع فقر الأطفال في جوهره، ووضع الهيكل الذي يعني أنه حتى في العطلات المدرسية يمكن للأطفال الحصول على الغذاء الذي يحتاجونه”.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X