بيع دينار أموي ذهبي في مزاد علني في لندن بـ3.7 مليون جنيه إسترليني بيع دينار أموي ذهبي في مزاد علني في لندن بـ3.7 مليون جنيه إسترليني
الرئيسية / إخترنا لكم / بيع دينار أموي ذهبي في مزاد علني في لندن بـ3.7 مليون جنيه إسترليني
بيع دينار أموي ذهبي في مزاد علني في لندن بـ3.7 مليون جنيه إسترليني

بيع دينار أموي ذهبي في مزاد علني في لندن بـ3.7 مليون جنيه إسترليني

بيع دينار أموي ذهبي يرجع تاريخه إلى قبل 1200 سنة في مزاد شركة “مورتن أند إيدن” في لندن بمبلغ 3.7 مليون جنيه إسترليني، ويعد الدينار من أكثر القطع الذهبية ندرة في العالم.

ولم يتم الكشف عن اسم البائع والشاري، وذكرت الشركة المسؤولة عن المزاد أن القطعة تعود ملكيتها لشخص مجهول الهوية يجمع مقتنيات تاريخية.

وفي السابق تم تقدير ثمن هذه القطعة بمبلغ 1.6 مليون جنيه إسترليني، ومع الاهتمام العالمي الذي نالته تم بيعها لمزود مجهول عبر الهاتف بسعر المطرقة 3.1 مليون جنيه إسترليني، وقد دفع المشتري 3.72 مليون جنيه إسترليني بعد إضافة الرسوم المضافة.

وأشار متحدث باسم شركة “مورتن أند إيدن” إلى أن السبب في ارتفاع ثمن الدينار الأموي يرجع إلى القيمة المادية والمعنوية له، بالإضافة إلى كونه قد تم صكه عام 723 ميلادية 105 هجرية.

ولفت إلى أن الدينار مصنوع من ذهب استُخرج من منجم تابع للخليفة الأموي يقع في منطقة “معدن بني سليم” في منطقة الحجاز في شبه الجزيرة العربية، ويقع بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

ويذكر المؤرخون أن بعض الروياات تقول أن مالك المنجم السابق لأمير المؤمنين اشتراه من الرسول صلى الله عليه وسلم، وكُتب على الدينار عبارة “لا إله إلا الله وحده لا شريك له”، وتحيط بها جملة مكتوبة على شكل إطار “محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله”.

وكُتب على الوجه الآخر للدينار عبارة “الله أحد الله الصمد معدن أمير المؤمنين بالحجاز”، أحاط بها جملة أخرى كتبت بشكل دائري “بسم الله ضرب هذا الدينار سنة خمس ومئة”.

ويعتبر هذا الدينار واحد من 12 دينار موجود في العالم، يوجد معظمها في مجموعات خاصة ببعض الأثرياء من جامعي التحف أو داخل المتاحف.

ويُذكر أن هذا الدينار هو ثاني عملة إسلامية تباع بالمزاد العلني، بعد بيع أول دينار عام 2011 بمبلغ 1.3 مليون جنيه إسترليني.

 

شاهد أيضاً

الخارجية البريطانية: حزمة مساعدات بقيمة 20 مليون جنيه استرليني، استجابةً لأزمة بيروت

الخارجية البريطانية: حزمة مساعدات بقيمة 20 مليون جنيه استرليني، استجابةً لأزمة بيروت

أكدت الخارجية البريطانية، في بيان لها، أن المملكة المتحدة ستساهم في توفير الغذاء لمن هم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *