تحقيق عام مستقل في تعامل الحكومة البريطانية مع جائحة كوفيد-19 مجدول لربيع 2022
تابعونا على:

الحياة في بريطانيا

تحقيق عام مستقل في تعامل الحكومة البريطانية مع جائحة كوفيد-19 مجدول لربيع 2022

نشر

في

1٬646 مشاهدة

تحقيق عام مستقل في تعامل الحكومة البريطانية مع جائحة كوفيد-19 مجدول لربيع 2022

قال رئيس الوزراء بوريس جونسون للنواب أن تحقيق عام مستقل في تعامل الحكومة البريطانية مع جائحة فيروس كورونا سيعقد في ربيع عام 2022. مضيفاً أن الحكومة “ملتزمة تماماً بتعلم الدروس في كل مرحلة من مراحل هذه الأزمة”.

حيث سيضع التحقيق “تصرفات الدولة تحت المجهر” ويأخذ الأدلة تحت قسم. إلا أن زعيم حزب العمال السير كير ستارمر تساءل عن سبب عدم إمكانية بدء التحقيق في وقت مبكر، كما هو الحال في وقت لاحق في عام 2021.

خلال بيان في مجلس العموم، قال رئيس الوزراء أن التحقيق لا يمكن أن يكون سبباً – دون قصد – بـ “تشتيت” انتباه أولئك الذين يعملون في خدمة الصحة الوطنية (NHS) ومستشاري الحكومة الذين يواصلون التعامل مع الوباء.

مؤكداً أن تهديد أنواع جديدة من فيروس كورونا والزيادة المحتملة في عدد الإصابات خلال فصل الشتاء سيجعلا فصل الربيع القادم أفضل وقت لإجراء التحقيق.

حيث قال السيد جونسون: “إذا ثبت أن هذه [المتغيرات] قابلة للانتقال بشكل كبير واستعصت على حماية لقاحاتنا، فستكون لديها القدرة على التسبب في معاناة أكبر مما تحملناه في يناير. هناك على أي حال احتمال كبير لحدوث زيادة مفاجئة هذا الشتاء عندما يساعد الطقس في انتقال جميع أمراض الجهاز التنفسي وعندما يكون الضغط على خدمة الصحة الوطنية أكثر حدة.”
مشيراً بذلك أن “اللحظة المناسبة” لبدء التحقيق ستكون ربيع 2022.

بينما أقر أن العديد من الضحايا سيرغبون ببدء التحقيق في وقت أقرب، قال جونسون أن الجدول الزمني هو “الطريقة الصحيحة للحصول على إجابات” وسيتم نشر الاختصاصات في “الوقت المناسب”. وأضاف أنه الإدارات المفوضة ستُستشار قبل تحديد نطاق التحقيق.
لكن زعيم حزب العمال السير كير ستارمر دعا إلى توضيح ما إذا كان التحقيق سيفتح رسمياً في الربيع أو عندما يبدأ العمل في التحقيق.

في رده، قال جونسون أن الأعمال التحضيرية لتحديد الاختصاصات ورئيس التحقيق “ستحدث قبل ربيع العام المقبل”، مضيفاً: “سنبدأ العمل، وسنتخذ بعض القرارات الرئيسية. أعتقد أن مجلس النواب سيوافق على أنه لن يكون من الصواب تكريس وقت الأشخاص الذين يعتنون بنا والذين ينقذون الأرواح للتحقيق قبل أن نكون متأكدين تماماً أن الوباء أصبح خلفنا أكثر مما نحن عليه الآن.”

“ببساطة فات الأوان” لإجراء تحقيق

قالت جو غودمان، المؤسس المشارك لمجموعة ضغط العائلات الثكلى بسبب كوفيد-19 من أجل العدالة (Covid-19 Bereaved Families for Justice) أنه كان “مرتاحاً كثيراً” لسماعه بالتزام رئيس الوزراء بالتحقيق.

وقالت أن أي تحقيق “يجب أن يشمل العائلات الثكلى من البداية، مما يساعد في اختيار الكرسي وكذلك تحديد الصلاحيات”.

لكنها قالت أنه بحلول ربيع 2022 سيكون “ببساطة فات الأوان لبدء” التحقيق، موضحةً: “يبدو من المنطقي عندما يقول رئيس الوزراء أن التحقيق يمكن أن ينتظر حتى ينتهي الوباء، لكن الأرواح معرضة للخطر مع تحذير خبراء الصحة والعلماء من موجة ثالثة في وقت لاحق من هذا العام.”
أضافت غودمان: كان من الممكن لمراجعة سريعة في صيف 2020 أن تنقذ أحباءنا الذين ماتوا في الموجة الثانية خلال الشتاء.”

مجموعة ضغط العائلات الثكلى بسبب كوفيد-19 من أجل العدالة في المملكة المتحدة تحث لعقد اجتماع مع السيد جونسون منذ الصيف الماضي، ولإطلاق تحقيق مستقل عاجل في الوباء. حيث دعت المجموعة إلى بدء التحقيق هذا الصيف، قائلة أن تعلم الدروس من الوباء “أمر بالغ الأهمية لإنقاذ الأرواح الآن وفي المستقبل”.

Advertisement
إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.