تعرف على أشهر العادات والتقاليد في الأعراس البريطانية
تابعونا على:

الحياة في بريطانيا

تعرف على أشهر العادات والتقاليد في الأعراس البريطانية

نشر

في

10٬941 مشاهدة

تعرف على أشهر العادات والتقاليد في الأعراس البريطانية

يتميز الشعب البريطاني بأنه مجتمع متنوع يضم العديد من الجنسيات واللغات الأخرى المختلفة، كما يتميز بالعديد من الصفات التي تميزه عن المجتمعات الأخرى كالود والمرح وروح الدعابة، مع احترام قواعد الحديث والخصوصية ومراعاة النظام. بالنسبة للعادات والتقاليد الخاصة في الأعراس البريطانية ، تتمسك بريطانيا بها ولا تسمح بالإخلال بها لأي سبب من الأسباب، وسنتعرف معاً على أهم هذه العادات والتقاليد المميزة.

يولي البريطانيين اهتماما بالغاً بالطعام فى الأفراح ويسمونه “الفطور” وهو عبارة عن مائدة مليئة بكل ما تشتهى الأنفس، ويتم تقديمها للضيوف فى ليلة الزفاف، وأحيانا ما يتم تقديمها قبل بداية فعاليات الزفاف.

وقديما كان يلزم على العروسين، الصيام قبل زفافهم، لذا سميت هذه المائدة بالفطور، ولكن فى الوقت الحالي اختفت عادة الصيام وبقيت عادة إطعام الضيوف من “فطور العروسين”.

أشهر عادات وتقاليد الأعراس البريطانية

تتسم الأفراح فى بريطانيا بالتكلف، وهي باهظة التكاليف، فلا تتسم بالبساطة كما هو الحال فى البلدان العربية وبعض البلدان الغربية، فلا يمكن مثلا أن يقام حفل الزفاف بالقرب من المنزل أو فى حديقة ملحقة به، ولكن علي العروس أن يحجز قاعة كبيرة فى أحد الفنادق الفخمة ليقيم بها عرسه، وهناك الكثير من الطقوس التي يجب الالتزام بها ولا يكتمل الزفاف بدونها.

وفى بريطانيا، يجب أن تحصل على موافقة من الحكومة لتقيم حفل زفافك فى قاعة بعينها، فيشترط أن تختار قاعة كبيرة ومفتوحة للجميع بالمجان، فالأماكن المغلقة غير محببة فى بريطانيا، وعادة ما يبدأ الحفل فى النهار وفى الهواء الطلق.

– ارتداء القبعات

يمتاز الشعب البريطاني بتمسكه ببعض العادات والتقاليد، التي قد تبدو للبعض أنها قديمة ومن التراث، فمثلا فى الماضي، لم يكن بإمكانك حضور حفلاً دون ارتداء القبعة الخاصة بك، فهي واحدة من أهم وأشهر عادات وتقاليد الزواج فى بريطانيا، ولا يتثنى لك الحضور بدونها، ولكن فى الوقت الحالي أصبح الأمر يسيرا بعض الشيء ونجد النساء هم من يهتمون بارتدائها وخاصة كبار السن من الجدات، ويعتبرونها مؤشرا على الأناقة والفخامة.

– طبيعة الطعام في الأعراس

تعرف على أشهر العادات والتقاليد في الأعراس البريطانية

يعتبر عدم تناول “الكيك” فى الأفراح فى بريطانيا واحدة من أغرب عادات وتقاليد الزواج فى بريطانيا ، فالكيك حلوى معترف بها فى كافة الأفراح بمختلف البلدان العربية والغربية ، فيما عدا إنجلترا ، فإنهم لا يفضلون تناول الكيك فى حفلات الزفاف ، ويتم استبدالها بما يسمى بـ “كعكة العروس” وهى عبارة عن كعكة مصنعة من الفاكهة وتغطيها طبقات من السكر ،ويتم تقديمها للعروسين فى طبق أنيق وبواسطة منظم حفلة الزفاف ، ويهتم البريطانيين بالتقاط الصور التذكارية لأجمل اللحظات فى حفل الزفاف ، فلابد من توثيق لحظة تقطيع العروس للكعكة المخصصة لها.

– مواصفات فستان الزفاف فى الأعراس البريطانية

يجب على العروس أن تعتنى جيداً باختياراتها فى ليلة الزفاف، وعليها أن تبتعد تماماً عن كل ما هو قصير، فيعتبر ارتداء الفساتين الطويلة فى الأفراح، واحدة من أهم عادات وتقاليد الزواج فى بريطانيا، كما يتوجب على المدعوين الابتعاد عن ارتداء فساتين بيضاء، وكذلك الفساتين السوداء غير محببة بالمرة فى بريطانيا، وهي ترتبط لديهم بالمناسبات الحزينة مثل الجنازات.

وعلى العروس الابتعاد عن اللون الأخضر فهو يجلب الحظ السيء، كما يظنون، كما أن الفساتين الضيقة والمكشوفة، غير محببة على الإطلاق فى بريطانيا، ويفضل ارتداء الملابس الطويلة عند حضور حفلات الزفاف فهي تعبر عن الأناقة والفخامة.

أقدم العادات والتقاليد الخاصة بالزواج

من الموروثات والتقاليد التي يحرص البريطانيون على التسمك بها فى أفراحهم ،قيام الجدة بمنح العروس هدية من القماش المصنع من “الدانتيل” ويكون عليه رمز معين يعبر عن مدى حبهم للعروس ، وحزنهم على فراقها منزل والدها ، كما أنه يبشرها بحياة زوجية سعيدة ، وغالبا ما يتم منح العروس قطعة قيمة من الذهب بدلاً من قطعة القماش ، وتقوم الأم والجدة بمنحها للعروس تعبيراً منهم عن حبهم لها وتمنيهم لها بحياة زوجية مليئة بالفرحة والسعادة ، وتقوم العروس بارتداء هذه الهدية ليلة الزفاف، وتضيف إليها لمسة جمالية كبيرة.

الزهور في فستان العروس

تحرص الأم على منح ابنتها العروس بعضاً من الزهور الجميلة الأنيقة، ومن الممكن أن ترفقها العروس بفستانها، ويكون هذا بمثابة الحظ الجيد للعروس، ويبشرها باستمرارية الحياة الزوجية وخلوها من الخلافات الزوجية المعتادة، كما يمكن أن تمنح الجدة فستان الزفاف للعروس أو قطعة من الذهب الخاص بها وهو تقليد مشهور ومعمول به فى بريطانيا، ويعتبر واحداً من أهم عادات وتقاليد الزواج عند البريطانيين.

استعارة الملابس

تهتم العروس فى بريطانيا باستعارة قطعة من الملابس من امرأة متزوجة، ويشترط أن تكون زوجة سعيدة وتتمتع بحياة زوجية مستقرة، وهذا يوحى بمستقبل مبهر ومشرق للعروس الجديدة، ومن الممكن أن تستعير منها أي شيء بخلاف الملابس، ويعتبر هذا التقليد واحداً من أشهر عادات وتقاليد الزواج فى بريطانيا، ويجلب الحظ الجيد للعروس.

– “الأزرق” فى فستان العروس يضمن لها حياة زوجية سعيدة

ويعتبر ارتداء اللون الأزرق من أشهر العادات في الأعراس، فعلى العروس أن تضيف اللون الأزرق لملابسها، عن طريق ارتداء شريط أزرق أو حذاء أزرق، أو أي شيء آخر، ويعتبر اللون الأزرق عند البريطانيين رمزاً للإخلاص والحظ الجيد فى الحياة، كما أنه يحمى العروسين من “الحسد” فى ليلة الزفاف.

– وضع النقود فى حذاء العروس

قديما كان يهتم والد العروس بوضع قطعة من النقود فى حذاء ابنته، تعبيراً منه عن مدى حبه لها وحزنه على فراقها المنزل، كما أنها تبشرها بمستقبل مشرق وحياة زوجية سعيدة مليئة بالفرحة وخالية من الحزن، والجدير بالذكر أن هذه العادة فى تراجع مستمر فى الأفراح البريطانية.

عادات وتقاليد اختفت من الأعراس البريطانية

قديماً، كان يتمسك البريطانيين ببعض العادات والتقاليد فى حفلات الزفاف، ولكن مع مرور الوقت لم يعد لها أي وجود، ولعل من أهمها: حرص العروسين على تواجد “عامل المدخنة” ظنا منهم أنه يبشرهم بحياة زوجية سعيدة، كما كان يتم إلقاء الأرز على العروسين بدلاً من الحلوى، كما يحدث فى حفلات الزفاف الآن.

وكان “العنكبوت” يلعب دوراً كبيراً فى الأعراس البريطانية ، فهو رمز للتفاؤل والسعادة الزوجية للعروسين، وكانت تسعد العروس فى حال العثور على “العنكبوت” فى قاعة الزفاف، وكان يتم منح العروس “ملعقة من الخشب” لتشجيعها على أن تكون “طباخة ماهرة” فى المستقبل” وتعد أشهى الأكلات لزوجها المستقبلي، كما كان لـ “حدوة الحصان” دوراً كبيراً فى الأفراح، حيث توحي بالمستقبل المشرق، وتتواجد فى الأفراح حتى وقتنا هذا.

Advertisement
إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.