مخرج فيلم "نورة"... تعرف على توفيق الزايدي | أرابيسك لندن
تابعونا على:

إخترنا لكم

مخرج فيلم “نورة”.. تعرف على توفيق الزايدي

نشر

في

162 مشاهدة

مخرج فيلم "نورة".. تعرف على توفيق الزايدي

توفيق الزايدي هو مخرج وكاتب سعودي، بدأ مشواره الفني في صناعة الأفلام الروائية القصيرة، وشارك في العديد من المحافل السينمائية العالمية.

يعد الزايدي واحداً من المبدعين في السينما السعودية، وأعماله تحظى بتقدير دولي وعربي.

أبرز أعمال توفيق الزايدي

  1. فيلم “الصمت”

فاز بجائزة أفضل فيلم خليجي في مهرجان مسقط السينمائي الدولي عام 2009.

  1. فيلم “خروج”

حصل على جائزة مهرجان الأفلام السعودية وجائزة الإبداع الذهبي في مهرجان لبنان عام 2011.

  1. فيلم “الآخر”

حاز جائزة أفضل فيلم روائي في مهرجان أفلام الرياض عام 2016.

  1. فيلم “نورة”

حصل على جائزة أفضل فيلم سعودي من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عام 2023.

اقرأ أيضًا: مهرجان البحر الأحمر السينمائي 2024: احتفالية الأفلام والإبداع في قلب جدة

نجاح فيلم نورة

فرض فيلم “نورة“، حضوره في مهرجان “كان” السينمائي، إذ اختير كأول فيلم سينمائي سعودي ضمن قائمة الأفلام المختارة في البرنامج الرسمي للدورة الـ 77، تحديداً في مسابقة “نظرة ما“، التي تحظى باهتمام لافت في المهرجان الذي يقام في الفترة 14 حتى 26 مايو المقبل.

ويعتبر “نورة” أول فيلم روائي طويل للمخرج والمؤلف توفيق الزايدي، بطولة الممثل يعقوب الفرحان والفنانة ماريا بحراوي، فضلاً عن الممثل الشهير عبد الله السدحان، فيما يقدم عناصر تجذب الجمهور العالمي.

و تدور أحداثه في قرية نائية في السعودية خلال التسعينيات، إذ تقضي نورة معظم وقتها بعيداً عن عالم القرية، وبعدئذ يصل نادر، المعلم الجديد، إلى تلك القرية فيلتقي نورة التي تلهمه وتوقظ موهبته وشغفه بالفن.

بالمقابل يقدم نادر لنورة عالماً أوسع من الاحتمالات خارج القرية، وتدرك أنه عليها الآن ترك عالمها بعدما تكتشف أن نادر ليس فقط مدرسا جديدا في القرية.

واعتبر الوسط السينمائي والفني السعودي اختيار فيلم نورة الذي جرى تصويره في العلا ضمن مسابقة “نظرة ما“، إنجازاً يحسب لـ “السينما السعودية” التي باتت ترمي بثقلها في مهرجانات الأفلام العالمية نتيجة تنوع نصوصها، وثراء رواياتها وحضور ممثليها، إذ يعتبر مثلاً علي سعيد، المؤلف والمخرج السينمائي تحقيق الاختيار فتحاً جديداً في السينما السعودية.

من جهتها، قالت المخرجة السعودية هناء العمير عبر حسابها على منصة “إكس”، إن مهرجان كان يعد المهرجان السينمائي الأهم، وهذا الفيلم السعودي – فيلم نورة – الأول الذي ينجح في الوصول إلى إحدى مسابقاته الكبرى.

اقرأ أيضاً: غالية العنزي.. إبداع سعودي يُلمع في رياضة تنس الطاولة

X