تقرير: الاقتصاد البريطاني نحو مزيد من الألم.. فهل تصبح المملكة دولة ناشئة؟
تابعونا على:

بريطانيا

تقرير: الاقتصاد البريطاني نحو مزيد من الألم.. فهل تصبح المملكة دولة ناشئة؟

نشر

في

986 مشاهدة

تقرير: الاقتصاد البريطاني نحو مزيد من الألم.. فهل تصبح المملكة دولة ناشئة؟

قال رئيس قسم التحليل الكلي في ساكسو بنك، كريستوفر ديمبيك، إن المملكة المتحدة “تبدو أكثر فأكثر كدولة ناشئة” بسبب عدم الاستقرار السياسي والاضطرابات التجارية وأزمة الطاقة والتضخم المتصاعد.

 

حيث تواجه البلاد أزمة تاريخية في تكلفة المعيشة وأشد انخفاض في المعيشة وفقاً للمعايير المسجلة، كما تكافح البلاد أيضاً الاضطرابات التجارية بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والاختناقات المرتبطة بـ كوفيد.

وقال ديمبيك إن العامل الوحيد المفقود من توصيف دولة مثل المملكة المتحدة كأحد دول الأسواق الناشئة هو العملة. إذ انخفضت بنسبة 0.70% فقط مقابل اليورو و1.50% مقابل الدولار الأميركي خلال الأسبوع الماضي. رهاننا: بعد النجاة من حالة عدم اليقين بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، لا نرى ما يمكن أن يدفع الجنيه الإسترليني إلى السقوط الحر”.

 

مزيد من الألم

ومع ذلك، فقد أشار إلى أن جميع المؤشرات الرئيسية تشير إلى مزيد من الألم للاقتصاد البريطاني. على سبيل المثال، انخفضت عمليات تسجيل السيارات الجديدة – التي يُنظر إليها غالباً على أنها مؤشر رئيسي لصحة الاقتصاد البريطاني – من 1.835 مليون في يوليو 2021 إلى 1.528 مليون الشهر الماضي.

ووصف التقرير اقتصاد المملكة المتحدة بأنه ينهار، بسبب ما اجتمع عليه من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وكوفيد، والتضخم المرتفع.

وقال بنك الاستثمار الدنماركي، إن العزاء الوحيد، هو أن رفع سعر الفائدة المتوقع من بنك إنجلترا في أيلول – والذي سيكون السابع على التوالي – قد يكون الأخير.

وقال ديمبيك: “خارج أسواق الوظائف، هناك دلائل على أن بعض العوامل الرئيسية للتضخم ربما بدأت في التراجع”.

“بالإضافة إلى ذلك، فإن احتمالية حدوث ركود طويل (خمسة أرباع سلبية من الناتج المحلي الإجمالي بدءاً من الربع الرابع من عام 2022 وصولاً إلى الربع الرابع من عام 2023) ستدفع بالتأكيد بنك إنجلترا إلى وضع الانتظار والترقب”.

 

أطول فترة ركود

وكان بنك إنجلترا قد حذر الأسبوع الماضي من أن الاقتصاد البريطاني سيدخل أطول فترة ركود له منذ الأزمة المالية العالمية في الربع الرابع، مما أدى إلى انخفاض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.1%. وفي الوقت نفسه، من المتوقع أن يصل التضخم إلى ذروته فوق 13% في تشرين الأول.

والأهم من ذلك، أن البنك المركزي لا يتوقع انتعاشاً حاداً بعد الركود، ويرى بقاء الناتج المحلي الإجمالي أقل بنحو 1.75% من مستويات اليوم بحلول منتصف عام 2025.

ومن المقرر أن يرتفع سقف أسعار الطاقة في المملكة المتحدة بنسبة 70% أخرى في تشرين الأول، مما يدفع فواتير الطاقة إلى ما فوق 3400 جنيه إسترليني سنوياً ويدفع ملايين الأسر إلى الفقر، مع زيادة أخرى للحد الأقصى المتوقع في أوائل العام المقبل.

وتوقع بنك إنجلترا أن الدخل المتاح الحقيقي للأسر المتوسطة بعد خصم الضرائب سينخفض ​​بنسبة 3.7% خلال عامي 2022 و2023، مع تضرر الأسر ذات الدخل المنخفض بشدة، وسلط ديمبيك الضوء على النتائج التي توصل إليها صندوق النقد الدولي مؤخراً والتي تفيد بأن الأسر الأكثر فقراً في المملكة المتحدة هي الأكثر تضرراً في أوروبا بسبب ارتفاع تكلفة المعيشة.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X