جوازات سفر لقاح الحانات تنذر"بالانقسام الاجتماعي والفصل العنصري"!
تابعونا على:

الحياة في بريطانيا

جوازات سفر لقاح الحانات تنذر”بالانقسام الاجتماعي والفصل العنصري”!

نشر

في

1٬796 مشاهدة

جوازات سفر لقاح الحانات تنذر"بالانقسام الاجتماعي والفصل العنصري"!

حذر عالمٌ في علم السلوك من أن إجبار رواد الحانات على تقديم شهادة لقاح في محاولةٍ لتشجيع الشباب على أخذ جرعةٍ يمكن أن يؤدي إلى “نتائج عكسية” كما وقال البروفيسور ستيفن ريشر ،مستشار الحكومة ،أن السياسة تخاطر بجعل أمر اللقاحات أسوأ.

جواز سفر لقاح الحانات

قال رئيس الوزراء بوريس جونسون هذا الأسبوع أن المراجعة تدرس جوازات السفر لأماكن مثل الحانات لكنه أقر بوجود “مشاكل أخلاقية تحتاج إلى معالجة” وجاء ذلك في الوقت الذي قال فيه جونسون أن خطة إنكلترا لتخفيف الإغلاق لا تزال في مسارها.

وقال البروفيسور ريشر ،من جامعة سانت أندروز ،في برنامج Today على إذاعة BBC Radio 4 أن: “الناس في الواقع لا يمانعون جوازات سفر اللقاح حتى يتمكنوا من السفر دولياً. ولكن عندما يتعلق الأمر بالحوافز السلبية -منع الناس من حياتهم اليومية والنشاط الاجتماعي سيجعلهم يستجيبون في الواقع بطريقةٍ مختلفة تماماً.”

وأضاف أن هذا يمكن أن يؤدي إلى “مشاكل أخرى مثل الانقسام الاجتماعي والفصل العنصري الاجتماعي” ويمكن أن “يدمر أي شعورٍ بالمجتمع كان إيجابياً للغاية في هذا الوباء”.

وأشار البروفيسور رايشر إلى بيانات من دول مثل إسرائيل وألمانيا والتي أظهرت اقتراح لقاحاتٍ إجبارية “يؤدي بالفعل إلى إبعاد الناس” عن أخذ الجرعة.

في غضون ذلك ،قال وزير اللقاحات نديم الزهاوي أنه يتم النظر في مواقع التلقيح على طرق السيارات لتشجيع الشباب على تلقي اللقاح.

قال لصحيفة ديلي تلغراف: “إنها طريقةٌ رائعة كما تفعل مع الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 ،40 و 30 عاماً. فالراحة تصبح  أداةً أكثر فاعلية لنجعل الأمر ملائماٌ قدر الإمكان لأولئك الذين قد يعانون من التردد”.

وفي الوقت الحالي ،يحق لجميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً، بالإضافة إلى العاملين في مجال الرعاية الصحية والاجتماعية والأشخاص المعرضين للخطر سريرياً تلقي لقاح فيروس كورونا.

جوازات سفر اللقاح حل “غير عملي”!

وقال جونسون أنه لم يتم اتخاذ أي قراراتٍ بشأن جوازات سفر اللقاح وأن مراجعة الأدلة ستعلن في يونيو مع تحديثٍ الشهر المقبل.

كما قال أنه يمكن إدراج الإصابات السابقة بفيروس كورونا إذا تم تبني جوازات سفر حيث أشار مصدرٌ حكومي إلى أن نتائج اختبار الشخص يمكن أن تنعكس أيضاً.

لكن بعض أصحاب العقارات في الحانات انتقدوا الاقتراح  قائلين أن مطالبة العملاء بإبراز جوازات سفر لقاح سيكون “غير عملي”.

جادلت إحدى الهيئات الصناعية أن المقترحات يمكن أن تخرق قواعد المساواة وذلك لأن بعض الناس غير مؤهلين للقاح بسبب حالاتٍ طبية أو بسبب الحمل مثلاً والبعض سيختار عدم الحصول على اللقاح.

قالت كيت نيكولز ،الرئيسة التنفيذية لشركة UKH Hospitality: “من المهم ألا تخضع زيارة الحانة وأجزاء الضيافة الأخرى لشهادة التطعيم الإلزامية فهي ببساطة غير قابلةٍ للتطبيق وقد تتسبب في حدوث تضاربٍ بين الموظفين والعملاء وتؤدي إلى انتهاك قواعد المساواة . “

تجري مراجعة جوازات سفر اللقاح في إطار خططٍ لتخفيف إغلاق إنكلترا يوم الاثنين عندما تعود “قاعدة الستة” للتجمعات في الهواء الطلق.

Advertisement
إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.