"حكواتي: نساء الليالي العربيات" عرض مسرحي فريد في لندن!
تابعونا على:

مناسبات و أحداث

“حكواتي: نساء الليالي العربيات” عرض مسرحي فريد في لندن!

نشر

في

418 مشاهدة

"حكواتي: نساء الليالي العربيات" عرض مسرحي فريد في لندن!

“ولما أدرك شهرزاد الصباح؛ سكتت عن الكلام المباح”، هكذا انتهت جميع الحكايات التي تقصها البطلة على الملك على مدى ألف ليلة وليلة كي لا يقتلها كعادته مع زوجاته حيث كان يقتل كل من يتزوجها كل فجر.

 

تعود حكايات ألف ليلة وليلة لتطل علينا في المملكة المتحدة، لكن من زاوية أخرى، حيث تستعد شركة شكسبير غلوب و”تاماشا” للإعلان عن الممثليين والشركاء في العرض الأول لمنتجهم المشترك “حكواتي: نساء الليالي العربية” للكاتبة في شركة شكبير غلوب، هانّا خليل، بدءاً من الأول من ديسمبر، ويستمر حتى الرابع عشر من يناير.

سيقدم هذا العرض بالتعاون مع مخرجة “تاماشا” الفنية “بوجا غاي” التي تعود إلى مسرح “سام وينمايكر” لتخرج مسرحية “الحكواتي” بعد إنتاجها المشهور لمسرحية “الأسود والنمور” عام 2017.

و”حكواتي، هو اسم مشتق من المصطلح العربي “حكاية” ومعناه الحكاية أو القصة، وحكي بمعنى الكلام. وتدور المسرحية حول طاغية ينتقم من خيانة زوجته بأن يتزوج ويقطع رأس عروس جديدة كل يوم بعد أن يقيم علاقة معها. وبعد سنوات عديدة، لا يتبقى إلا خمس عرائس فقط في الانتظار.

إعادة هانّا خليل لهذه القصة الكلاسيكية، يتضمن مساهمات لحنان الشيخ، سهيلة بشرى، وسارة شعرواي، وترجمة حسن عبد الرزاق.

 

زاوية جديدة
تقول الكاتبة هانّا خليل: “لطالما حيرني أن مجموعة قصص ألف ليلة وليلة يتم تقديمها كعمل للأطفال في الغرب، بينما المجموعة القصصية الأصلية هي في الحقيقة مظلمة جداً، وجنسية، ومليئة بالغموض الأخلاقي، لذا فإن الحصول على فرصة لاستعادتها وإعادة تخيلها من جديد، والعمل مع كاتبات بطلات بالنسبة لي هو فرصة رائعة وشرف كبير. وفرصة تقديم هذا العمل على مسرح “سام وينمايكر”، أحد أجمل المسارح في العالم وتحت إشارف بوجا غاي، بصراحة هذا عبارة عن أحلام الكتابة المسرحية”.

وتقول المخرجة بوجا غاي: “أنا سعيدة للغاية لعودتي إلى مسرح سام وينمايكر لإخراج مسرحية هانّا خليل (الحكواتي)، مسرحية جديدة، جرئية وشغوفة تحتفل بقوة السرد القصصي عبر استعادة القصص الأصلية لألف ليلة وليلة. منذ فجر التاريخ خلقت القصص التعاطف، التفاهم، والمجتمع. هنا في هذه الحكاية أصبحت القصص سلاحاً ضد الملك الذي يسعى للانتقام، وأصبحت أدوات لتخريب المؤسسة والنظام الأبوي، هذه القصص هي صرخة الحشد من أجل العمل الموحد بين النساء اللاتي بقين في الأسر. هذه القصص ترسل الأمل، العناية، الضعف، القوة، الحب، والاقتناع أن هؤلاء النساء يجب أن يغيرن أنفسهن والعالم من حولهن من خلال قوة خيالهن الجماعي”.

الممثلين في مسرحية الحكواتي: “نساء الليالي العربية: هدى الشوفن بدور الراقصة وديعة، آلاء حبيب بدور فتح الصغيرة، لورا حنا بدور المحاربة زويا، ناديا كيمب-صيفي بدور الكاتبة عقيلة، وروان حساني مكولسكي بدور الحكيمة ناها.

Advertisement
إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.