"صفقة القرن" الملف الأبرز في منتدى الغد للشرق الأوسط‎ "صفقة القرن" الملف الأبرز في منتدى الغد للشرق الأوسط‎
الرئيسية / أخبار لندن / “صفقة القرن” الملف الأبرز في منتدى الغد للشرق الأوسط‎ في لندن
"صفقة القرن" الملف الأبرز في منتدى الغد للشرق الأوسط‎ في لندن

“صفقة القرن” الملف الأبرز في منتدى الغد للشرق الأوسط‎ في لندن

اختتم منتدى الغد للشرق الأوسط 2019 فعالياته في العاصمة البريطانية لندن تحت عنوان “المهمة المستحيلة.. خطة ترامب المؤجلة في الشرق الأوسط”،

وذلك بحضور مجموعة من السياسيين والدبلوماسيين والإعلاميين والمهتمين بالشأن الفلسطيني والصراع العربي الإسرائيلي.وكان ملف “صفقة القرن” هو الملف الأبرز للنقاش في المنتدى، من خلال بحث التحديات التي تعيق خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي يسعى لتنفيذها في الشرق الأوسط، إلى جانب مناقشة دور الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي في حفظ السلام، والبحث في التحديات السياسية الكبرى الحاصلة نتيجة استمرار الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وقد ضمت قائمة المتحدثين: عضو المجلس التشريعي الفلسطيني والقيادي في حركة فتح محمد دحلان، كبير المترجمين الدبلوماسيين والمستشار السابق للحكومة الأمريكية جمال هلال، المبعوث الأمريكي السابق للشرق الأوسط والمستشار في معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى السفير دينيس روس، ومدير مشروع عملية السلام في الشرق الأوسط في معهد واشنطن ديفيد ماكوفسكي، وأدار المذيع العالمي ريز خان جلسة الحوار المتعلقة بـ”صفقة القرن”.

وقد تحدث المبعوث الأمريكي السابق للشرق الأوسط دينيس روس عن الفريق القائم على خطة الرئيس الأمريكي للسلام والذي تم العمل على إبقائه صغيراً دون تدخل العديد من المؤسسات والوزارات للحفاظ على سرية المعلومات، لافتاً إلى أهمية دور الولايات المتحدة في حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

ومن جهته أوضح كبير مترجمي الحكومة الأمريكية جمال هلال ضرورة استمرار الدور الأمريكي في حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، لافتاً إلى أن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس لا يعني عدم اهتمام واشنطن بحل هذه القضية، وأعلن عن عدم معرفته فيما إذا كانت إدارة الرئيس ترامب قادرة على القيام بذلك.

وقد أشار القيادي الفلسطيني محمد دحلان إلى رفض الفلسطينيين التنازل عن حقوقهم ودفاعهم عن قضيتهم على الدوام، منوهاً إلى سعي الإدارة الأمريكية في الوقت الحالي إلى الابتعاد عن حل الدولتين، ووضع الفلسطينيين أمام حل الدولة الواحدة، وبحسب وصفه فإن هذا الحل تخشاه إسرائيل أكثر من الفلسطينيين.

وفي السياق ذاته تحدث مدير مشروع عملية السلام في الشرق الأوسط في معهد واشنطن ديفيد ماكوفسكي عن تهديد دور الولايات المتحدة في المنطقة في المستقبل في حال إخفاقها في إحلال السلام،

وأشار إلى أن أمريكا أضاعت فرصة الحصول على تنازل من إسرائيل في القضية الفلسطينية، منوهاً إلى أن قرار نقل السفارة ما هو إلا تثبيت لوضع سابق.

شاهد أيضاً

للمرة الأولى دبي تحتضن عرض أزياء "ديور" العالمية

للمرة الأولى دبي تحتضن عرض أزياء “ديور” العالمية

قدمت دار الأزياء الفرنسية العريقة “ديور” عرض أزياء فاخر في إمارة دبي للمرة الأولى في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *