صناعة الأزياء السعودية ودورها في الاقتصاد الوطني | أرابيسك لندن
تابعونا على:

أعمال وإستثمار

صناعة الأزياء السعودية ودورها في الاقتصاد الوطني

نشر

في

114 مشاهدة

صناعة الأزياء السعودية ودورها في الاقتصاد الوطني

تعد المملكة العربية السعودية وجهة مثيرة للاستثمار في قطاع الأزياء، وتتمتع بإمكانيات هائلة لاحتلال مكانة متميزة على المستوى العالمي.

وتتولى هيئة الأزياء في المملكة العربية السعودية مهمة الإشراف على هذا القطاع الحيوي، وتسعى جاهدة لتنظيمه وتطويره ودعم ممارسيه.

دور صناعة الأزياء السعودية في الاقتصاد الوطني

يشكل قطاع الأزياء في المملكة العربية السعودية ركيزة أساسية للاقتصاد الوطني، حيث يسهم بنسبة 1.4% من الناتج المحلي الإجمالي، ويوفر حوالي 230,000 وظيفة، أي ما يعادل 1.8% من إجمالي القوى العاملة.

وتبلغ القيمة الإجمالية لصناعة الأزياء في المملكة 92.3 مليار ريال، حيث يشكل القطاع البيع بالتجزئة والجملة 60% من إجمالي قيمة المنظومة.

وتشير التوقعات إلى أن الطلب على منتجات الأزياء سيصل إلى 32 مليار دولار (120 مليار ريال سعودي) بحلول عام 2025، مما يؤكد على النمو المستدام لهذا القطاع، حيث يشهد ازدهارًا ملحوظًا في كل من السوق الإلكتروني والمتاجر التقليدية على حدٍ سواء.

اقرأ أيضًا: أول استوديو أزياء في الرياض.. إطلاق (ذا لاب) في مدينة محمد بن سلمان

توقعات نمو صناعة الأزياء السعودية

تشير الدراسات إلى أن القمصان والكنزات تشكل النسبة الأكبر من مشتريات الملابس النسائية، تليها الجينز.

ومن المتوقع أن ينمو سوق الملابس النسائية بنسبة 20% بحلول عام 2027.

أما فيما يتعلق بالملابس الرجالية، فيتصدر القطاع الملابس الداخلية، ومن المتوقع أن ينمو بنسبة 27% خلال الفترة من عام 2022 إلى عام 2027.

اقرأ أيضًا: ريناد حفني: مسيرة مهنية ملهمة تتوج بإطلاق علامتها التجارية في عالم الأزياء

أبرز العلامات التجارية للأزياء في المملكة العربية السعودية

تُزخر المملكة العربية السعودية بالعديد من العلامات التجارية المميزة للأزياء، والتي تجسد إبداع المصممين السعوديين وتساهم في تعزيز مكانة المملكة على خريطة الأزياء العالمية.

ومن أبرز هذه العلامات:

  • 1886: تتميز هذه العلامة ببصمةٍ خاصة تجمع بين الإرث الثقافي التقليدي والطابع العصري البسيط.
  • أروى البناوي: تمزج تشكيلات أروى البناوي بين الطابع الفاخر وموضة الشارع العفوية، وتجمع بين التصاميم الرجالية واللمسات الأنثوية لتستقطب أنظار العالم إلى الموضة السعودية والثقافة العربية.
  • قلق: تقدم ملابس عملية تلائم مختلف المناسبات برؤية جريئة ومبتكرة، من قمصان التي شيرت وكنزات الهودي إلى الإكسسوارات والقمصان.
  • هندام: تأسست على يد محمد خوجة وتجمع بين الشرق والغرب والماضي والمستقبل، تشتهر بالعمل عن كثب مع خبراء النسيج لابتكار قطعٍ تروي قصة التاريخ والحداثة.
  • لاسونا: تجسد أسلوب هذا العصر من خلال تصاميم عملية وبسيطة تمنح الانتعاش والطاقة، وتمزج بين ملامح الشرق والغرب لتلبي احتياجات الرجال والنساء والأطفال.

اقرأ أيضًا: المصممة السعودية أروى البنوي اسم لامع في عالم الأزياء والموضة العالمية

معارض أزياء دورية في المملكة العربية السعودية

إليك معارض الأزياء الدورية في المملكة العربية السعودية:

1. معرض الأزياء السعودي في إثراء:

يأخذكم هذا المعرض في رحلة فريدة لاستكشاف رحلة التصميم في المملكة العربية السعودية، بدءًا من الإرث العريق وصولًا إلى الحاضر المزدهر ونظرة ثاقبة على مستقبل التصميم الواعد.

و يعرض المعرض مجموعة مختارة من التصاميم الخلاقة التي تجسد أفكارًا مستوحاة من تجارب المصممين الشخصية، مثل ذكريات الطفولة، وملامح العمارة التقليدية، وأمواج البحر المتلاطمة، ودفء الصحراء الخلابة، وظلال أشجار النخيل الباسقة.

ويُساهم المعرض في الحفاظ على الهوية الثقافية والتراثية للمملكة العربية السعودية، مع الأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات العالمية وتحقيق الأثر الإيجابي على الاقتصاد الوطني.

2. مبادرة مستقبل الأزياء:

تساهم مبادرة مستقبل الأزياء بشكل فعال في استكشاف مستقبل متصل ومستدام لصناعة الأزياء في المملكة العربية السعودية، مع التركيز على الابتكار والريادة.

3. معرض الأزياء ومنتجات الجلد الدولي (Saudi Fashion Expo):

يقام معرض الأزياء ومنتجات الجلد الدولي سنويًا ليشكل منصة عالمية لعرض أحدث منتجات الأزياء والجلد والإكسسوارات.

يجمع المعرض مصممي الأزياء الموهوبين والموردين العالميين والمهتمين بصناعة الأزياء من مختلف أنحاء العالم، مما يُتيح فرصة مثالية لتبادل الخبرات وتكوين علاقات تجارية جديدة.

تُجسّد هذه المعارض الأزياء السعودية المتنوعة والتطور الملحوظ في هذا القطاع الحيوي، وتُتيح فرصة فريدة للتعرف على أحدث الاتجاهات العالمية واكتشاف المواهب المحلية والعالمية المميزة.

اقرأ أيضًا: محمد آشي: مصمم أزياء سعودي يعيد تعريف الهوت كوتور مع آشي ستوديو

X