قطر تستثمر 5 مليارات جنيه إسترليني في بريطانيا قطر تستثمر 5 مليارات جنيه إسترليني في بريطانيا
الرئيسية / إخترنا لكم / قطر تستثمر 5 مليارات جنيه إسترليني في بريطانيا
قطر تستثمر 5 مليارات جنيه إسترليني في بريطانيا

قطر تستثمر 5 مليارات جنيه إسترليني في بريطانيا

أعلن عمدة الحي المالي في لندن بيتر إستلين عن زيادة استثمارات قطر في لندن، لافتاً إلى التأثير الإيجابي للمشاريع القطرية هناك، ومتوقعاً زيادة عدد المشاريع القطرية في المرحلة القادمة.

وأشار إستلين إلى أن قطر قد أعلنت في وقت سابق عن إطلاق مشاريع في بريطانيا بقيمة 3 مليارات جنيه إسترليني، وهي تسعى الآن لإطلاق مشاريع بقيمة 5 مليارات جنيه إسترليني في بريطانيا، منها 1,7 مليار جنيه إسترليني في القطاع العقاري، و1,1 مليار جنيه إسترليني في قطاع البنية التحتية.

وأوضح أن الاستثمارات القطرية ستضم العديد من المجالات، ومنها خدمات الاتصالات اللاسلكية في شوارع فينشرش، شارد، مطار هيثرو، والمحطة الرئيسية للغاز في ميلفورد هافن.

وذكر إستلين أن مستقبل العلاقات القطرية البريطانية سيكون محور الاتصالات التي سيجريها مع جهاز قطر للاستثمار في المرحلة المقبلة، مبيناً أنه سيتم النقاش حول ما يمكن أن تقدمه لندن لتسهيل المجموعة القادمة من الاستثمارات والمشاريع القطرية في بريطانيا.

وأكد حرص لندن الكبير على دراسة كافة الطرق والوسائل التي يمكن من خلالها دعم استثمارات قطر في العددي من المجالات، ومنها صناعة الخدمات المالية، إدارة الأصول، ومجالات التمويل الجديدة التي يتميز بها النظام المالي البريطاني.

وأبدى إستلين حماسه الكبيرة للزيارة المميزة التي سيقوم بها للدوحة، والتي ستتضمن نقاشات حول توجيه الشركات البريطانية للاستثمار في الدوحة، والإسهام في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.

وكشف عن أهمية استثمارات قطر في الحفاظ على الازدهار والنمو في لندن، مشدداً على حرصه على مناقشة نقل الخبرات البريطانية إلى الدوحة، وخاصة في مجال تطوير صناعة الخدمات المالية المتنامية لديها.

وأشار إستلين إلى أن هذا القطاع يعد فرصة مهمة للتعاون بين الجانبين بدءاً من مجال إدارة الأصول، وصولاً إلى مجالات مالية جديدة مثل التكنولوجيا المالية والتمويل المتعددة، والتي تعد مجالات يتميز بها النظام المالي البريطاني، وأشاد بالثقة المشتركة بين البلدين والتي ستؤثر إيجابياً على قوة الشراكات الاقتصادية بين قطر ولندن في المستقبل.

ويُشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين قطر وبريطانيا قد وصل إلى أكثر من 5 مليارات جنيه إسترليني، منها 2,7 مليار دولار صادرات قطرية إلى بريطانية.

كما بلغ عدد الشركات المشتركة بين الجانبين إلى 622 شركة تعمل في الدوحة في مجالات مختلفة ومنها الطاقة والصحة والتجارة والخدمات المالية، إلى جانب استثمارات متنوعة في بريطانيا.

وقد بلغت القيمة الإجمالية لاستثمارات قطر في بريطانيا نحو 40 مليار جنيه إسترليني، وبذلك تكون بريطانيا أكبر وجهة استثمارية منفردة للدوحة، وتمتلك قطر مساحات كبيرة من العقارات التجارية في لندن عبر مجموعة كناري وورف، إلى جانب امتلاكها 95% من برج شارد ناطحة السحاب الأطول في أوروبا.

كما تشمل استثمارات قطر في لندن القرية الأولمبية، متجر هارودز، بالإضافة إلى حصص متفاوتة في العديد من الفنادق مثل كلاريدجز، إنتركونتننتال وسافوي.

 

شاهد أيضاً

بورجوارد للسيارات الألمانية تدخل سوق السيارات الكويتي

بورجوارد للسيارات الألمانية تدخل سوق السيارات الكويتي

أعلنت شركة صناعة السيارات بورجوارد التي يقع مقرها في ألمانيا، دخولها قطاع السيارات المزدهر في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *