لا تفوّت هذه الفرصة! إليك أين يمكنك مشاهدة كسوف الشمس الكلي في بريطانيا | أرابيسك لندن
تابعونا على:

أخبار لندن

لا تفوّت هذه الفرصة! إليك أين يمكنك مشاهدة كسوف الشمس الكلي في بريطانيا

نشر

في

264 مشاهدة

لا تفوّت هذه الفرصة! إليك أين يمكنك مشاهدة كسوف الشمس الكلي في بريطانيا

فيما وصفه العلماء بـ “أعظم مشهد على كوكبنا“، سيُبهر الكسوف الكلي للشمس سكان العديد من الدول حول العالم ومنها بريطانيا يوم الاثنين القادم.

وستتم رؤية المحاذاة الكاملة للأرض والشمس والقمر في 8 أبريل، مما يعني أن الناس في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك سيشهدون كسوفًا كليًا للشمس، مما سيغرق معظم القارة في الظلام لعدة دقائق.

لكن الناس في أجزاء من المملكة المتحدة سيكونون قادرين على رؤية الكسوف الجزئي فقط.

أين يمكنك رؤية كسوف الشمس؟

– في المملكة المتحدة

على الرغم من أن أمريكا الشمالية ستستمتع بالمشهد الكامل للكسوف الكلي، إلا أن الناس في أجزاء من المملكة المتحدة سيتمكنون من رؤية كسوف جزئي.

قال الدكتور إدوارد بلومر، كبير علماء الفلك في مرصد غرينتش الملكي، إن المملكة المتحدة لن تشهد إلا “جزء صغير” من الكسوف في غرب وشمال البلاد.

وستكون بداية الكسوف الجزئي عند الساعة 7.52 مساءً (بالتوقيت الصيفي البريطاني) وسينتهي عند الساعة 8.51 مساءً.

الأماكن التي يمكنك رؤيته فيها – إذا سمح الطقس

غلاسكو: سيتم حجب حوالي 12% من الشمس في حوالي الساعة 8 مساءً (بالتوقيت الصيفي البريطاني).

إدنبره: يمكن أن تشهد  حجباً بنسبة 6%.

ليفربول: لن تشهد  سوى تغطية بحد أقصى 3.1% عند الساعة 7.57 مساءً عندما تكون الشمس في الأفق مباشرةً – مدة الرؤية صغيرة جداً حيث أن أوقات البداية والنهاية هي 7.55 مساءً و8 مساءً.

بلفاست: ستشهد المزيد من الكسوف بتغطية تصل إلى 28.1% كحد أقصى عند الساعة 8.10 مساءً – مدة الرؤية من الساعة 7.55 مساءً حتى 8.14 مساءً.

ستورنوواي – اسكتلندا: ستشهد  تغطية قصوى بنسبة 33.7% عند الساعة 8.13 مساءً.  هنا ستبدأ الساعة 7.53 مساءً وتنتهي الساعة 8.23 مساءً.

للأسف لن تشهد لندن أي شيء.

اقرأ أيضًا:  الطقس في بريطانيا: أمطار غزيرة وثلوج تضرب البلاد هذا الأسبوع 

وكشف الدكتور بلومر: “من المؤسف أن الجنوب والشرق لن يحالفهم الحظ هذه المرة.

وأضاف: “لن نتمكن بأنفسنا من رؤية أي شيء من المرصد، وهو ما نشعر بالحزن بشأنه بعض الشيء.”

وستوفر وكالة ناسا بثاً مباشراً للحدث السماوي، حيث ستوفر مشاهدات بالتلسكوب من عدة مواقع على طول مسار الكسوف.

وستتمكن من مشاهدة ذلك على قناة يوتيوب الرسمية للوكالة أو على موقعها الإلكتروني.

– في إيرلندا

بالإضافة إلى مدينتي بلفاست وديري في إيرلندا الشمالية، ستتاح لسكان جمهورية إيرلندا فرصة رؤية الكسوف الجزئي.

وأفضل الفرص ستكون في الغرب، ومن الممكن أن تشهد بلدة بيلموليت، في مقاطعة مايو على الساحل الغربي لإيرلندا، كسوفاً يغطي 44% من الشمس، وفقاً لتحديثات الطقس في المملكة المتحدة عبر منصة (X).

وستكون غالواي مكاناً جيداً لمشاهدة الكسوف الجزئي، حيث تشير التقديرات إلى أنه سيتم تغطية أكثر من 35% من الشمس.

وسيكون من الممكن أيضاً المشاهدة في العاصمة الإيرلندية دبلن،  ويُعتقد هنا أنه سيتم تغطية حوالي 15% فقط من الشمس.

إقرأ أيضاً: جدول إضرابات سائقي القطارات في المملكة المتحدة خلال أبريل.. ما هي التأثيرات المتوقعة؟

– في الولايات المتحدة والمكسيك وكندا

ستكون الولايات المتحدة والمكسيك وكندا في المسار الكلي للكسوف، مما يعني أن أكثر من 31 مليون شخص في 15 ولاية سيستمتعون بالمشهد الساحر للشمس التي يحجبها القمر.

ويختلف الوقت الذي سيستمر فيه كل منطقة من أقل من أربع دقائق ونصف في سرقسطة في المكسيك إلى حوالي دقيقة في مونتريال، كندا.

ووفقاً لوكالة ناسا، فإن أول موقع في أمريكا الشمالية، حيث سيتمكن الناس من مشاهدة الكسوف الكلي سيكون ساحل المحيط الهادئ في المكسيك في حوالي الساعة 11.07 صباحاً (بتوقيت المحيط الهادئ).

وسيدخل مسار الكسوف بعد ذلك إلى الولايات المتحدة في تكساس ويسافر عبر أوكلاهوما وأركنساس وميسوري وإلينوي وكنتاكي وإنديانا وأوهايو وبنسلفانيا ونيويورك وفيرمونت ونيوهامبشاير وماين.

وستشهد أجزاء صغيرة من ولايتي تينيسي وميشيغان أيضاً الكسوف الكلي، قبل أن ينتقل المسار إلى كندا في جنوب أونتاريو وكيبيك ونيو برونزويك وجزيرة الأمير إدوارد وكيب بريتو.  وستكون آخر رؤية له في نيوفاوندلاند.

ما الذي يراه الناس بالضبط أثناء كسوف الشمس الكامل؟

سيشهد الحدث سماء مظلمة كما لو كان وقت الفجر أو الغسق، وتتشكل هالة حول الشمس حيث يحجب القمر ضوءها.

وإذا كان الطقس صافيًا، فسوف يرى الناس على طول مسار الكسوف هالة الشمس، أو الغلاف الجوي الخارجي، والذي عادةً ما يحجبه الوجه المشرق للشمس، وفقاً لوكالة ناسا.

وتحث وكالة ناسا المهتمين على ارتداء حماية مخصصة للعين أثناء الكسوف، حيث أنه ليس من الآمن النظر إلى الشمس إلا في اللحظة القصيرة جداً عندما يحجبها القمر تماماً.

وتعليقًا على الحدث، قال أستاذ الفيزياء الفلكية بجامعة أكسفورد كريس لينتوت، لشبكة سكاي نيوز: “يعد الكسوف الكلي للشمس أحد أروع المشاهد في الطبيعة، وقد يكون نادراً جداً في أي مكان في المجرة”.

ومن المعروف أن كسوف الشمس الجزئي يجعل الشمس تبدو وكأنها قد أخذت منها قضمة، لأن القمر يغطي فقط جزءاً من الشمس وليس الشمس بأكملها.

اقرأ أيضًا: بريطانيا: من هم المؤهلين للحصول على مدفوعات الطقس البارد؟

لماذا هذا الكسوف مميز جداً؟

يعد هذا الكسوف استثنائياً بعض الشيء لأن كسوف الشمس الكلي من المفترض أن يحدث مرة واحدة فقط كل 375 عاماً في أي مكان واحد في العالم، ومع ذلك فإن الناس في ولاية إلينوي الأمريكية سيرونه للمرة الثانية خلال سبع سنوات.

كما شهدت مدينة كاربونديل في إلينوي التي يبلغ عدد سكانها 21 ألف نسمة كسوفاً كلياً للشمس في أغسطس 2017، وحقيقة أن الناس هناك سيشاهدون كسوفاً مرة أخرى بعد ذلك بوقت قصير أمر نادر جداً.

وهذا أكسبت الولاية لقباً جديداً – “مفترق طرق الكسوف في أمريكا”.

وقالت إدارة الموارد الطبيعية في إلينوي: “يعتبر جنوب إلينوي مفترق طرق الكسوف في أمريكا لأنه كان في الخط الأوسط لمسار الكسوف الكلي في عام 2017 وسيتكرر مرة أخرى في عام 2024“.

تحذيرات صحية

من الممكن أن تلحق الضرر بعينيك بشكل دائم إذا حاولت مشاهدة الكسوف باستخدام النظارات الشمسية العادية.

وإذا كنت تستعد للنظر إليه مباشرة، فأنت بحاجة إلى نظارات مناسبة للكسوف، وهي “أغمق بآلاف المرات” من النظارات الشمسية العادية، وفقاً لوكالة ناسا.

ويتوجب عليك التأكد من أنها مناسبة للغرض، حيث يحاول بعض تجار التجزئة من ضعيفي النفوس، الاستفادة من حدوث الكسوف وقد يتم خداعك لشراء زوج مغشوش.

كيف تتحقق من أن نظاراتك آمنة؟

تنصح الجمعية الفلكية الأمريكية بهذه الخطوات الثلاث للتحقق مما إذا كانت نظارتك آمنة:

  • ضعها في الداخل وانظر حولك، لن تتمكن من رؤية أي شيء من خلالها، باستثناء الأضواء الساطعة جداً، والتي يجب أن تظهر باهتة جداً من خلال النظارات، إذا كان بإمكانك رؤية أي شيء آخر، مثل المفروشات المنزلية أو الصور على الحائط، فإن نظارتك ليست داكنة بما يكفي لمشاهدة الطاقة الشمسية.
  • إذا اجتازت نظارتك الاختبار الداخلي، فخذها إلى الخارج في يوم مشمس، وارتدِها، وانظر حولك مرة أخرى، لا ينبغي أن ترى أي شيء من خلالها، باستثناء انعكاس الشمس على سطح لامع أو بركة مياه، والتي يجب أن تبدو باهتة جداً”.
  • إذا اجتازت نظارتك هذا الاختبار أيضاً، فانظر إلى الشمس من خلالها لأقل من ثانية، يجب أن ترى قرصاً مستديراً ذو حواف حادة (وجه الشمس المرئي) ساطعاً بشكل مريح. وبحسب نوع العدسات  في النظارة، قد تظهر الشمس باللون الأبيض، أو الأبيض المزرق، أو الأصفر، أو البرتقالي.

وإذا نجحت نظارتك في اجتياز جميع هذه الاختبارات، فهي “على الأرجح آمنة“، كما تقول الجمعية الأمريكية للطب.

اقرأ أيضًا: فرصة أخيرة! احصل على 20 ألف باوند معفاة من الضرائب قبل هذا الموعد

متى تكون المملكة المتحدة على موعد مع كسوف الشمس الكامل؟

سيتم رؤية كسوف جزئي في 90% من البلاد في عام 2026، لكنه لن يكون كلياً حتى عام 2081 في جزر القنال أو 2090 في الجنوب الغربي.

والجدير بالذكر، أن آخر كسوف كامل للشمس، شوهد في المملكة المتحدة كان في عام 1999، والذي تم رصده فوق كورنوال وأجزاء من ديفون.

ولسوء الحظ، فقد حجبته الغيوم عن الأنظار في معظم المناطق الأخرى التي كان ينبغي رصده فيها.

ويحدث الكسوف الكلي للشمس بشكل عام كل 18 شهراً أو نحو ذلك، ولكن ما إذا كان بإمكانك رؤيته أم لا يعتمد على مكان وجودك في العالم، وبالطبع الطقس.

ويحدث الكسوف الجزئي ما بين مرتين إلى خمس مرات في السنة – مع نفس التحذيرات

إقرأ أيضاً: المملكة المتحدة: مواعيد عمل محطات الوقود خلال عطلة عيد الفصح

X