ليبيا تعود لإنتاج 1,2 مليون برميل من النفط يومياً ليبيا تعود لإنتاج 1,2 مليون برميل من النفط يومياً
الرئيسية / إخترنا لكم / ليبيا تعود لإنتاج 1,2 مليون برميل من النفط يومياً
ليبيا تعود لإنتاج 1,2 مليون برميل من النفط يومياً

ليبيا تعود لإنتاج 1,2 مليون برميل من النفط يومياً

وصل إنتاج ليبيا من النفط إلى 1,2 مليون برميل يومياً خلال شهر مارس الحالي، وذلك بعد استئناف العمل في حقل الشرارة، ويعد هذا الإنتاج هو الأعلى منذ العام 2013، أي منذ نحو 6 سنوات، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الإنتاج مازال أقل بنحو 25% مما كان يتم إنتاجه عام 2011 والبالغ حينها 1,6 مليون برميل يومياً.

وقد أشار رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط السيد مصطفى صنع الله إلى تعزيز ليبيا إنتاج النفط الخام بعد إعادة تشغيل حقل الشرارة الذي تمت استعادته من مجموعة مسلحة كانت قد سيطرت عليه سابقاً.

وقد أعلن صنع الله أن الحقل يضخ 270 ألف برميل يومياً، منوهاً إلى أنه من الممكن عقب صيانة بعض الآبار أن يزداد الإنتاج ليصل إلى 20 ألف برميل يومياً.

ونظراً للصراعات المسلحة والانقسامات السياسية التي تمر بها ليبيا، فإن قطاع النفط يعاني من تذبذب حاد في الإنتاج بسبب انهيار العديد من القطاعات الخدمية والإنتاجية.

وقد خسرت ليبيا 107 مليارات دولار بسبب توقف موانئ التصدير بين عامي 2013 و2016، ومازالت البلاد تشهد توقفاً متكرراً للحقول منذ ذلك التاريخ.

ويُمول 95% من الخزانة العامة في ليبيا من النفط، كما يتم تخصيص أكثر من نصف الميزانية لرواتب موظفي القطاع العام والدعم الحكومي للعديد من المنتجات.

مؤخراً تم الإعلان عن اتفاق بين البنك المركزي وحكومة الوفاق الوطني على ميزانية العام الحالي بقيمة تبلغ 33,83 مليار دولار، وذلك بعد سجالات استمرت لعدة أشهر.

 

 

شاهد أيضاً

الأيرلنديون يرون في الإمارات بيئة مثالية للعيش والعمل

الأيرلنديون يرون في الإمارات بيئة مثالية للعيش والعمل

نشرت صحيفة “آيريش تايمز” الإيرلندية تقريراً حول حياة الأيرلنديين الذين يقيمون في الإمارات بشكل عام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *