مبادرة طريق مكة: منظومة متكاملة لخدمة الحجاج من جميع أنحاء العالم | أرابيسك لندن
تابعونا على:

إخترنا لكم

مبادرة طريق مكة: منظومة متكاملة لخدمة الحجاج من جميع أنحاء العالم

نشر

في

106 مشاهدة

مبادرة طريق مكة: منظومة متكاملة لخدمة الحجاج من جميع أنحاء العالم

مبادرة طريق مكة، المبادرة الرائدة من وزارة الداخلية السعودية، تعد جزءًا لا يتجزأ من برنامج خدمة ضيوف الرحمن، وتلتزم بتقديم خدمات عالية الجودة للحجاج.

هذه المبادرة تعمل على تحسين تجربة الحجاج بشكل كبير، مما يسمح لهم بتوفير الوقت والجهد أثناء إجراءات الجوازات، وتسهيل أداء مناسك الحج بكل يسر وسهولة.

خدمات مبادرة طريق مكة

مبادرة طريق مكة تمكّن الحجاج من إنهاء إجراءات الدخول إلى المملكة العربية السعودية من مطارات بلدانهم الأصلية، وتضمن وصولهم المباشر إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة.

تهدف المبادرة إلى تقديم أفضل الخدمات لضيوف بيت الله الحرام، حيث يتم استقبالهم في صالات خاصة عند وصولهم ونقلهم إلى مقار إقامتهم دون الحاجة للانتظار.

تعاون متعدد الجهات

تعد مبادرة طريق مكة جزءًا من رؤية السعودية 2030 وتستمر في تنفيذها للعام السادس على التوالي، بالتعاون مع عدة وزارات وهيئات، بما في ذلك الهيئة العامة للطيران المدني وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا).

اقرأ أيضًا: غرامة 10 آلاف ريال وتسفير للمقيمين: السعودية تُعلن عقوبة مخالفي الحج

الذكاء الاصطناعي في خدمة الحجيج

تتبنى مبادرة طريق مكة نهجًا رقميًا مدعومًا بالذكاء الاصطناعي لتسهيل الخدمات للحجاج، مستخدمةً تقنيات حديثة وحلول رقمية لجعل الحج تجربة مريحة وميسرة.

تستعد شركات النقل السعودية لموسم الحج بتقنيات ذكية تسهل التنقل وتوفر تجربة سفر مريحة وآمنة، مما يتيح للحجاج التفرغ للعبادة وأداء المناسك بسهولة.

تخطط مبادرة طريق مكة لتقديم خدمة نقل الحجاج بطائرات كهربائية صديقة للبيئة، مع توقيع عقد لشراء 100 طائرة كهربائية من شركة (ليليوم) الألمانية، توفر رحلات سريعة ومريحة إلى الحرم المكي والمشاعر المقدسة.

وتشمل الخدمات التي تقدمها مبادرة طريق مكة إصدار التأشيرات إلكترونيًا، أخذ الخصائص الحيوية، وإنهاء إجراءات الجوازات بكفاءة، بالإضافة إلى ترتيبات النقل والسكن المريحة للحجاج.

اقرأ أيضًا: من ضمنها تدشين التاكسي الطائر.. استعدادات السعودية لاستقبال موسم الحج هذا العام

الدول المستفيدة من مبادرة طريق مكة

بدأت المرحلة التجريبية لمبادرة طريق مكة في عام 2018 وشملت سبع دول، ومنذ ذلك الحين تم توسيع نطاق المبادرة لتشمل المزيد من الدول، مما يعكس التزام المملكة بتوفير تجربة حج متميزة للمسلمين من جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضًا: نُسك أول منصة لحجز العمرة والحج في السعودية إلكترونياً

X