محمية شرعان: واحة طبيعية ساحرة في قلب العلا | أرابيسك لندن
تابعونا على:

السعودية

محمية شرعان: واحة طبيعية ساحرة في قلب العلا

نشر

في

102 مشاهدة

محمية شرعان: واحة طبيعية ساحرة في قلب العلا

تُشرع أبواب محمية شرعان الطبيعية، الواقعة في محافظة العُلا بمنطقة المدينة المنورة غرب المملكة العربية السعودية، أبوابها أمام الزوار على مدار العام.

ولكن يزداد إقبال الزائرين على هذه المحمية بشكل ملحوظ مع قدوم فصل الربيع، حيث تُضفي أزهارها البرية المتفتحة جمالًا أخاذًا على المكان.

وتعد محمية شرعان محمية نموذجية للكائنات الحية، حيث تطبق فيها معايير عالمية محددة للحفاظ على الحياة الفطرية، وتوفير بيئة آمنة لحماية مواطنها الطبيعية وعناصرها.

ما الهدف من محمية شرعان؟

تهدف محمية شرعان الطبيعية إلى القضاء على الرعي الجائر من قبل الماشية المحلية، وفرض الحظر الصارم على صيد الحيوانات البرية وقطع الأشجار، والتركيز على إعادة الأنواع المحلية إلى الحياة.

وتعتبر محمية شرعان الطبيعية ملاذاً آمناً للنمر العربي، والذي تعتبر منطقة العلا موطنه الرئيسي.

ومحمية الشرعان واحدة من خمس محميات طبيعية تغطي مساحة 12،500 كيلومتر مربع في المنطقة، و المحميات هي وادي نخلة والتكوين والزبن الطبيعي وعويرض.

وتهدف المحمية أيضاً إلى حماية النظام البيئي الحسّاس في العلا، والحفاظ عليه من خلال توفير البيئة المناسبة للكائنات البرية المهددة بالانقراض مثل الذئاب العربية والغزلان وغيرها الكثير.

ميزات محمية شرعان في العلا

تتميز محمية شرعان التي تقع شرق محافظة العلا، عن غيرها من المحميات الأخرى، بمناظرها الطبيعية، وتشكيلاتها الصخرية الفريدة، وتنوعها النباتي والحيواني الفريد؛ مما جعلها إحدى أهم المحميات الطبيعية في الوطن العربي.

وتتوافق المحمية مع رؤية المملكة 2030، التي تتطلع إلى إعادة التوازن البيئي في المملكة؛ وهذا يتبدى من خلال سعي الهيئة الملكية لمحافظة العلا دائماً إلى الالتزام بحماية الحياة البرية والموائل الطبيعية في العلا وتنميتها، بما يتماشى أيضاً مع مبادرة “السعودية الخضراء” التي تستهدف الوصول إلى (80%) من مساحة محافظة العلا إلى محميات طبيعية.

اقرأ أيضًا: العلا: وجهة سياحية سعودية عالمية تجمع بين التاريخ والثقافة والطبيعة

زوار محمية شرعان

تشهد المحمية إقبالاً لافتاً من الزوار، لاسيما خلال فترة الربيع، وجميع الزوار يحرصون على القدوم للاستمتاع التي تتزامن مع موسم الزهور والنباتات الخضراء المتنوعة والنادرة.

حيث تضم مجموعة متنوعة من المواطن الصحراوية التي كانت في السابق موطنًا لعدد لا يُحصى من أنواع الحيوانات المحلية، كالوعول النوبية، والغزلان، والطيور.

بالإضافة إلى الحيوانات المفترسة مثل النمر العربي، ويمكن للجميع الدخول من خلال الطلب عبر الإيميل الرسمي الخاص بالمحمية.

اقرأ أيضًا: مبادرة السعودية الخضراء يوم 27 مارس نحو مستقبل مستدام للمملكة

محمية شرعان والمجتمع المحلي

ينتظر من المحمية إفادة المجتمعات المحلية من خلال توفير فرص العمل، سواء بشكل فوري للجوالة، أو على المدى الطويل للمرشدين السياحيين والمعلمين وغير ذلك من الوظائف الأخرى داخل قطاع السياحة البيئية المرتقب.

X