مشروع سكك حديد تربط بين إيران وميناء اللاذقية السوري عبر العراق
تابعونا على:

إخترنا لكم

مشروع سكك حديد تربط بين إيران وميناء اللاذقية السوري عبر العراق

نشر

في

1٬008 مشاهدة

مشروع سكك حديد تربط بين إيران وميناء اللاذقية السوري عبر العراق

أعلنت إيران عن البدء بتنفيذ مشروع لربط الخليج بميناء اللاذقية السوري من خلال شبكة سكك حديدية تمر عبر الأراضي العراقية.

وقد اجتمع مسؤولو خطوط السكك الحديدية للعراق وسورية وإيران في العاصمة طهران، ليعلن بعدها المدير العام لشركة سكك الحديد الإيرانية سعيد رسولي عن البدء بتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع ربط ميناء الإمام الخميني في الخليج بمدينة خرمشهر في جنوب غرب إيران عبر خطوط حديدية، على أن يتصل بخطوط “الشلامجة الإيرانية- البصرة”، والتي من المقرر أن تكتمل خلال العام الجاري.

وقد وصف رسولي هذا المشروع بالاستراتيجي معتبراً إياه أكثر أهمية من بقية خطوط النقل البرية.

وفيما يخص خطوط الشلامجة- البصرة، أشار رسولي إلى أن كلاً من إيران والعراق وقعتا على مذكرة تفاهم لإنشاء خطوط حديدية خلال الأشهر القادمة تمتد على طول 32 كم، وبتمويل من مؤسسة “مستضعفان” الإيرانية.

وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس الإيراني حسن روحاني كان قد أجرى زيارة إلى العراق في شهر مارس الماضي، ذكر فيها أن سكة حديد الشلامجة الإيرانية في البصرة ستقوم بربط العراق بباكستان وأفغانستان وآسيا الوسطى وروسيا والصين، وسيكون لها أثرها الإيجابي على إيران والعراق.

ومن جانبه لفت رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي إلى أن مشروع سكة حديد الشلامجة- البصرة مهم للغاية.

أما مدير شركة خطوط سكك الحديد السورية نجيب الفارس فقد أكد الأهمية القصوى لربط إيران والعراق باللاذقية، وذلك خلال الاجتماع الثلاثي في طهران.

وتجدر الإشارة إلى أن إيران وضعت حجر الأساس لمشروع إنشاء خطوط سكك الحديد بين ميناء الإمام الخميني وميناء خرمشهر عام 2018، ويصل طول الخط إلى 120 كم، وتصل قدرته الاستيعابية لنقل البضائع إلى 20 مليون طن سنوياً.

ويُذكر أنه يتم الحديث الآن عن مشروع آخر لربط ميناء جابهار الإيراني بميناء اللاذقية السوري.

 

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X