من كلمة "آكشن" إلى "جائزة أفضل فيديو غرافر".. أرابيسك لندن تحاور الفنان المصري أحمد مكي
تابعونا على:

مقابلات

من كلمة “آكشن” إلى “جائزة أفضل فيديو غرافر”.. أرابيسك لندن تحاور الفنان المصري أحمد مكي

نشر

في

4٬542 مشاهدة

من كلمة "آكشن" إلى "جائزة أفضل فيديو غرافر".. أرابيسك لندن تحاور الفنان المصري أحمد مكي

حلم انطلق من عدسة كاميرا، ليكون شرارة شغف وحافز على الفن والإبداع. من كلمة “آكشن” إلى “جائزة أفضل فيديو غرافر”!
مجلة أرابيسك لندن تشرفت باستضافة المبدع الشاب أحمد مكي في حديث حصري يحدثنا فيه عن طريق نجاحه.

 

إعداد: بيداء قطليش

 

بكلماتك الخاصة.. من هو أحمد مكي؟
أحمد مكي شاب مصري من أبناء مدينة الدقهلية، وتحديداً المنصورة، تعلم التصوير بنفسه عن طريق اليوتيوب في بداية مشواره عام ٢٠١٥ في سن الـ ١٧ من عمره، وبالرغم من دراسته تخصص هندسة الحاسبات والمعلومات إلا أن شغفه لاحتراف التصوير وتحقيق حلمه بقي مستمراً؛ فقام بإخراج وتصوير ومونتاج أول فيلم قصير له مع أصدقائه عبر الهاتف المحمول، ومن هنا بدأت الحكاية!
أحمد اليوم أصغر مصور فيديو أسس شركة تصوير في عمر الـ ٢١ عاماً، حيث افتتح أول مكتب له في عام ٢٠١٩، ثم ثاني فرع له في أكثر المناطق حيوية بمدينة (المشاية) في عام ٢٠٢٠، وأصبح اليوم أحد المصورين المختارين من خلال نادي تصوير القاهرة (Cpc) لمحاضرات التصوير برعاية شركة (Canon) لعام ٢٠٢٢.

 

متى بدأ شغفك بالتصوير؛ وكيف كانت بدايتك؟ وماهي أول كاميرا اقتنيتها؟
بدأ شغفي في التصوير أثناء الدراسة بالمرحلة الثانوية في عام ٢٠١٤، وتحديداً في حصة الألعاب حيث كان زملائي يمتلكون أحدث الأجهزة المحمولة التي تحتوي على كاميرات بجودة متواضعة، وكنت أستخدم أجهزتهم للتصوير، وبعد ذلك أقوم بتحرير الفيديوهات في المنزل.
قببل فترة الامتحانات، وعدني والدي أن يشتري لي هاتفاً حديثاً بشرط حصولي على درجات مرتفعة في الامتحان، وفي الواقع كان هذا الوعد حافزاً لي لأصبح من أوائل الطلاب في المدرسة وتم ضمي لصفوف المتميزين، وكافئني والدي بالجائزة التي وعدني بها، فقمت بتصوير أول فيلم قصير من اخراجي وتصويري ومونتاجي وحاز على إعجاب أصدقائي وانتشر محلياً عبر منصة اليوتيوب فقررت أن أكمل مسيرتي وأن أطور من نفسي.

 

ماذا يعني التصوير بالنسبة لمكي؟
التصوير ببساطة هو تخليد للحظات والتفاصيل الصغيرة التي تعني الكثير للأشخاص على الرغم من كونها قد تكون لحظات عادية بالنسبة للآخرين، إلا أنها بالنسبة للأشخاص الذين أصورهم فهي ذكرى جميلة ولا تنسى، لذلك لا بد من توثيقها.

 

ما هو دور العائلة في نجاح مكي؟
دور عائلتي لم يقتصر فقط على أول هاتف محمول اشتروه لي والذي كان بمثابة أول خطوة في طريق نجاحي، لكنهم أيضاً كانوا الداعم والمحفز الأول لي للاستمرار والسير في طريق التصوير الاحترافي، وأن أطلق العنان لشغفي وحلمي!

ما هو نوع التصوير الذي تفضله ولماذا؟
أفضل تصوير الأفراح وحفلات الزفاف بسبب احتوائها على مزيج وخليط بين كل المشاعر، حيث تتجسد فيها مشاعر الحب والمودة والفرح بين الشريكين وعائلاتهم والحضور أيضاً مما يضفي بهجة رائعة.

 

كيف تستعد لتصوير مشروع جديد؟
من خلال جمع أكبر قدر ممكن من التفاصيل اللي يجمعها فريق العمل الخاص بي مع الأشخاص الذين أقوم بجلسة التصوير لصالحهم، ويتم الحصول منهم على كل بياناتهم من مواعيد الفعالية ومكان التصوير والموسيقا المفضلة لهم، وأقوم بعدها بربط كل تلك البيانات ورسم خطة مع فريق المصورين الخاص بي.

 

ما هي التحديات التي تواجهها عند التصوير؟ والتحديات التي واجهتها في مسيرتك بشكل عام؟
أكبر تحدي أواجهه هو عدم تكرار أسلوبي، ومحاولات التجديد المستمرة. فأنا في تحدي دائم مع نفسي للتطوير من أسلوبي وأدائي في التصوير.

 

كيف تقوم بتحرير الصور الخاصة بك؟ وهل لديك أي توصيات للبرامج المفضلة؟
بفضل الله، بعد أن كنت أحرر الفيديو بنفسي، أصبح لدي فريق عمل رائع ومختص في المونتاج فقط، وهذا الفريق مدرب بشكل مكثف على استخدام أحدث الأدوات والبرامج مثل Premiere pro وأيضاً After Effects.

 

نلاحظ من خلال صورك أن عدستك تميل إلى إدخال الكوميديا فما السر وراء ذلك؟
السر وراء إدخال روح الكوميديا في مقاطع الفيديو التي أصورها أنها ببساطة سمة عامة للشعب المصري الذي يتحلى بالفكاهة وخفة الدم والعفوية، وتركيزي على إظهار روح الفكاهة والكوميديا في أي جلسة تصوير أقوم بها جعلني أنتج فيديوهات فريدة ومتميزة عن باقي زملائي في مجال التصوير، وفي الواقع، أصبح أسلوبي نمطاً جديداً في عالم تصوير حفلات الزفاف، وحاز على إعجاب الجمهور وزملائي المصورين أيضاً، حتى أن بعضهم بات يعتمد أسلوب الكوميديا في عمله أيضاً.

 

برأيك، ما هي مميزات المصور الناجح؟
من أهم مميزات المصور الناجح الاستمرارية، فهناك المئات بل الآلاف من المصورين الموهوبين، لكن أعتقد أن الأنجح منهم هو من يستطيع المحافظة والاستمرار بمسيرة النجاح.

 

هل تعتقد أن الإمكانيات المادية لها دور كبير في صناعة مصور محترف؟
لا شك أن كل مبتدئ في مجال التصوير يطمح للحصول على أجود المعدات التي تساعده في إنتاج محتوى بصري احترافي، لكن عليك في البداية تحمل ضعف الأداء و فقر المعدات لأنها أول درجة في سلم النجاح، وكلنا بدأنا بنفس الطريقة التي صنعت منا مصورين محترفين اليوم.

 

ما هي النصائح التي يمكنك مشاركتها مع المبتدئين الذين يرغبون في العمل كمصورين؟
انصح كل مبتدئ بأن يخطئ كثيراً ولا يخاف من أخطائه، بل أن يحول كل خطأ إلى درس يستفيد منه في تطوير أدائه وأن يتعلم كيف يعلم نفسه بنفسه.

 

ما الذي يميز أعمالك عن غيرك من المصورين؟
أهم صفه للمحتوى البصري الذي أنتجه هو تناسقه مع الموسيقا المضافة له، واحتوائه على أهم المشاهد بصورة مختصرة وخفيفة، مما يجعل المشاهد لا يرغب بانتهاء الفيديو لكونه مفعماً بالفرح والبهجة والسعادة.

 

ما هو دور مواقع التواصل في شهرة مكي؟
مواقع التواصل الاجتماعي هي أكبر بوابة لعرض المحتوى الذي تنتجه شركتنا وفريق العمل الكبير لدينا، فمن خلالها يقوم فريق العمل المتخصص بالتسويق بالترويج لأعمالنا.

 

ما هي أهم الجوائز التي حصلت عليها؟
حصلت على جائزة أفضل مصور فيديو لعام ٢٠٢١ بتصويت الجمهور في راديو في السكة، وكنت أحد المصورين المختارين من خلال نادي تصوير القاهرة (Cpc) لمحاضرات التصوير برعاية شركة) Canon) لعام ٢٠٢٢.

 

هل أنت راض عما حققته اليوم؟ وما جديد أحمد مكي في المستقبل القريب؟
أنا اليوم لم أحقق إلا جزءاً صغيراً من أحلامي، وأطمح بالتأكيد لتحقيق الكثير في السنين القادمة بعون الله تعالى.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X