موسم الحج 2024: يشهد توافد ملايين المسلمين إلى مكة المكرمة | أرابيسك لندن
تابعونا على:

إخترنا لكم

موسم الحج 2024: يشهد توافد ملايين المسلمين إلى مكة المكرمة

نشر

في

126 مشاهدة

موسم الحج 2024: يشهد توافد ملايين المسلمين إلى مكة المكرمة

يشهد موسم حج 2024 إقبالاً هائلاً من المسلمين من جميع أنحاء العالم، حيث توافد أكثر من 1.8 مليون حاج إلى مكة المكرمة لأداء هذه الفريضة المقدسة.

وتميز هذا الموسم بزيادة ملحوظة عن الأعوام السابقة، تعكس حرص المملكة العربية السعودية على توفير أفضل الخدمات والتسهيلات للحجاج، وتقديم تجربة آمنة ومريحة لهم.

في هذه المقالة، سنلقي الضوء على أبرز إحصائيات الحج هذا العام، ونستعرض الجهود الجبارة التي بذلتها المملكة العربية السعودية لضمان نجاح هذا الموسم الاستثنائي.

أعداد الحجاج في موسم الحج 2024:

شهدت مكة المكرمة هذا العام، تدفقاً كبيراً من الحجاج، الذين بلغ عددهم ما يقارب 1,833,164 حاجاً، منهم من الحجاج السعوديين ما يصل إلى 221,854 حاجاً وحاجة.

كما وصلت أعداد الحجاج القادمين من خارج المملكة ما يصل نسبته إلى 1,611,310 حاجاً وحاجة، ليتميز هذا الموسم بزيادة كبيرة ملحوظة عن الأعوام السابقة.

وتعود هذه الزيادة إلى تحسين الأوضاع الصحية العالمية بعد جائحة كورونا، بالإضافة إلى تخفيف القيود المفروضة على السفر، وتقديم المملكة للتسهيلات وإتاحة الفرصة أمام المسلمين لتحقيق حلمهم بأداء فريضة الحج.

اقرأ أيضًا: دراسة: نجاعة التدابير السعودية في الحد من تأثير ارتفاع الحرارة على صحة الحجاج

النتائج الإحصائية لأعداد الذكور والإناث لموسم الحج 2024:

تميز هذا الموسم بزيادة كبيرة في أعداد المسلمين وتقديم جميع أنواع التسهيلات لهم، مما أدى إلى توافد العديد من الحجاج إلى مكة المكرمة.

ووفقاً للنتائج الإحصائية للهيئة العامة للإحصاء في المملكة بينت أن نسبة الذكور قد بلغت ما يصل إلى 958,137 حاجاً وذلك من أعداد الحجاج سواء من القادمين من المملكة أو من خارجها.

كما أوضحت أن نسبة القادمين من الإناث كانت نسبة كبيرة أيضاً حيث إنها قد حققت ما يصل إلى 875,027 حاجة.

لتكون المملكة هذا العام مركزاً رائداً للمسلمين القادمين من جميع أنحاء العالم لزيارة مكة المكرمة والقيام بأداء فريضة الحج.

اقرأ أيضًا: أجير الحج والتأشيرات الموسمية: خدمات جديدة لتعزيز العمل خلال موسم الحج

التحضيرات والتجهيزات:

عملت المملكة منذ بدء موسم الحج وإلى الآن على تنفيذ العديد من التحضيرات والتجهيزات المكثفة والمخطط لها سابقاً لمواجهة هذا العدد الكبير وضمان سلامة وراحة الحجاج، وتقديم أفضل الخدمات المبتكرة لهم.

فقد تضمنت هذه التجهيزات تحسين البنية التحتية، وتقديم العديد من الحلول المبتكرة والمتطورة، التي قدمت للحجاج تجربة فريدة لا تنسى.

كما تم تطبيق الكثير من التقنيات الحديثة والابتكارات الفريدة من أجل إدارة الحشود ومراقبة وصول الحجاج الأمر الذي ساعد على تنظيم حركة الحجاج بشكل أكثر فعالية.

اقرأ أيضًا: السعودية تطلق حملة دولية لمكافحة الحج الوهمي

تجربة الحجاج:

يوفر هذا الموسم تجربة مريحة وآمنة للحجاج، وذلك بفضل التنظيم المحكم والتسهيلات المقدمة، ليتمكن الحجاج من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة، ويعزز ذلك من السكينة والطمأنينة.

كما ساهمت التكنولوجيا المتطورة والتقنيات المبتكرة في تحسين تجربة الحجاج هذا الموسم وتقديم أفضل الخدمات لهم، والمساعدة الفورية عند الحاجة.

يعد موسم الحج 2024 إنجازاً كبيراً يعكس التزام المملكة العربية السعودية بتقديم أفضل الخدمات والحلول المتطورة للحجاج، وضمان راحتهم وسلامتهم.

وبفضل الجهود المشتركة، تمكن ملايين المسلمين من مختلف أنحاء العالم من أداء مناسكهم بسلام وأمان، ليعزز ذلك من قيم الإيمان والوحدة بينهم.

ويبقى الحج رمزاً للتفاني والعبادة، ومركزاً يجمع المسلمين من جميع أنحاء العالم لتقوية إيمانهم وتوحيد صفوفهم.

اقرأ أيضًا: غرامة 10 آلاف ريال وتسفير للمقيمين: السعودية تُعلن عقوبة مخالفي الحج

X