نادي نيوكاسل يستعيد عافيته بعد مرور عام من الاستحواذ السعودي
تابعونا على:

بريطانيا

نادي نيوكاسل يستعيد بريقه بعد مرور عام من الاستحواذ السعودي

نشر

في

1٬234 مشاهدة

نادي نيوكاسل يستعيد بريقه بعد مرور عام من الاستحواذ السعودي

سلط فوز نادي نيوكاسل يونايتد على نظيره برينتفورد ضمن منافسات الجولة العاشرة في الدوري الإنجليزي الممتاز، يوم السبت الماضي، الأضواء على نجاح صندوق الاستثمارات العامة السعودي في احداث التغيير وتطوير الفريق، الذي أصبح أغنى نادي كرة قدم في العالم، بعد مضي عام واحد فقط من استحواذ السعودية على النادي.

وكان صندوق الاستثمار السعودي استحوذ على النادي الواقع شمال شرق إنكلترا، في 7 تشرين الأول من العام الماضي، بنسبة أسهم 100%، بالرغم من كل الاتهامات التي واجهتها السعودية، لإفشال هذه الصفقة، والتي زعمت أنها  تمثل محاولة واضحة من جانب السلطات السعودية لاستغلال الرياضة في تجميل سجلها المروع في حقوق الإنسان بسحر كرة القدم من الدرجة الأولى.

لكن نجاحات النادي بعد مرور عام كامل من استحوذ السعودية عليه، فندت كل التهم، وذلك بعد تصحيح مسار الفريق أولاً في بطولة الدوري، وإنقاذه من الهبوط للدرجة الأدنى ومن ثم السعي إلى جعله ضمن للأندية الستة الأولى في إنجلترا.

أهداف السعودية من الاستثمار في نيوكاسل يونايتد!

على الصعيد المحلي

يمثل استحواذ صندوق الاستثمارات العامة السعودية على نادي نيوكاسل، صفقة مهم جدا من جانب العوائد المالية المستقبلية، إلى جانب الأمور الأخرى الدعائية والسياحية  والاقتصادية والإعلامية والتعريفية وغيرها.

حيث تسعى السعودية من خلال نيوكاسل إلى التسويق لمشاريعها الجديدة مثل نيوم والقدية إضافة إلى أرامكو  والخطوط السعودية كشركات وطنية لديها طموح التوسع العالمي، وذلك باعتبار أن  الدوري الإنجليزي يقتحم مليار منزل عبر 188 دولة حول العالم، وهذا رقم كبير جدا، وعندما يستخدم الصندوق السعودي النادي الإنجليزي كمنصة يسوق مشاريعه خلالها فإن هناك كثيرا من الزوار حول العالم سيتجهون للسياحة في السعودية وهذا سيشكل دعما اقتصاديا كبيرا للبلد.

الأرباح المالية

من المعروف أن أقوى عامل في الاستثمار دائماً هو الربح، وذلك من خلال ضخ الأموال من قبل المستثمر على تطوير النادي و شراء الصفقات سيصبح هذا النادي بعد فترة من الوقت واحدا من الأندية الكبار في العالم .

و هذا يعني أن قيمته السوقية سترتفع بشكل كبير و يحقق أرباح مع الوقت و هذا ما حدث مع الكثير من الأندية مثل مانشستر سيتي و تشيلسي و باريس سان جيرمان و غيرهم .

تطوير العلاقات الاقتصادية

بقيام الصندوق الاستثمار بشراء النادي سيكون له علاقات كبيرة مع باقي الأندية الأوروبية و الشركات الراعية و سيكون هناك مجال أكبر للتعاون ما بين السعودية ورجال أعمال كبار في بريطانيا وأوروبا بأكملها .

تطوير العلاقات السياسية

يمكن اعتبار فكرة شراء النادي هي فكرة من تطوير العلاقات السياسية بين السعودية و بريطانيا بشكل خصوصي و دول اوروبا بشكل عام، كما يمكن اعتباره إحدى القوى الناعمة في العلاقات السياسة لصناعة توازن مستقبلية و ثقل المملكة في الخارج .

سبب الاستثمار في نيوكاسل

الصندوق السعودي للاستثمار بعد أن فشل في شراء نادي نيوكاسل في عام 2020 لم يتوجه لشراء اي نادي اخر في آوروبا و إنما صمد لأكثر من عام ونصف حتى يتمكن من الاستحواذ عليه .

و ذلك لأن الكثير من الخبراء الاقتصاديين والخبراء في عالم كرة القدم يصنفون هذا النادي على أنه الأفضل في الاستثمار للأسباب التالية :

  • نادي نيوكاسل هو الوحيد في المدينة التي يتواجد بها و ليس له منافس قوي داخل المدينة .
  • شعبية النادي كبيرة فهو يمتلك على الأقل 200,000 مشجع من داخل المدينة التي يتواجد بها فقط.
  • النادي له تاريخ كبيرة في عالم كرة القدم و هو واحدا من أقدم المشاركين في البطولات داخل انجلترا .
  • يمتلك هذا النادي الكثير من الرموز الكبرى و القديمة و التي يمكن أن نطلق عليهم أساطير النادي .
  • انجازات نادي نيوكاسل جيدة فقد حصل سابقا على الدوري الانجليزي 4 مرات و كأس انجلترا 6 مرات و درع الاتاد الانجليزي مرة و كأس رابطة الاندية مرة واحدة.

 

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X