استمتع بالهواء الطلق.. نصائح للتخطيط لرحلة تخييم في الخريف!
تابعونا على:

السفر

استمتع بالهواء الطلق.. نصائح للتخطيط لرحلة تخييم في الخريف!

نشر

في

738 مشاهدة

استمتع بالهواء الطلق.. نصائح للتخطيط لرحلة تخييم في الخريف!

التخييم هو وسيلة رائعة للاستمتاع بالهواء الطلق وقضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء، ولكن إذا لم تكن قد قمت بالتخييم من قبل، فقد يكون من الصعب معرفة كيفية التخطيط لرحلة تخييم ممتعة.

 

يعد فصل الخريف من أمتع الفصول لممارسة التخييم حيث تميل الحرارة الى الانخفاض وبالتالي يمكن الاستجمام في الطبيعة وممارسة طقوس التخييم المفضلة بصحبة الأصدقاء والعائلة.

ولكن يتطلب الانطلاق الى رحلات التخييم في الخريف اتباع أهم المعايير والضوابط لنجاح الرحلة دون التعرض للمخاطر والمشكلات التي تعكر صفو العطلة وأجوائها الممتعة خصوصاً عند اصطحاب العائلة والأطفال.

سنتعرف معاً في هذا التقرير على مجموعة من التدابير الهامة التي يجب اتخاذها والنصائح الأساسية لاتباعها عند التخطيط لرحلة التخييم هذا الخريف للحصول على ذكريات رائعة ,و جعل رحلة التخييم القادمة الخاصة بك لا تُنسى.

  • التأكد من ملائمة الطقس

قبل الانطلاق وحزم حقائب رحلة التخييم هذا الخريف لابد من التأكد من ملائمة الطقس ومتابعة أخبار التقلبات الجوية ونشرات الطقس بإستمرار للاطلاع على المستجدات والاحتياط قبل السفر.

  • اختيار مكان مصرح به

لابد عند الانطلاق في رحلة التخييم اختيار مناطق مصرح بالتخييم بها من قبل الدولة، فمخالفة ذلك ومحاولة استكشاف مناطق محظورة أو غير مصرح بدخولها لا يعرضك فقط للمسائلة القانونية وإنما لمخاطر عديدة قد تهدد حياتك، ولذلك الأفضل الالتزام بالمساحات الآمنة التي تقع ضمن نطاق مناطق التخييم المصرح بها.

  • ترتيب قائمة الاحتياجات قبل السفر

التخطيط الجيد هو مفتاح نجاح رحلة التخييم فلابد من وضع قائمة بكافة الاحتياجات والمعدات التي تتطلبها الرحلة وشرائها وتحضيرها تباعاً مع مراجعة القائمة بإستمرار وتوضيب الاغراض في السيارة ثم مراجعتها مجدداً بإستخدام القائمة لضمان عدم نسيان أي غرض هام.

  • الاستعداد للطوارئ

لابد من الاستعداد دائماً للطوارئ عبر تحضير الأدوات اللازمة مثل شعلة الطوارئ وحقيبة الاسعاف وطفايات الحريق بالاضافة الى الاحتفاظ بأرقام الطوارئ والسلطات المختصة للاتصال بها في حال الاحتياج للمساعدة.

  • توفر شبكات الاتصال

بالرغم من روح المغامرة لديك لكن لا تقم بالابتعاد واختيار مناطق لا تتوفر بها شبكات الاتصال، فغياب وسائل الاتصال قد يعرضك للصعوبات وفقدان فرصة الحصول على المساعدة في حالات الخطر وتهديد الحياة.

  • القرب من الخدمات

عند الانطلاق في رحلة تخييم مع العائلة فالأفضل اختيار المناطق القريبة من الخدمات مثل خدمات الاسعافات وبيع المواد الغذائية وعدم الابتعاد عن المدن مسافة كبرى كي لا تتعرض وعائلتك للمتاعب.

  • اختيار نوع الخيمة المناسبة

لابد من شراء خيمة مناسبة للتخييم بحسب الموسم والطقس حيث يتم استخدام خامات مثالية للتدفئة والحفاظ على الحرارة في الطقس البارد.

  • اتباع القوانين والالتزام بالمحاذير

توفر السلطات قائمة بالمحاذير والقوانين الواجب اتباعها والمخاطر اللازم تجنبها، وعليك معرفة هذه القوانين قبل السفر واتباعها بدقة لضمان سلامتك وسلامة الأفراد بصحبتك.

  • ابلاغ شخص بموقعك

خلال رحلتك ابقى على اتصال مع أحد الأشخاص المقربين منك وقم بإبلاغه دائماً بإحداثيات موقعك ليتمكن من مساعدتك في حال تعرضك الى أي موقف طارئ وابلاغ السلطات بموقعك.

  • الحماية والوقاية

لا تنسى اصطحاب كريم للحماية من الشمس ومستحضرات واقية من لدغات الحشرات لتجنب المتاعب.

  • اصطحاب مولد كهرباء

يجب اصطحاب مولد كهرباء من نوعية جيدة مع بطاريات الطاقة الخاصة به.

  • اصطحب ملابس مناسبة

لا تنسى اصطحاب ملابس مناسبة للطقس الذي يميل الى البرودة ليلاً.

  • التدريب الكافي قبل السفر

لابد من التدرب على استخدام أدوات التخييم قبل السفر فمثلاً قد يبدو نصب خيمة التخييم من الأمور السهلة الا انه يتطلب تجربته والتدرب عليه وإلا قد لا تتمكن من استخدامها في العراء، كما يجب التدرب على الحالات الطارئة مثل استخدام طفاية الحريق.

  • اصطحاب مأكولات مناسبة

يجب اختيار المأكولات المناسبة لرحلات التخييم مثل المأكولات المعلبة والمأكولات سهلة التسخين بأقل قدر من الوقود.

  • الوقود الخاص بالسيارة

يجب اصطحاب وقود اضافي للسيارة لاستخدامه في حالة الطوارئ فقد تضل الطريق وتحتاج لوقود أكثر.

  • اختيار مكان ملائم لنصب الخيمة

لابد قبل نصب الخيمة من التأكد من ملائمة المكان مثل البعد عن المنحدرات الخطرة وكهوف الحيوانات وأسراب النمل والحشرات الخطرة وغيرها.

  • لا تقم بالصيد إلا ضمن القواعد

تجنب الصيد في المناطق المحظورة واتبع قواعد الصيد التي تقدمها السلطات المختصة مثل المواسم الممنوع فيها صيد فصائل معينة، ومخالفة هذه القواعد قد تعرضك للمسائلة أو المخاطر من الحيوانات الضارية.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X