دليلك الشامل حول نظام السكن في بريطانيا
تابعونا على:

الحياة في بريطانيا

دليلك الشامل حول نظام السكن في بريطانيا

نشر

في

2٬835 مشاهدة

دليلك الشامل حول نظام السكن في بريطانيا

إذا كنت تفكر في الهجرة إلى بريطانيا لأغراض الدراسة أو العمل أو حتى لأسباب شخصية، فلعلك سوف تفكر وتتساءل: (ما هو نظام السكن في بريطانيا ؟) لذلك سوف نتناول من خلال هذا المقال موضوع السكن في بريطانيا، مع التركيز على عملية الاستئجار في بريطانيا للأجانب وأسعار المنازل في بريطانيا حسب نظام السكن في بريطانيا .

إذا كنت مهتماً باستئجار منزل، فستجد معلومات حول إجراءات وقوانين الإيجارات، بما في ذلك إجابات لأهم الأسئلة الشائعة مثل: (ما هي المستندات المطلوبة لاستئجار منزل في بريطانيا؟)،

أما إذا كنت مهتماً بشراء منزل في بريطانيا، فيمكنك العثور على معلومات حول متوسط أ​​سعار المنازل في بريطانيا، وكذلك خطوات شراء منزل في بريطانيا. وأخيراً سوف نتعرف معاً على أنواع المنازل المتاحة للشراء والإيجار في بريطانيا.

ما هو نظام السكن في بريطانيا ؟

  • نظام السكن في بريطانيا مماثل لما هو معمول به في العديد من الأماكن حول العالم. المنازل متاحة للشراء والإيجار مقابل تكاليف متفاوتة. بالطبع في جميع الحالات تقريباً، يكون الإيجار في بريطانيا أقل تكلفة مما لو قمت بشراء منزل.

في كلتا الحالتين، يتم عرض المنازل المتاحة للإيجار والشراء على المواقع الإلكترونية المتخصصة في العقارات. معظم الناس يعثرون على المنازل التي يقومون بشرائها أو استئجارها من خلال تصفح المواقع العقارية على شبكة الإنترنت، أو الاستعانة بأحد السماسرة أو الوسطاء العقاريين لمساعدتهم على إيجاد الاختيار المناسب لهم.

تكلفة السكن الأكثر ارتفاعاً في البلاد تكون في المدن الكبرى (خاصةً في العاصمة البريطانية لندن) وفي ضواحي المدن الكبرى.

يعيش معظم سكان المدن البريطانية الكبرى في شقق صغيرة، وذلك بسبب ارتفاع تكلفة الشقق الكبيرة ومتعددة الغرف.

خارج المدن الكبرى، خاصةً في المناطق الريفية، يمكن أن تكون المنازل الكبيرة غير مكلفة البتة. إذا كانت لديك عائلة كبيرة وتحتاج إلى مساحة واسعة، فقد تجد أنه من الأفضل لك العيش خارج المدينة، حيث يمكنك أن تدفع تكلفة أقل مقابل الحصول على عدد أكبر من الغرف.

إذا قمت بشراء منزل في بريطانيا، فسيتعين عليك دفع ضرائب عليه. يختلف معدل هذه الضريبة من منطقة إلى أخرى في بريطانيا. في المقابل لا يتم فرض ضرائب على المستأجرين.

في الوقت الحالي، لن يخضع من يتطلعون إلى شراء منزل (أو قطعة أرض) في إنجلترا وأيرلندا الشمالية لضريبة الدمغة على أي عقار يقل سعره عن 500,000 جنيه إسترليني (عادةً ما يتم فرض ضريبة الدمغة على العقارات ابتداءً من سعر 125,000 جنيه إسترليني). ستبدأ الحكومة في تطبيق ضريبة الدمغة على العقارات التي يتم بيعها مقابل 250,000 جنيه إسترليني (في النهاية سيتم تطبيق الضريبة مرة أخرى على أي عقار بقيمة 125,000 جنيه إسترليني، ولكن ذلك لن يكون قبل أواخر سبتمبر).

تختلف النسبة المئوية التي يجب أن تدفعها مقابل ضريبة الدمغة وفقاً لمجموعة من العوامل مثل ما إذا كنت من المقيمين في بريطانيا، وما إذا كان العقار منزلاً (أم أنه عقار تجاري)، وما إذا كان هذا هو أول عقار تقوم بشرائه في البلاد.

يُرجى ملاحظة أن من يقومون بشراء منازل أو أراضي في ويلز واسكتلندا سيخضعون لضرائب مختلفة، وهي ضريبة معاملات الأراضي في ويلز، وضريبة معاملات الأراضي والمباني في اسكتلندا.

أنواع المنازل في بريطانيا و نظام السكن في بريطانيا

هناك عدد من الأنواع المختلفة للمنازل المتوفرة في بريطانيا. غالبية المنازل المتاحة في المناطق الحضرية عبارة عن شقق سكنية، والتي يمكن أن تكون صغيرة بحجم غرفة واحدة (استوديو) أو متعددة الغرف (ذات غرفة نوم واحدة، أو غرفتين، أو 3 غرف.. إلخ). خارج المدن توجد منازل صغيرة وكبيرة متاحة للإيجار والشراء.

تشمل أنواع المنازل الأخرى المنازل المتنقلة (الجاهزة أو مسبقة الصنع) والبيوت العائمة (العوَّامات).

نظراً لكون بريطانيا من البلاد العريقة، فإن الكثير من المنازل والشقق في جميع أنحائها قديمة البناء (تنتمي إلى عمارة ما قبل الحرب).

من الشائع جداً أن تجد شققاً أو منازل للبيع يرجع تاريخ بنائها إلى القرن السابع عشر أو حتى ما قبل ذلك (خاصةً في لندن والمناطق الريفية). غالباً ما تكون هذه العقارات التاريخية مرغوبة لجمالها وسحرها (وفي الغالب ستكون أسعارها باهظة لدرجة كبيرة، على الرغم من كونها قديمة).

إذا قمت باستئجار أو شراء أحد تلك العقارات العريقة، فقد تخضع لقيود على الطريقة التي يمكنك بها تجديدها (بما يتماشى مع القوانين الإقليمية الخاصة بالمحافظة على التراث).

كذلك توجد بالطبع الكثير من الشقق والمنازل الحديثة المتاحة للشراء والإيجار، خاصةً في البلدات والمدن الجديدة في جميع أنحاء بريطانيا.

في كثير من الأحيان يمكن للطلاب الذين يدرسون في الجامعات البريطانية (بما في ذلك الطلاب الأجانب) الاستفادة من السكن الطلابي المخفض (سواء المتاح داخل الحرم الجامعي أو خارجه).

أخيراً، يمكن عموماً تقسيم المنازل المتاحة للشراء في بريطانيا إلى فئتين هما (التملُّك الحر) و (الحيازة الإيجارية). إذا اشتريت عقاراً من خلال التملك الحر فسوف تكون ملكية العقار خالصةً لك، وانتهى الأمر.

على الجانب الآخر إذا قمت بشراء عقار بطريقة الحيازة الإيجارية، فسوف تمتلكه (وستكون قادراً على العيش فيه) فقط للمدة المحددة التي تنص عليها اتفاقية الشراء.

متوسط أ​​سعار المنازل في بريطانيا

بالطبع تختلف أسعار المنازل من مكان لآخر في بريطانيا. بغض النظر عن البلد الذي تختار العيش فيه (إنجلترا أم اسكتلندا أم ويلز أم أيرلندا الشمالية) فعلى الأرجح سوف تكون الأسعار أعلى في المناطق الحضرية منها في البلدات الصغيرة (والتي ستكون أسعارها أقل من أسعار المنازل في المناطق الريفية).

لندن هي المكان الذي توجد به أغلى العقارات في بريطانيا (وفي العالم بأسره). وفقاً لأحدث التقديرات فإن متوسط ​​سعر المنزل في لندن يبلغ حوالي 640,000 جنيه إسترليني أي ما يعادل حوالي 940,491 دولاراً أمريكياً (قارن بين أسعار المنازل في لندن بنظيرتها في العاصمة الإسكتلندية إدنبره، حيث يبلغ متوسط ​​سعر المنزل هناك 274,972 جنيهاً إسترلينياً أي ما يعادل حوالي 388,177 دولاراً أمريكياً).

ومع ذلك فقد تنخفض الأسعار في لندن كنتيجة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (وهو ما يظهر في أحدث بيانات الإسكان في بريطانيا، حيث كانت الأسعار في لندن تنمو بمعدل أقل مما كانت عليه في السنوات السابقة، وأيضاً نتيجة لجائحة فيروس كورونا، التي جعلت الكثير من سكان المدينة يستبدلون شققهم الضيقة بمنازل ريفية أكثر اتساعاً في البلدات الأقل ازدحاماً في جميع أنحاء إنجلترا).

إجمالاً وبشكل عام يبلغ متوسط ​​سعر المنزل في بريطانيا حوالي 333,000 جنيه إسترليني.

من بين جميع البلدان في بريطانيا، شهدت ويلز مؤخراً أكبر قفزة في متوسط ​​أسعار المنازل (المتوسط ​​الحالي لأسعار المنازل في ويلز يبلغ 199,113 جنيهاً إسترلينياً أي ما يعادل حوالي 280,000 دولار أمريكي).

الاستئجار في بريطانيا للأجانب و نظام السكن في بريطانيا

ينبغي على الأجانب الذين يسعون إلى استئجار عقارات في بريطانيا أن يكونوا على دراية بالمتوسط ​​العام لأسعار الإيجارات على مستوى البلاد، والذي يبلغ 600 جنيه إسترليني شهرياً.

وهذه القيمة أقل بكثير من متوسط ​أ​سعار الإيجارات في لندن، والذي يبلغ 1,572 جنيهاً إسترلينياً في الشهر.

بالطبع ترتفع الأسعار في وسط لندن، على سبيل المثال؛ متوسط الإيجار الشهري لشقة بغرفة نوم واحدة في حي كينسينجتون وتشيلسي يبلغ 2,062 جنيهاً إسترلينياً. وتفيد الحكومة البريطانية أن المستأجرين ينفقون حوالي 35% من رواتبهم على الإيجارات، لذا ينبغي وضع هذه الأسعار في الاعتبار.

معظم الأجانب الذين يهاجرون إلى بريطانيا لأسباب مؤقتة (مثل الالتحاق بالجامعة أو العمل في وظائف معينة) يفضلون استئجار مسكن في بريطانيا.

تختلف إجراءات التأجير والقوانين الخاصة بالاستئجار في بريطانيا للأجانب اختلافاً طفيفًا عما هي عليه بالنسبة للمواطنين البريطانيين والمقيمين في بريطانيا.

لا تختلف عملية إيجاد مسكن للإيجار سواء بالنسبة للأجانب أو للمواطنين والمقيمين. حيث يمكنك استعراض المنازل المعروضة للإيجار على العديد من مواقع العقارات في بريطانيا، أو الاتصال مباشرةً بوكيل إيجارات مرخص (سمسار عقاري) لمساعدتك في العثور على مكان مناسب.

أو كطريقة بديلة يمكنك التوجه مباشرةً إلى أحد ملاك العقارات حسني السمعة (المسجلين في نظام الاعتماد) عن طريق الاستعانة بخدمات المجلس المحلي لديك.

يُرجى ملاحظة أنه على العكس مما هو شائع في العديد من البلدان الأخرى، يتم الإعلان عن أسعار الإيجارات في بريطانيا بـ (السعر في الأسبوع) بدلاً من (السعر في الشهر).

تتراوح مدد الإيجار عادةً من ستة أشهر إلى عام.

يمكنك زيارة الشقة أو المنزل الذي تريد استئجاره قبل اتخاذ القرار، للتأكد من أنه يبدو على أرض الواقع مثلما هو على الإنترنت. بعد أن تحسم أمرك، سوف تقوم بتوقيع عقد إيجار مكتوب مع المالك.

سيحتاج مالك العقار إلى التحقق من وضع الهجرة الخاص بك وأن لديك (الحق في الاستئجار) في بريطانيا (نظرياً، يجب على جميع الملاك إجراء عملية التحقق من تمتع المستأجر بالحق في الاستئجار لجميع المستأجرين المحتملين، بما في ذلك المواطنين البريطانيين أنفسهم).

ربما يكون السؤال الأشهر الذي كثيراً ما يطرحه الأجانب هو: (ما هي المستندات المطلوبة لاستئجار منزل في بريطانيا؟) نظراً لأنك لست مواطناً بريطانياً، فسوف يتعين عليك تقديم مستندات تؤكد تمتعك بـ (الحق في الاستئجار) والحق في الإقامة في بريطانيا.

لن تستطيع توقيع عقد الإيجار إلا بعد تقديم المستندات المطلوبة التي تؤكد تمتعك بذلك الحق.

  • المستندات التي تؤكد تمتعك بالحق في الاستئجار والتي يمكنك تقديمها كأجنبي للاستئجار لفترة غير محدودة هي كالآتي:
    • رخصة قيادة بريطانية.
    • خطاب من جامعة بريطانية.
    • خطاب من الحكومة البريطانية أو سلطة محلية تابعة لها.
  • المستندات التي يمكن تقديمها كدليل على قدرة مقدم الطلب (لفترة محدودة) على الاستئجار هي المذكورة أدناه.
سيكون عليك على الأرجح أن تقدم أحد هذه المستندات إذا لم يكن لديك تصريح البقاء لأجل غير مسمى في بريطانيا (ILR)، أو أي شكل آخر من أشكال الإقامة الدائمة:
    • جواز السفر.
    • وثيقة بيانات بيو مترية (مثل تصريح الإقامة البيو متري في بريطانيا).
    • بطاقة الإقامة.
    • بطاقة حالة الهجرة في بريطانيا.

بالإضافة إلى المستندات المذكورة أعلاه، فعلى الأرجح سوف تحتاج أيضاً إلى تقديم مستندات مالية تشير إلى أنك موظف أو أنك تمتلك مبلغاً معيناً من المال في حسابك المصرفي (قد تتضمن هذه المستندات قسائم الرواتب، أو كشوف الحسابات المصرفية، أو ما إلى ذلك).

بالإضافة إلى ذلك فقد يُطلب منك إيجاد ضامن (أي شخص يتعهد أنه سيدفع قيمة إيجارك في حالة تخلفك عن سداده).

بصفتك مستأجراً، فمن المرجح أن تضطر إلى دفع مبلغ كوديعة لحساب العقار المستأجر.

بموجب القانون البريطاني، لا يمكن أن يتجاوز هذا المبلغ قيمة إيجار 5 أسابيع، وذلك في حالة كان إجمالي الإيجار للعقار أقل من 50,000 جنيه إسترليني في السنة (إذا كنت تدفع أكثر من 50,000 جنيه إسترليني سنوياً، يمكن لمالك العقار طلب قيمة إيجار 6 أسابيع كوديعة).

خطوات شراء منزل في بريطانيا حسب نظام السكن في بريطانيا

عملية شراء منزل في بريطانيا للشخص الأجنبي تماثل إلى حد كبير ما يقوم به المقيمون في بريطانيا، مع بعض الاختلافات الطفيفة من حيث المستندات التي سوف تحتاج إلى تقديمها.

بعد العثور على عقار مناسب (عادةً من خلال وكالة عقارية)، فمن المحتمل أن تتقدم بطلب للحصول على قرض عقاري (سوف تتوقف نتيجة طلبك على رصيدك البنكي، من بين عوامل أخرى بما في ذلك راتبك وإجمالي الأصول المتعلقة بقيمة العقار الذي تشتريه).

ضع في اعتبارك أنه غالباً ما يكون الحصول على قرض عقاري كأجنبي (خاصةً إذا كنت لا تنوي الإقامة في بريطانيا) أكثر صعوبة مما لو كنت مواطناً بريطانياً.

عند شراء منزل، من المرجح أن تواجه عمليات التحقق من الهوية من قبل مجموعة متنوعة من الجهات (بما في ذلك وسيط الرهن العقاري). تشمل المستندات التي قد تقدمها كإثبات لهويتك جواز سفرك ورخصة القيادة.

إثبات عنوان الإقامة (أي إثبات أنك تعيش بالفعل في المكان الذي تذكره كمحل لإقامتك) يمكن أن يكون عن طريق تقديم كشوف الحسابات المصرفية ورخصة القيادة وفاتورة مرافق حديثة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك تقديم دليل على قدرتك على تحمل تكاليف العقار الذي تسعى إلى شرائه (من المرجح أن يتضمن ذلك قسائم الراتب عن الأشهر الثلاثة السابقة، والإقرار الضريبي، وعدة وثائق من الجهة التي تعمل لديها (في العادة يُطلب النموذج P60).

ينبغي أن تضع في اعتبارك أن من يقومون بشراء المنازل يخضعون لعدد من الرسوم المنفصلة عن تكلفة العقار (مثل ضريبة الدمغة المذكورة أعلاه ورسوم الحجز ورسوم الإيداع).

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X