نيوم تفتح أبوابها للاستثمار العالمي: صكوك بقيمة 1.5 مليار دولار | أرابيسك لندن
تابعونا على:

أعمال وإستثمار

نيوم تفتح أبوابها للاستثمار العالمي: صكوك بقيمة 1.5 مليار دولار

نشر

في

114 مشاهدة

نيوم تفتح أبوابها للاستثمار العالمي: صكوك بقيمة 1.5 مليار دولار

على ساحل البحر الأحمر، في شمال غرب المملكة العربية السعودية، ينبثق مشروع “نيوم” ليكون انطلاقة واثقة نحو مستقبل مُشرق للبشرية.

يجسد هذا المشروع رؤية جديدة للمعيشة والعمل، مُستندًا إلى أحدث التقنيات والابتكارات لخلق بيئة مُستدامة وذكية تُتيح فرصا استثنائية للرواد والأفكار الريادية.

الاستثمار في مشروع نيوم

تعمل شركة نيوم السعودية حالياً على طرح أدوات دين مقومة بالريال لأول مرة، وستكون خطوة معززة لروافد التمويل الخاصة بالمشروع خلال العام الجاري.

فمشاريع البناء الضخمة في المدينة المستقبلية تبلغ قيمتها 1.5 تريليون دولار، وفقاً لما نقلته وكالة بلومبيرغ الأميركية عن مصادر مطلعة.

ويعدّ مكتب الاستثمار الجهة المسؤولة عن جذب رؤوس الأموال وتحديد فرص الأعمال التجارية والمشاريع في القطاعين الخاص والعام وعقد شراكات تساهم في بناء أرض المستقبل.

اقرأ أيضًا: قيدوري جديد نيوم.. وجهة ساحلية ترفيهية لعشاق رياضة الجولف

البنوك المنخرطة في الاستثمار بمشروع نيوم

بحسب مصادر إعلامية لقد تم تعيين البنوك المنخرطة في الاستثمار بالمشروع وهي؛ بنك إتش إس بي سي هولدينغز (HSBC Holdings) البريطاني، ووحدات الأوراق المالية التابعة لمصرف الراجحي والبنك الأهلي السعودي لتقديم استشارات حول الطرح المرتقب لصكوك الدين المقترحة، بحيث يمكن أن يصل إجمالي الطرح إلى 5 مليارات ريال (1.3 مليار دولار).

ومن المتوقع أن يتم طرح صكوك نيوم بحلول النصف الثاني من العام الجاري 2024، كما سيعتمد القرار النهائي بشأن توقيت وحجم الطرح على ظروف السوق.

تمويل مشروع نويم

أتي هذا التسريب مترافقاً مع نية لدى صندوق الاستثمارات العامة والمالك لها بتسريع وتيرة إنجاز المشروع الطموح، عبر اللجوء لأشكال جديدة من التمويل.

وكانت نيوم تلقت مؤخراً – بحسب مصادر مطلعة- قرضاً بقيمة 10 مليارات ريال من مجموعة بنوك سعودية، كما حصل مطورو المشروع على قرض آخر بقيمة 3 مليارات ريال لتمويل مشروع جزيرة سندالة السياحية الفاخرة المطلة على شواطئ البحر الأحمر.

اقرأ أيضًا: لماذا تسعى شركة أرامكو السعودية للاستثمار في الصين؟ 

الفرق بين نيوم وذا لاين

“ذا لاين” هي نفسها نيوم إلى حد ما، فهي مركز لجميع الأنشطة، ومشروع تطوير عقاري بقيمة 500 مليار دولار، عبارة عن مدينة عمودية فيها ناطحات سحاب متوازية مغطاة بالمرايا تمتد على مسافة 170 كيلومتراً بين التضاريس الجبلية والصحراوية.

ستحوي مرافق متنوعة كدور الأوبرا والمكتبات والملاعب والجامعات، وسيعيش فيها ما يقارب 1.5 مليون شخص عند اكتمالها، وهو ما يمثل معظم سكان نيوم.

 ومن المخطط لنيوم أن يشيد فيها منطقة صناعية وموانئ ومنشآت سياحية، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع بالكامل في 2030.

X