هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية (إكسبرو): تحسين الجودة ورفع الكفاءة | أرابيسك لندن
تابعونا على:

السعودية

هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية (إكسبرو): تحسين الجودة ورفع الكفاءة

نشر

في

186 مشاهدة

هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية (إكسبرو): تحسين الجودة ورفع الكفاءة

إليك أبرز التفاصيل عن هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية إكسبرو (Expro Base)، وأهدافها ومهامها الأساسية في تحقيق كفاءة الإنفاق وتحسين جودة المشاريع والأصول الحكومية في السعودية، وكيف تساهم الهيئة في التنمية المستدامة وإدارة الموارد بفعالية.

متى تم تشكيل اكسبرو؟

تشكلت هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية إكسبرو بموجب قرار مجلس الوزراء في العام 2021.

وجاءت الهيئة وليدة دمج البرنامج الوطني لدعم إدارة المشروعات والتشغيل والصيانة في الجهات العامة (مشروعات)، مع مركز تحقيق كفاءة الإنفاق، ليتحول المركز إلى هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية.

اقرأ أيضًا: هل تفي بريطانيا بوعودها؟ سوناك يتعهد بزيادة الإنفاق الدفاعي وسط مخاوف من التنفيذ

أهداف هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية (إكسبرو)

تتلخص أهداف الهيئة في ثلاثة محاور أساسية، تصبّ في مجملها في إطار تحقيق كفاءة الإنفاق والارتقاء بجودة المشروعات الحكومية، وهي:

  • تحقيق كفاءة الإنفاق: يعتبر الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة بما يرفع كفاءة الإنفاق الحكومي بفعالية أحد الأهداف الرئيسية للهيئة والذي يتفرع عنه عدد من الأهداف الفرعية التي تتلاءم مع طبيعة الجهة التي يتم تطبيق هذا الهدف لديها.
  • العمل على رفع جودة المشروعات الحكومية وما تتضمنه من أصول ومرافق، والعمل على تخطيط البنية التحتية الخاصة بهذه المشاريع، إضافة لرفع سوية البرامج والمبادرات والعمليات التشغيلية التي تمولها الميزانية العامة للدولة.
  • متابعة التنفيذ: متابعة البرامج والمبادرات الخاصة بالجهات الحكومية لضمان تحقيق الأهداف المرجوة منها بما يتوافق مع أهداف الهيئة.

اقرأ أيضًا: الحكومة ومواجهة إشكالات السياسة السكانية في المملكة المتحدة.. حلول مرتقبة وثورة في الحزام الأخضر!!

مهام هيئة اكسبرو

تضطلع هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية (إكسبرو) بعدد من المهام الأساسية والتي تساهم في تحقيق أهدافها، وهذه المهام هي:

  1. وضع السياسات والاستراتيجيات: من خلال التنسيق مع الجهات المعنية ووضع الخطط والبرامج بما ينسجم مع المعايير ذات الصلة باختصاصات الهيئة ومتابعة تطبيقها.
  2. اقتراح التشريعات والأنظمة: وتشمل هذه الاقتراحات التشريعات والأنظمة المتعلقة باختصاصات الهيئة، وتعديل تلك السارية في الوقت الحالي.
  3. دراسة تفاصيل الإنفاق: من خلال تحليل الإنفاق والممارسات التشغيلية في الجهات الحكومية، وتحديد فرص رفع كفاءة الإنفاق بما ينسجم مع أهداف الهيئة.
  4. تشكيل فرق العمل المشتركة: التعاون مع الجهات الحكومية لتشكيل فرق عمل تهدف إلى رفع كفاءة الإنفاق وتحسين جودة المشروعات والبرامج التشغيلية.
  5. وضع المؤشرات والمعايير: يندرج ضمن إطار عمل الهيئة تطوير المؤشرات والمعايير والأدوات التي تساعد في تحقيق أهداف الهيئة، بما ينسجم مع أفضل الممارسات العالمية في مجال رفع كفاءة الإنفاق وسوية أداء المشروعات الحكومية.
  6. إعداد التقارير: وهي خطوة ضرورية لقياس مدى التزام الجهات الحكومية بالتوصيات والمعايير التي تضعها الهيئة، وتقديمها لذوي الشأن.

اقرأ أيضًا: المملكة المتحدة تعرض على طالبي اللجوء المرفوضين 3000 جنيه إسترليني للانتقال إلى رواندا

X