وفاة الأمير فيليب قبل أن يبلغ ال100 عام بأيام
تابعونا على:

أخبار لندن

وفاة الأمير فيليب قبل أن يبلغ ال100 عام بأيام

نشر

في

3٬159 مشاهدة

وفاة الأمير فيليب قبل أن يبلغ ال100 عام بأيام

توفي اليوم الجمعة التاسع من أبريل الأمير فيليب بعد حياة ذاخرة بالأحداث والمناسبات عن عمر يقارب ال100 ما عدا بضع الأيام ليرحل زوج ملكة بريطانيا بهدوء ويبدأ الحداد عليه في المملكة .

وفي التفاصيل أكد قصر باكنغهام وفاة الأمير فيليب زوج ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، عن 99 عاماً. وقال القصر في بيان إن الأمير فيليب، دوق إدنبرة، توفي في الساعات الأولى من صباح اليوم بقلعة وندسور.

تفاصيل وفاة الأمير فيليب

ذكر القصر في بيان “ببالغ الحزن، تعلن جلالة الملكة وفاة زوجها الحبيب صاحب السمو الملكي الأمير فيليب، دوق إدنبرة”.   وأضاف البيان “فارق صاحب السمو الملكي الحياة في سلام صباح اليوم في قصر وندسور.

ستصدر المزيد من الإعلانات في حينها. تنعى العائلة المالكة والشعوب في أنحاء العالم فقده”.   يشار إلى أن الأمير فيليب قد أقام لمدة شهر في المستشفى وكان يتعافى في قلعة وندسور، التي تقع على بعد حوالي 30 كيلومترا غرب لندن.

وذكر القصر في ذلك الوقت أنه تم نقله إلى مستشفى “إدوارد السابع” في لندن في 16 شباط/فبراير الماضي كإجراء وقائي” لعدوى لم يتم الكشف عنها ومن المتوقع أن يبقى هناك “لبضعة أيام تحت الملاحظة والراحة”.

بحسب ما ذكر البيان وقتها، ولم يكن مرضه متعلقاً بفيروس كورونا المستجد.   وتم نقل الأمير فيليب بعد ذلك إلى مستشفى جديد في لندن “سانت بارثولوميو”، حيث أجرى الأطباء اختبارا له وأجروا عملية بسبب حالة قلبية كانت موجودة مسبقا. وخرج الأمير في 16 آذار/مارس الماضي.

إقراء أيضاً:   أغلى سفارة بالعالم.. كلفتها مليار دولار وتحميها المياه

الأمير فيليب صاحب أطول زواج ملكي في تاريخ المملكة المتحدة

وفاة الأمير فيليب قبل أن يبلغ ال100 عام بأيام

الأمير فيليب، دوق إدنبرة ‏ (وُلد بصفته فيليب أمير اليونان والدنمارك،في 10 يونيو 1921-9 أبريل 2021) هو أحد أعضاء العائلة المالكة البريطانية باعتباره زوج الملكة إليزابيث الثانية.

وُلد فيليب في العائلتين المالكتين اليونانية والدنماركية. وُلد في اليونان، لكن عائلته نُفيت من البلاد وهو ما يزال رضيعًا.

بعد أن تلقى تعليمه في فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة، انضم إلى سلاح البحرية الملكية البريطانية في عام 1939 في عمر 18.

حُبه لملكة بريطانيا

منذ يوليو 1939، بدأ بالتراسل مع الأميرة إليزابيث التي كانت في 13 من عمرها، والتي التقاها للمرة الأولى في عام 1934.

في إبان الحرب العالمة الثانية، أدى خدمته بامتياز في أسطولي البحر المتوسط والمحيط الهادئ. بعد الحرب، سمح الملك جورج السادس لفيليب بالزواج من إليزابيث.

قبل الإعلان الرسمي عن خطوبتهما في يوليو من عام 1947، تخلى عن ألقابه ومسمّياته اليونانية والدنماركية وصار مواطنًا بريطانيًا مُجنسًا، واتخذ اسم عائلة أجداده لأمه وهو ماونتباتن.

إقراء أيضاً:   رجلاً يسرق البسكويت من متجر سينسبري لإطعام أسرته بعد وقف المساعدات المقدمة له

تزوج من إليزابيث في 20 نوفمبر 1947. قبل حفل الزفاف مباشرة، منحه الملك جورج السادس مسمّى صاحب السمو الملكي ونصّبه دوق إدنبرة وإيرل ماريونيت وبارون غرينويتش

ترك فيليب الخدمة العسكرية الفعلية عندما نُصبت إليزابيث ملكة في عام 1952 بعد أن بلغ رتبة آمرٍ، ونُصب أميرًا بريطانيًا في عام 1957.

لفيليب وإليزابيث أربعة أولاد هم: تشارلز أمير ويلز، وآن الأميرة الملكية، والأمير آندرو دوق يورك؛ والأمير إدوارد إيرل وسيكس. بموجب مرسوم أصدره المجلس في عام 1960، يمكن لذرية الزوجين من غير حاملي الألقاب والمسميات الملكية استخدام اسم العائلة ماونتباتن – ويندسور، والذي كان يستخدمه أيضًا بعض أفراد العائلة المالكة من حاملي الألقاب، مثل آن وآندرو وإدوارد.

لكونه مناصرًا متحمسًا للرياضة، ساعد فيليب في تطوير لعبة قيادة العربة الفروسية. هو راعٍ ورئيس وعضو لأكثر من 780 منظمة، ويشغل منصب رئيس جائزة دوق إدنبرة، وهي برنامج لتطوير الذات موجه للناس بين عمر 14 و24.

هو من قضى أطول وقتٍ بصفة زوج لعاهل بريطاني حاكمٍ وأكبر معمر بين ذكور العائلة البريطانية الحاكمة على الإطلاق. تقاعد فيليب من واجباته الملكية في الثاني من أغسطس 2017، في عمر 96، بعد أن أتم 22,219 ميثاقًا فرديًا منذ عام 1952.

Advertisement
إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.