أخبار سارة! متى سوف يتوفر لقاح فايروس الكورونا ؟
تابعونا على:

أخبار لندن

أخبار سارة! متى سوف يتوفر لقاح فايروس الكورونا ؟

نشر

في

858 مشاهدة

أخبار سارة! متى سوف يتوفر لقاح فايروس الكورونا ؟

في حين أن الإطار الزمني الرسمي الذي يتراوح من 12 إلى 18 شهرًا لا يزال قائماً ، يتم الحديث عن طرح لقاحات Covid-19 التجريبية للمجموعات عالية المخاطر في وقت أبكر بكثير

هل سنحصل على لقاح Covid-19؟ يواصل العلماء   ككبير المستشارين العلميين في المملكة المتحدة ، السير باتريك فالانس ، ونظيره الأمريكي أنتوني فوسي ، تكرار أنه لن يكون قبل 12 إلى 18 شهرًا. لكن أصواتًا أخرى التي تعمل على انتاج  لقاح بأنفسهم أشارت إلى أنه قد يكون في وقت مبكر من شهر يونيو(حزيران).

ولكن من حيث اللقاح التجريبي الذي يعتبر آمنًا وفعالًا بما يكفي ليتم طرحه بطريقة أكثر تحديدًا – للمجموعات المعرضة للخطر مثل العاملين في مجال الصحة ، على سبيل المثال – يمكن أن يكون جاهزًا في غضون أسابيع أو شهور ، بموجب قواعد الطوارئ التي وضعتها وكالات تنظيم الأدوية ومنظمة الصحة العالمية في سياق وباء الإيبولا الأخير في أفريقيا.

عندما أخبر أدريان هيل من جامعة أكسفورد صحيفة الجارديان أن لقاح Covid-19 الذي يعمل عليه مع مجموعته يمكن أن يكون جاهزًا بحلول الصيف ، كان هذا النوع من الرغبة الذي كان يشير إليه على الأرجح. وقد صرحت المجموعة ، بقيادة سارة جيلبرت ، منذ ذلك الحين ، أن اللقاح الذي ثبت فعاليته في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية التي يمكن تصنيعها بكميات كبيرة لن يكون جاهزًا قبل الخريف حتى في أفضل سيناريو. وهذا السيناريو “طموح للغاية وقابل للتغيير”.

عادة ، يتم تطوير لقاح في المختبر قبل اختباره على الحيوانات. إذا ثبت أنه آمن ويولد استجابة مناعية واعدة في هذه المرحلة ما قبل السريرية ، فإنه يدخل في تجارب بشرية أو سريرية. تنقسم هذه إلى ثلاث مراحل ، تستغرق كل منها وقتًا أطول وتضم عددًا أكبر من الأشخاص عن المرحلة السابقة. تحدد المرحلة الأولى سلامة اللقاح في مجموعة صغيرة من الأفراد الأصحاء ، بهدف استبعاد الآثار الجانبية المنهكة.

كفاءة  المرحلة الثانية والثالثة من الاختبار ، وفي حالة تفشي المرض مثل الحالة الحالية ، يتم إجراؤها في الأماكن التي ينتشر فيها المرض. بالتوازي مع هذه المراحل اللاحقة ، يتم بناء القدرة الإنتاجية للقاح المرشح تدريجيًا ، بحيث تكون المصانع قادرة على إنتاجه على نطاق واسع إذا وعندها تقرر الهيئات التنظيمية أنه يجب ترخيصه.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X