أسباب انخفاض أسعار الغاز عموماً.. وهل ستخفض فواتير المملكة المتحدة؟
تابعونا على:

المعيشة

أسباب انخفاض أسعار الغاز عموماً.. وهل ستخفض فواتير المملكة المتحدة؟

نشر

في

1٬342 مشاهدة

أسباب انخفاض أسعار الغاز عموماً.. وهل ستخفض فواتير المملكة المتحدة؟

انخفض سعر الجملة للغاز الطبيعي في أوروبا مع بداية العام الجديد إلى أدنى مستوى له منذ بداية الحرب في أوكرانيا، وبات أرخص مما كان عليه في أغسطس 2022، بخمس مرات تقريباً، على خلفية شتاء دافئ نسبيًا يسمح بتوفير المخزون.

 

أسباب انخفاض أسعار الغاز

الطقس المعتدل الأخير في المملكة المتحدة وأوروبا واحتمال استمرار ذلك خلال الأسبوعين المقبلين هو العامل الأكبر، حيث أدت هذه الظروف المعتدلة إلى انخفاض الطلب على التدفئة، واستكملت الجهود التي تبذلها الأسر والشركات لخفض استخدام الطاقة والفواتير.

هل سيؤدي هذا إلى خفض تكلفة دعم الحكومة لفواتير الطاقة؟

إذا استمر انخفاض أسعار الغاز، فمن المتوقع أن تتدخل الحكومة لتغطية تكاليف الطاقة بالجملة للموردين، حيث ستكلف مبادرة الحكومة الخاصة بضمان أسعار الطاقة لخفض الفواتير المحلية 25 مليار جنيه استرليني هذه السنة المالية و 13 مليار جنيه استرليني أخرى في 2023-2024.

ما مدى احتمالية انقطاع التيار الكهربائي؟

العامل الإيجابي الآخر من انخفاض أسعار الغاز هو انخفاض احتمالية انقطاع التيار الكهربائي هذا الشتاء في المملكة المتحدة، حيث حذرت National Grid في أكتوبر من وجود احتمال خارجي لانقطاع التيار الكهربائي لمدة ثلاث ساعات إذا اقترن الطقس البارد بنقص ، مع انخفاض في إمدادات الغاز الروسي.

وكان معدل التضخم السنوي في المملكة المتحدة قد ارتفع إلى 10,1 بالمئة في سبتمبر، في وقت يعاني فيه الاقتصاد من تداعيات ارتفاع الأسعار وآثار الميزانية المصغرة.

كما ارتفعت بعض المواد الغذائية بقوة، مثل الزيوت النباتية والتي قفزت بنحو 65 ٪، كما ارتفعت أسعار المكرونة بنسبة 60 ٪، والشاي بنسبة 46 %.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X