أسرار عقلية المليونير.. كيف تدير أموالك بشكل صحيح؟
تابعونا على:

إخترنا لكم

أسرار عقلية المليونير.. كيف تدير أموالك بشكل صحيح؟

نشر

في

969 مشاهدة

أسرار عقلية المليونير.. كيف تدير أموالك بشكل صحيح؟

عندما يتعلق الأمر بكسب مزيد من المال وتنمية ثروتك الشخصية، فإن كل ما يتطلبه الأمر منك في كثير من الأحيان هو اتباع عادات ذكية وإجراء تغييرات طفيفة على نمط حياتك.
ويقول تي هارف أيكر في كتابه «أسرار عقلية المليونير»: «النجاح هو مهارة يمكن تعلمها. فإذا كنت تريد أن تصبح لاعب جولف عظيما، يمكنك تعلم ذلك، وإذا كنت تريد أن تصبح عازف بيانو ماهرا، تستطيع فعل ذلك. وإذا كنت تريد أن تصبح غنياً، فهذا هدف ليس بعيد المنال».
إذا كنت ترغب في أن تصبح غنياً وتتقن فنون إدارة المال، إليك في هذا المقال بعض النصائح من شأنها أن ترشدنا إلى الطريقة المثلى لإدارة أموالنا على المدى الطويل.

فكر بقراراتك المالية على المدى البعيد 

علينا التفكير ملياً في أهدافنا بعيدة المدى فيما يخص الانفاق بوجه عام، وذلك بالانتباه لقرارات الانفاق اليومية، وعدم اتخاذ قرارات مالية حاسمة دون دراسة أبعادها، كالتقدم بطلب للحصول على قرض لشراء منزل، على سبيل الذكر وليس الحصر. إذ من شأن ذلك أن يثقل كاهلنا بأعباء مادية لا طائل فيها، ويحرمنا، في الوقت عينه، من تحقيق ما نصبو إليه.

قم بإنشاء صندوق طوارئ 

لعل امتلاكنا لصندوق طوارئ ندخر فيه بعض المال أمر بالغ الأهمية في هذا المقام، ذلك لأن غيابه قد يضطرنا للاقتراض، وتحمل أعباء مالية قد تثقل كاهلنا بسبب حجم الفوائد المترتبة على هذا الامر وطول فترة سداد القرض.

راع الضرورة عند اقتراض المال 

اقتراضنا للمال وارد في أوقات عدة، لاسيما إذا كان بدافع الحاجة الماسة. أما اقتراض المال من أجل شراء الكماليات، والأشياء الأخرى غير الضرورية، وعدم مراعاة أن يكون ذلك في حدود دخلنا وميزانيتنا، قد يفضي في المحصلة إلى إثقال كاهلنا بأعباء مالية خطيرة وكارثية.

ما الذي يتوجب علينا فعله لتوفير المال؟ادخار الأموال

فيما يلي مجموعة من النصائح بعض رجال الأعمال الناجحين، وقامت بنشرها مجلة “ريدرز دايجست” الأسترالية، ويتناولون فيها الآلية التي يتعين علينا اتباعها في عملية ادخارنا للمال:

  • اقتصد، لكن لا تشتر أرخص الأشياء لتوفير المال.
  • أنفق أموالك بذكاء وحدد قائمة طعام الأسبوع لكي تنأى بنفسك عن هدر الطعام أو المال المرصود لهذا الغرض.
  • عش ببساطة واعتمد مصادر مختلفة للدخل
  • تبنى أسلوب حياة تكتنفه البساطة وتجنب الانسياق وراء كل ما هو جديد دون حاجتك الحقيقية والضرورية إليه.
  • قم بتنويع مصادر دخلك. إذ من شأن ذلك أن يجعل وضعك المالي أكثر أماناً واستقراراً.
  • وفر أولاً بأول بمجرد استلامك لراتبك أو مدخولك الشهري، أودع جزءاً منه في صندوق المدخرات، أو في حساب ادخاري، واستثمر لاحقاً في جزء منه.
  • قسم راتبك ولا تنفق على رغباتك
  • قسم راتبك أو مدخولك الشهري إلى عدة أجزاء على النحو التالي:
  • خصص ما قدره 50% من راتبك أو مدخولك الشهري للنفقات الأساسية مثل فواتير الكهرباء والمياه والتعليم.
  • خصص ما نسبته 30% للكماليات وتجنب إنفاق أكثر مما تجني.
  • أما بالنسبة للمبلغ المتبقي، والذي يتمثل في ما قدره 20%، فيتعين عليك رصده لصالح الخطط المالية المستقبلية، كزيادة المدخرات أو تعجيل سداد الديون، وكذلك اتباع خطة استثمارية أو ادخارية لحالات الطوارئ.

تجنب استخدام البطاقة الائتمانية ما استطعت

لا تشتر ببطاقتك الائتمانية، فبطاقات الائتمان هي أسوأ استثمار يمكنك القيام به، فهي تدفعك إلى إنفاق أموال دون طائل، ومن ثم سدادها لاحقاً بفوائد جمة، أي بتكاليف أعلى. ففي دراسة نشرت بمجلة “ماركيتينغ لاترز”، وجد الباحثون أن المتسوقين ينفقون عادة أكثر بنسبة تصل إلى 100% عند الدفع ببطاقة الائتمان.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X