أسعار السلع في بريطانيا تتراجع لأول مرة منذ ثلاث سنوات
تابعونا على:

إخترنا لكم

أسعار السلع في بريطانيا تتراجع لأول مرة منذ ثلاث سنوات

نشر

في

90 مشاهدة

أسعار السلع في بريطانيا تتراجع لأول مرة منذ ثلاث سنوات

انخفضت أسعار السلع في المملكة المتحدة لأول مرة منذ بدء أزمة تكاليف المعيشة قبل حوالي ثلاث سنوات، حيث تراجع التضخم الغذائي وعرض تجار التجزئة خصومات على الملابس والسلع المنزلية لتحويل مخزون الصيف غير المباع.

فقد أظهرت البيانات الجديدة أن الأسعار انخفضت بنسبة 0.3% في الأسبوع الأول من أغسطس، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ويقارن ذلك بارتفاع بنسبة 0.2% في يوليو، ومتوسط ​​ثلاثة أشهر بنسبة 0%، ويمثل أول فترة انكماش في أسعار السلع والخدمات، منذ أكتوبر 2021، وفقاً لمؤشر أسعار المتاجر التابع لاتحاد التجزئة البريطاني.

ويأتي الانخفاض مدفوعاً بانخفاض أسعار المنتجات غير الغذائية، حيث بدأ تجار التجزئة في تخفيض سلعهم بشكل استراتيجي.

وتعمل المتاجر على تحويل المخزون بعد صيف صعب، حيث كان المستهلكون أقل استعداداً لمواجهة الطقس البارد والممطر، وأقل حماساً لشراء ملابس الصيف.

وبينما يحاول تجار التجزئة معرفة كيفية تعزيز الإنفاق، فإن الأسر لا تزال تكافح تكاليف المعيشة المرتفعة.

الرئيسة التنفيذية لاتحاد التجزئة البريطاني (BRC)، هيلين ديكينسون، أشارت إلى أن التغيير كان “مدفوعاً بانكماش غير غذائي، حيث قام تجار التجزئة بتخفيضات كبيرة لتحويل مخزونهم الصيفي، وخاصة للأزياء والسلع المنزلية”.

وكشفت: “جاء هذا الخصم بعد صيف صعب من التداول بسبب سوء الأحوال الجوية واستمرار أزمة تكاليف المعيشة التي أثرت على العديد من الأسر”.

وقالت: “انحسر التضخم الغذائي، حيث شهدت أسعار المواد الغذائية الطازجة، وخاصة الفاكهة واللحوم والأسماك، أكبر انخفاض شهري منذ ديسمبر 2020 مع انخفاض تكاليف مدخلات الموردين”.

وكانت أسعار الملابس والأحذية من بين المنتجات الأكثر تراجعاً، حيث انخفضت للشهر الثامن على التوالي في أغسطس مع ضعف الطلب.

كما تصدرت الإلكترونيات انكماش الأسعار، حيث بدأت أسعار التكنولوجيا بالانخفاض إلى مستويات معقولة أكثر، بعد سنوات من ارتفاع الأسعار، وفقاً لما ذكره اتحاد التجزئة البريطاني.

يشار إلى أن أسعار المواد الغذائية، استمرت في الضغط على مالية الأسر، حيث ارتفعت بنسبة 2% في أغسطس، مقارنة بالعام السابق، ومع ذلك، كان الارتفاع أبطأ منذ نوفمبر 2021.

وفي حين ارتفعت تكاليف الأطعمة المعلبة، مثل رقائق البطاطس وأكياس الشاي والبسكويت، بنسبة 3.4%، انخفضت تكلفة الأطعمة الطازجة، مثل الفاكهة واللحوم والأسماك، بنسبة 1% في أكبر انخفاض شهري لها منذ ديسمبر 2020.

من جهته، اتحاد التجزئة البريطاني، أرجع هذا الانخفاض جزئياً إلى تخفيف التكاليف على منتجي الأغذية.

كما بيّنت ديكنسون أن: “تجار التجزئة سبحافظون على انخفاض الأسعار، وستكون الأسر سعيدة برؤية أسعار بعض السلع قد انخفضت إلى أدنى مستوى”.

ومع ذلك، حذّرت (BRC) من أن أسعار التجزئة قد ترتفع في الأشهر المقبلة حيث أن آثار التغيير المناخي على الحصاد والصراعات في الشرق الأوسط وأوكرانيا، قد تدفع تكاليف السلع والوقود إلى الارتفاع.

ووفقاً لمكتب الإحصاء الوطني (ONS)، ارتفعت تكلفة البقالة بنسبة 32.6% منذ الحرب الروسية – الأوكرانية في فبراير 2022، بينما ارتفعت أسعار الغاز بنسبة 68% وأسعار الكهرباء بنسبة 45%.

ويأتي تحذير (BRC) بعد أن أفاد مكتب الإحصاء الوطني، أن معدل التضخم السنوي في بريطانيا ارتفع إلى 2.2% في يوليو، وهي أول زيادة له منذ ديسمبر من العام الماضي، حيث كشف أنه من المتوقع أن يبقى أعلى من هدف الحكومة البالغ 2% لبقية العام.

اقرأ أيضاً: كيف سيؤثر ارتفاع التضخم في المملكة المتحدة بنسبة 2.2% على تكاليف المعيشة؟

X